- جون حداد

العدد - جون حداد
  • هل ينمو شيء على الصّخر؟

    دخلت ذات يومٍ منزلنا الجبليّ. كان الشّتاء قاسيًا والضّباب يسيطر على المرتفعات. فاجأني واحد من أعمامي الكبار بسؤال، "هل عرفت ما حدث قرب بيت جارنا المُطِلّ على الوادي؟ أومأت بالنّفي. فأمسك بيدي وقادني إلى شجرة الصّنوبر الضّخمة في حديقته وقد اقتُلِعت من جذورها وطُرِحت في الوادي. تعجّبت متسائلاً، "كيف يمكن أن يكون هذا؟" أجابني بأنّ رياحًا قويّة غير مألوفة شبيهة بالتّورنادو، هبّت في الأيّام السّابقة وضربت المكان، ولمّا كانت أصول هذه الشّجرة غير عميقة وممتدّة على أرض شحّارٍ صخرية، اقتُلِعت ورُميت في الوادي بسهولة.

    العدد:
    الكاتب:
  • هل يتكلَّم الله إلينا اليوم؟

    يُدوِّن الكتاب المقدَّس، في العديد من صفحاته، أنّ الله تحدَّث مع البشر مرَّات عديدة بصوتٍ مسموع. ممّا يؤكّد إمكانيَّة حدوث هذا الأمر في أيّامنا أيضًا، إذ لا يوجد مانع كتابيّ أو عملانيّ يقف عائقًا أمام قدرة الله وقصده. لكن يجب أن نتذكَّر أنّ الله خاطب مئات البشر قديمًا، على فتراتٍ زمنيَّة تعدَّت الأربعة آلاف عامًا. من ناحية ثانية كان هذا الإعلان إستثناءًا وليس القاعدة. وفي تلك المرَّات التي تحدَّث فيها الله مع البشر، لم يكن واضحًا تمامًا إذا فعل ذلك بصوتٍ مسموع، أم بصوتٍ داخليّ خفيّ، أو بانطباعٍ عقليّ وذهنيّ غير مسموع أو مُعلَن.

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • التوازن البيئي: أبعاد علميّة وكتابيّة

    يشير الرّسول بولس إلى آثار الخالق الجليّة في الطّبيعة كوضوح الشّمس، فيقول: "لأنّ أموره غير المنظورة تُرى منذ خلق العالم مُدركة بالمصنوعات، قدرته السّرمديّة ولاهوته، حتّى إنّهم بلا عذر" (رو 1: 20). تُبرز هذه الكلمات وجود توازن في بيئة الحياة المحيطة بالإنسان.

    العدد:
    الكاتب:
  • الإدمان الإلكتروني وتأثيراته

    ترتبط آفة الإدمان غالبًا بالكحول والمخدّرات والجنس والقمار. قلّما يفتكر المرء في موضوع "الإدمان الإلكتروني". هل هو حالة إفتراضيّة منطقيّة أم هو واقع مرضيّ؟ هل حقًّا يُصاب به الإنسان بغير وعي منه ؟ كيف ينظر إليه المجتمع؟ وهل من طُرُق للتغلّب عليه؟    

     

    ماهية الإدمان الإلكتروني ومفاعيله

    العدد:
    الكاتب:
  • مفهوم الخطية في السّلوك المسيحيّ

    تحديد مفهوم الخطية في السّلوك المسيحيّ أمر دقيق. ينظر إليها المجتمع المعاصر بشكل مختلف تمامًا عن منطق كلمة الله. يظهر التّباين في التّعرف إليها، وفي تسميتها، وفي الحكم عليها. كيف يوازن المسيحيّ المحافظ بين ما يقوله الرّب وما يريده العالم؟

    الخطيّة هي التعدّي على شريعة الله الأدبيّة. تكمن الصّعوبة، بشكل خاص، في تحديد التّعدّيات لممارسات غير موجودة في لوائح الخطايا الكتابيّة، كأمثال 6: 16-19 وغلاطية 5: 19-21. يجد المؤمن نفسه أمام ميزان التّفاعل والتّقييم الذّاتي لمعرفة مدى انسجام أفعاله مع إرادة الله للحياة الطّاهرة. ثمّة قواعد وأطر كتابيّة تكشف ماهيّة السّلوك اللائق والمفيد.

