51

العدد 51
  • اَلَّذِي يَأْتِي مِنْ فَوْقُ...

    "اَلَّذِي يَأْتِي مِنْ فَوْقُ هُوَ فَوْقَ الْجَمِيعِ،

    وَالَّذِي مِنَ الأَرْضِ هُوَ أَرْضِيٌّ، وَمِنَ الأَرْضِ يَتَكَلَّمُ.

    اَلَّذِي يَأْتِي مِنَ السَّمَاءِ هُوَ فَوْقَ الْجَمِيعِ"

    (يوحنا 3: 31)

    العدد:
  • صلاتي لشعبي

    أغربل سطوري حبّةً حبّة وأحملها إلى الهيكل لأقدّمها قربانًا عن مسيرة العمر لإلهي الذي غفر على الصليب ذلّاتي وخطاياي. وأسأله: ربّي زدني إيمانًا وشوقًا إلى اللقاء الذي لا بدّ آتٍ. فأنا أريد أن أعبرُ نحو مطارحك محمولاً على يديك الأزليّتين.

    آه يا معلم نحن في زمن الوجع والألم. إنّه وجع البعد عنك وألم الهجر. أصابنا ما أصاب الشعب يوم صعد النبيّ للقائك فهجروا الرّبّ وصبّوا للبعليم تمثالاً. وسلكوا في طريق الشهوة والفجور وحبّ المال والنفاق والزنى، فهجرت البركة العائلات فتفكّكت وصارت على هامش الحياة. وتعلّقوا بالقشور، وبالمظاهر الخادعة، والأعظم أنّهم نسوك ولم يعبدوك.

    العدد:
    الموضوع:
  • مختارات من كتاب:"الخلاص الرجاء الأكيد" للقسيس ادكار طرابلسي

    يطرح كلّ باحث في موضوع الخطيّة على نفسه السّؤال المصيريّ: كيف أخلص من خطاياي؟ هناك خوف عند النّاس من عدم وجود شفاء ناجح من داء الخطيّة. فبعضعهم قد جرّب التّديّن والتصوّف والنّسيان والتّأمل والهروب وكلّ نصيحة أتته من أيّ مكان، ولم يقدر على الانتصار على ما أتعبه من أثقال الأثام. ويزداد الأمر صعوبة مع نخس الضّمير وعذابه الّذي يزداد شدّة بحسب نوع الخطايا. وكلّما طالت الأيّام في عبوديّة الخطيّة وعذابها، تضاءل الأمل بالخلاص. فهل هناك خلاص من الخطيّة؟

    العدد:
    الموضوع:
  • مطلوبٌ روّادًا

    الرّائد، بحسب المعجم، "يتقدّم أترابه منيرًا لهم الطّريق". "مَن رادَ قومه سبقهم وقادهم مهيِّئًا وممهِّداً سُبل المستقبل". يُطلَق لقب "رائد الفضاء" على من جاب الفضاء الخارجي في الرّحلات الأولى. هناك روّاد طلائع في العالم لا يهنأ بالُهم حتّى يُشبعوا رغبة ما تستولي على ذهنهم. وحين يتمّموا سعيهم تغمرهم نشوة الفرح والإنجاز.

    روّاد من التاريخ

    العدد:
    الكاتب:
  • المصلح "أولرخ زوينكلي" (1484-1531)

    يعتبر المصلح الانجيلي "أولرخ زوينكلي"، أب الإصلاح في سويسرا، والرجل الثالث، بعد المصلحين مارتن لوثر وجون كالفن، من حيث الأهمية. بعد أقلّ من شهرين من ولادة مارتن لوثر، ولد "أولرخ زوينكلي"، بتاريخ 1 كانون الثاني 1484 من والد، كان رجلاً نافذًا في قريته. أراد والده أن يقدم له تعليمًا جيدًا فأرسله إلى جامعة فيينا عام 1498، حيث درس الفيزياء والفلسفة والآداب الكلاسيكيّة. ومنها انتقل إلى جامعة بازل عام 1502 حيث درس العلوم الانسانية ونال شهادة منها. ومن ثم درس "زوينكلي" الّلغة اليونانية واللاهوت.

