المقالات

عرض 1 - 23 من اصل 1064

كلمة التحرير

يطرح النبي داود في المزمور العاشر السؤال الذي يجول في أذهاننا كلّما مررنا في ضيق وشعرنا بالوحدة والضعف والهزيمة والفتور الروحيّ: "يَا رَبُّ، لِمَاذَا تَقِفُ بَعِيدًا؟

يقلّ في أيّامنا عدد المُميّزين. لم يكونوا يومًا وفيرين. يكتب بولس الرسول واصفًا تركيبة كنيسة كورنثوس الإجتماعيّة، بالقول: "ليس كثيرون حكماء. ليس كثيرون أقوياء.

حقائق مسيحية

إله الكتاب المقدّس واحد في العهدين، القديم والجديد. يُخيَّل لكثيرين أنّهما مختلفان بل متناقضان، ظانّين أنّ إله العهد القديم هو إله حاقد ومنتقم وأنانيّ، ولا يُبالي بالبشر.

قال موسى للرب حين دعاه ليُخرج شعبه من أرض مصر، "فإذا قالوا لي ما اسمه؟ فماذا أقول لهم؟

يُطلق الكتاب المقدّس أسماء وألقابًا متعدّدة لله، يُعمّق التبحّر في معانيها نشاط المؤمن التعبّدي وتكشف مدلولاتها أبعادًا في علاقة الشّركة المتبادلَة بين الله والإنسان.

جاء يوحنا المعمدان يُعمّد تمهيدًا لمجيء المسيح. لم تكن معموديته بدون كرازة. كان يعظ أوّلاً .

تُشغل شخصيّة الرب يسوع المسيح الكتاب المقدس - من سفر التكوين إلى سفر الرؤيا - بحيث نجد في غالب أسفاره ذكرًا له بالإسم أو اللقب أو الصفة أو الدور.

مبادئ مسيحيّة

الشعور بالذنب، من المشاعر التي غالبًا ما يختبرها الإنسان في حياته. قد تتأتى هذه المشاعر من أسباب عديدة، إما بسبب خطأ نقترفه ضد إنسان آخر، ولم نقر به.

"لماذا الحياة صعبة؟" هذا سؤال عام يناقش معاناة الصّغير والكبير، الضّعيف والقوي، الفقير والغني، العلماني والكاهن، الطّالح والصّالح. الجميع يواجهون أنواعًا من الألم ويطرحون أسئلة صعبة من نحوها.

تحديد مفهوم الخطية في السّلوك المسيحيّ أمر دقيق. ينظر إليها المجتمع المعاصر بشكل مختلف تمامًا عن منطق كلمة الله. يظهر التّباين في التّعرف إليها، وفي تسميتها، وفي الحكم عليها.

شهد لبنان في أيّار المنصرم إنتخابات نيابية على قاعدة النسبية والصوت التفضيلي. ومن شروط هذا القانون الجديد هو إعطاء صوتٍ  لمرشح واحد دون سواه!

المجتمع والمسيحيّة

اصطحب الدّليل السياحي جماعة سياحيّة إلى المعالم البارزة في مدينة أوروبّية رائعة الجمال. وصلوا إلى ساحة في وسط البلد تحيط بها الفنادق الفخمة.

تخرّج داني من كليّة الهندسة وسافر للعمل خارج البلاد. عاش وحيدًا حتّى التقى برامي، شاب من موطنه. رحّب به في بيته، واحتضنه، وسدّد احتياجاته. توطّدت العلاقة بينهما إلى الصّداقة الحميمة.

الأخلاق المسيحيّة

تبادل الإمبراطور الفرنسي وملك بروسيا كلامًا غير موزون عام 1870. فتوتّرت العلاقة بين البلدين ممّا ساهم في وقوع الحرب العالميّة الأولى الّتي أودت بحياة الملايين من البشر.

يحيط بكل إنسان عظيم حاسد لئيم. نقرأ في سفر التّكوين عن إسحق ابن ابراهيم، "تعاظم الرّجل وكان يتزايد في التّعاظم حتى صار عظيمًا جدًّا؛ فحسده الفلسطينيّون". نجح إسحق في عمله كمزارع.

المؤمن المسيحي

ولدت في بيئة مسيحية تتردد الى الكنيسة بين الحين والآخر. وحياتي التي كنت أعيشها كانت مجرّد حلم مليء بالمخاوف والمجهول، دون رجاء وبلا أي امل. وكان الفراغ والوحدة يمتلكان حياتي.

تاريخ وشخصيّات

ذكر بولس في نهاية رسالته إلى أهل كولوسي، الّتي كتبها خلال فترة سجنه الأوّل في روما، أسماء سبعة رجال ساعدوه في ذلك الوقت.

عبَّر مارتن لوثر عن تقديره العميق لصديق العمر جوهان فون ستوبتز بقوله المأثور: "لولا جوهان، لما استطعت تحقيق كلّ هذه النجاحات في حياتي".

العلم والمسيحية

ترتبط آفة الإدمان غالبًا بالكحول والمخدّرات والجنس والقمار. قلّما يفتكر المرء في موضوع "الإدمان الإلكتروني". هل هو حالة إفتراضيّة منطقيّة أم هو واقع مرضيّ؟ هل حقًّا يُصاب به الإنسان بغير وعي منه ؟

يشير الرّسول بولس إلى آثار الخالق الجليّة في الطّبيعة كوضوح الشّمس، فيقول: "لأنّ أموره غير المنظورة تُرى منذ خلق العالم مُدركة بالمصنوعات، قدرته السّرمديّة ولاهوته، حتّى إنّهم بلا عذر" (رو 1: 20).

دروس للأولاد

اجتمع الرّفاق باكرًا في المخيّم الصيفي وراحوا يتبادلون الأحديث حول المواقف والأحداث. سألت صوفي، "هل لاحظتم الفتاة الجديدة جوليات؟ يبدو عليها الفقر وثيابها بالية وممزّقة.

تأملات

يُحكى عن محارب شجاع وقوي صرخ ذات يوم وبأعلى صوته: "اليوم يوم حسن للموت". صُعِقَ جميع السامعين!! تلك الكلمات كان وقعها ثقيلاً على مسامعهم وتفكروا بقلوبهم وعقولهم ما عسى أن يكون هذا الكلام؟

الصفحة الآخيرة

طُوبَى لِلرَّجُلِ
الَّذِي جَعَلَ
الرَّبَّ مُتَّكَلَهُ