المقالات

عرض 1 - 23 من اصل 1086

كلمة التحرير

علّم يسوع تلاميذه أن يُصلّوا: "لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ." وهو لطالما علّم عن ملكوت السماوات واستعلان مُلك ابن الإنسان في الأزمنة الأخيرة. تعليمه لم يكن غريبًا عن نبوّات العهد القديم.

يطرح النبي داود في المزمور العاشر السؤال الذي يجول في أذهاننا كلّما مررنا في ضيق وشعرنا بالوحدة والضعف والهزيمة والفتور الروحيّ: "يَا رَبُّ، لِمَاذَا تَقِفُ بَعِيدًا؟

حقائق مسيحية

يُدوِّن الكتاب المقدَّس، في العديد من صفحاته، أنّ الله تحدَّث مع البشر مرَّات عديدة بصوتٍ مسموع.

لمعت أسماء قادة جيوش عظام في صفحات التّاريخ. اشتهر بعضهم بالخطط الإستراتيجيّة كالإسكندر المقدوني ونابوليون الفرنسي، وبالحنكة العسكريّة كالقيصر الرّوماني وشارلمان الإفرنجي.

تبع كثيرون يسوع لأنّه شفى المرضى وأشبع الجياع. آمنوا به كصانع معجزات. لكنّهم رفضوه كمخلِّص لهم من خطاياهم وتذمّروا من تعاليمه السّامية.

ترد في بعض نصوص الكتاب المقدّس، كلمات مترافقة ومترابطة. لا بدّ من وجود سبب وراء ذلك يُظهر أهمّية تلازمهما، كيما يوصِلا معًا المعنى المقصود.

يَكثُر الكلام عن الله في هذا الزّمن، وتقلّ المحبّة الصّادقة له. يبالغ بعض النّاس في عواطفهم وتعابيرهم المتصوّفة البعيدة عن حقيقة الواقع.

دعا الرّب موسى ليُخرِج شعبه من العبوديّة في مصر ويقودهم إلى أرض آبائهم. بدت المهمّة شبه مستحيلة. فتردّد موسى خائفًا وحاول الإستعفاء مرارًا. لكنّه عاد وخضع لمشيئة الرّب ملبّيًا دعوته.

أظهر يسوع صفات المعلِّم الصّالح أكثر من أيّ إنسان آخر عاش على الأرض. ولُقّب بالمعلِّم الأعظم لبراعته في تغيير سلوك النّاس وطبائعهم. اهتمّ بطلّابه وعرف حاجات قلوبهم الحقيقيّة.

نقرأ في الإنجيل المقدّس عن أشخاص عديدين سكنتهم الأرواح الشريرة وحرّرهم المسيح منها.

قبول المسيح أو رفضه هو القرار الأهمّ في حياة الإنسان على الإطلاق. ينقسم النّاس أمامه إلى فئات أربعة.

مبادئ مسيحيّة

صرّح أحدهم قائلًا، "إذا اعتقدت أنّ التّعليم مكلف جرّب الجهل، وإن ظننت التّنظيم مسرف فجرّب الفوضى". إدارة الوقت فنّ يحتاج إلى المهارة ويتطلّب الإبداع. من يعرف استخدامه ينجز الكثير في حياته.

يندرج ملوك العهد القديم في قائمتين. ملوك أشرار عرفوا شريعة الرّب لكنّهم عملوا الشرّ في عينيه وعبدوا الأوثان وقادوا الشّعب في طريق الرّذيلة والعصيان.

المجتمع والمسيحيّة

يُشكّل التّوجيه العلميّ لاختيار مهنة المستقبل النّبراس الضروريّ لمساعدة طلّاب المدارس في تحديد مسارهم نحو مستقبلهم المهنيّ.

تاريخ وشخصيّات

بدا أخنوخ مختلفًا عن الآخرين في لائحة الأنساب في مستهلّ سفر التّكوين. بينما عاش الجميع وماتوا، سار هو مع الله ولم يوجد لأنّ الله أخذه.

المؤمن المسيحي

أتى أحدهم يومًا إلى المسيح ليجرّبه فسأله، "يا معلّم أيّة وصيّة هي العظمى في النّاموس؟" فقال له يسوع، "أن تحبّ الرّبّ إلهك من كلّ قلبك، ومن كلّ نفسك، ومن كلّ فكرك، ومن كلّ قدرتك.

الحفاظ على الأولويّات الرّوحيّة

دخلت ذات يومٍ منزلنا الجبليّ. كان الشّتاء قاسيًا والضّباب يسيطر على المرتفعات. فاجأني واحد من أعمامي الكبار بسؤال، "هل عرفت ما حدث قرب بيت جارنا المُطِلّ على الوادي؟

الأخلاق المسيحيّة

يتزايد عدد النّدوات والمقالات المدافعة عن المثليّة الجنسيّة. قامت مؤخّرًا حملة عنوانها، "المثليّة الجنسيّة ليست مرضاً". هذا صحيح بالمعنى الطبّي.

العلم والمسيحية

تعرّف الجمعيّة العالميّة للدّيسلكسيا (Dyslexia) هذا الإضطراب كما يلي، "أصل كلمة "عسر القراءة" يوناني وتعني ضعف اللّغة.

طائر الهامينغبيرد (Hummingbird) فريدٌ في نوعه، صغير وملوّن ولا يتعب من التّحليق في الجوّ مدّة طويلة.

تأملات

مرّت السّنوات الطّوال عجافًا حتّى كادت تفقدها الأمل بالشّفاء. لكنّ بريقًا من الرّجاء ما لبث أن شعّ في قلبها المنحني حزنًا ويأسًا مع انحاء عامودها الفِقَري ثماني عشرة سنة.

 

الصفحة الآخيرة

1 هللويا. طوبى للرجل المتقي الرب المسرور جدا بوصاياه.

2 نسله يكون قويا في الارض. جيل المستقيمين يبارك.

3 رغد وغنى في بيته وبره قائم الى الابد‏.