    العدد:
    الكاتب:
  • التلقيح الاصطناعي القِيَم الأخلاقية والأبعاد الإجتماعية والكتابية

    تعدّدت المفاهيم والأطر الإجتماعية التي تُحدّد طبيعة الحَمْل والإنجاب في المجتمع المعاصر مع تطوّر التكنولوجيا وأساليب علاج العُقم. التلقيح الاصطناعي، أو ما يُعرف In Vitro Fertilization (IVF)، هو إجراء طبي يُساهم في الحدّ من العُقم إذ يستخدم تقنيات حديثة للمساعدة على الحَمْل وبالتالي إنجاب ما يُسمّى بطفل الأنبوب. كيف ينظر المجتمع إلى التقنيات الاصطناعية هذه وما هي القوانين الأخلاقية التي تتحكّم بها، وهل هناك دور للإيمان المسيحيّ في تنظيمها واستيعابها ضمن ثوابت الإيمان في المحافظة على قدسيّة الحياة وتنوّعها؟

    طبيعة التلقيح الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة

    العدد:
    الكاتب:
  • الأرز الشامخ وبياض الثلج

    في أحد أيام الشتاء كنا في طريقنا إلى الجبل، وبعد أن قطعنا المنعطفات، وصلنا إلى التلال المشرفة على الوادي فعاينّا منظرًا خلاّبًا جذبنا من بعيد. الجبال والوديان مكسّوة بالبياض، وإذا بنظري يأخذني إلى بُقعة هائلة من شجر الأرز كان الثلج يحيط بها أما رأسها فبقي مرتفعًا لم يستطع الثلج أن يلامس أطرافها ويغطّيها. عند رؤيتي لهذا، تذكّرت كلمات المرنّم: "الصدّيق كالنخلة يزهو، كالأرز في لبنان ينمو" (مز 92: 12)، فاختلجت في داخلي مشاعر الفخر بأن نمو الصدّيقين في حياة الإيمان شُبِّه بأرز بلادي.

    العدد:
    الكاتب:
  • تعهدات رأس السنة

    تُكلّل الأفراح احتفالات رأس السنة الجديدة، لكن سرعان ما تخبو هذه الفرحة مع الأيام وتصبح السنوات روتينية ولا أثر لها في حياتنا. وتمرّ السنوات ونتقدّم في الأيام والخبرات، ونسأل في نهاية كلّ عام: لكن ما هي الإنجازات التي قدَّمناها للعالم طوال العام المنصرم وما هي الذكريات التي تركت أثرًا لا يُنسى فينا وفي الآخرين؟ ويسأل المؤمن المسيحيّ: ما هي التعهدّات التي ينبغي عليه أن يقطعها في بداية العام الجديد؟ للإجابة على هذه الأسئلة نحتاج لفكر روحيّ من نحو الزمن وقيمته. قال المرنِّم في القديم: "إحصاء أيَّامنا هكذا علِّمنا فنُؤتى قلب حكمة" (مز 90: 12).

    العدد:
    الكاتب:
  • الأبعاد العلمية والروحية في الصحة والطب

    عندما نتناول المبادئ العامة المتعلقة بالصحة، نرى أن الكتاب ينظر بعمق إلى الأبعاد الجسدية والنفسية والروحية. قد يكون الدواء غذاءً أو أعشابًا أو عقّارًا، أو في الصلاة والراحة والمصالحة مع الآخرين.

    تشير دراسات حديثة إلى أن التوازن النفسي والفكري له تأثير إيجابي. فالسلوك الشخصي المتوازن يصبح بذلك المانع الرئيسي للأمراض وليس الطب الذي يعالج النتائج ولا يعطي أهمية للأسباب. صدق المثل الذي يقول: "الوقاية خير من قنطار علاج".

    العدد:
    الكاتب:
  • الأُطر العامة للصحة في الكتاب المقدس

    نرى أهميّة الحفاظ على الصحّة من منطلق الإهتمام والإعتناء بأجسادنا التي هي هيكل للروح القدس. هناك معايير وضعها الله للحفاظ على حياة الإنسان من الأمراض. الكتاب يؤكّد وعد الله بالشّفاء، ولتحقيق هذا الوعد، ينبغي أن نُكرم الرب في حياتنا (خر 15: 23). أما في حالات المرض نرى يد الله المباركة الممدودة للشّفاء (مزمور 103).

    العدد:
    الكاتب:

Pages

Subscribe to - جون حداد