    زوينغلي الكاهن

    العدد:
    الكاتب:
  • كرنيليوس قائد المئة

    كان في قيصرية رجلاً اسمه كرنيليوس قائد مئة، وكان تقيًّا يخاف الله، يصنع حسنات كثيرة للشعب ويصلّي إلى الله في كلّ حين، بالرغم أنّه لم يكن من شعب الله المختار أي من اليهود، لكنّه كان يحبّ الله من كلّ قلبه. وفي يوم من الأيام وبينما كان يصلّي رأى رؤيا نحو الساعة التاسعة من النهار ملاكًا من الله داخلاً إليه وقائلاً له: "يا كرنيليوس! صلواتك وصدقاتك صَعدت تذكارًا أمام الله. والآن قُم استدعِ بطرس وهو يقول لك ما ينبغي أن تفعل!".

    العدد:
    الموضوع:
  • المؤمن وألعاب الحظ

    يتهافت النّاس مع بداية كل عام على شراء أوراق اليانصيب واللّوتو علّهم يبدأون سنتهم بالرّبح والبحبوحة. ويسأل الكثير من الأتقياء إن كان بإمكانهم أن يلعبوا ألعاب الحظ؟ وإن كانت تُعتبر خطية يُحذّر منها الكتاب المقدس؟ لا عجب من طرح أسئلة كهذه، خاصة أنّ ليس هناك آية كتابيّة مباشرة تجزم عدم ممارسة هذه الألعاب أو حتى تدينها. وتختلف الآراء بين شخص وآخر من نحو ألعاب الحظّ. وبينما يتّفق الجميع بأنّ السّرقة والكذب هي خطايا نسأل كيف نستطيع أن نحكم على المواضيع الرّماديّة التي لا تحسمها كلمة الله؟

    العدد:
    الكاتب:
  • الإجهاض: أبعاد اجتماعية وكتابية

    شرّعت المحكمة العليا الأمريكية ممارسة الإجهاض في الثاني والعشرين من سنة 1973 في قرارها الشهير "Roe v. Wade" والذي غيّر الكثير من المفاهيم الاجتماعيّة في الإنجاب وحقِّ الحياة. شكّل هذا القرار ثورةً في دور القِيَم الأخلاقيّة ومبادئ المحافظة على قدسيّة الحياة. ولم يكن أحدًا يدرك يومها أبعاد هذا القرار وتأثيراته الحادّة التي ما زال يتردّدُ صداها حتى يومنا الحاضر. وهكذا حُرِمَت الكثير من العائلات آنذاك من إمكانيّة اتخاذ القرارات التي تنسجم مع القِيَم الأخلاقيّة المناهضة للإجهاض.

    العدد:
    الكاتب:
  • تجّار الألم

    "فَلاَ نَفْشَلْ فِي عَمَلِ الْخَيْرِ لأَنَّنَا سَنَحْصُدُ فِي وَقْتِهِ إِنْ كُنَّا لاَ نَكِلُّ" (غل 6: 9).

    العدد:
  • العروس الوسخة وعريس الأحلام

    هل رأيت يومًا عروسًا وسخة؟ ألا تستعدّ العروس لتبرُز في أبهى حُلّتها يوم زفافها كي تبدو الأجمل لعريسها؟

    وماذا عن مرحلة الخطبة؟ ألا تتهيّأ كل مرّة للقاء خطيبها، فتمضي وقتًا لا بأس به لتنسيق ملابسها، وتصفيف شعرها، ولكي تتبرّج وتضع عطرها المفَضّل؟ فالأناقة والنّضارة ورائحة النّظافة الذّكيّة هي من صفات المخطوبة.

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:

Pages

Subscribe to 51