الأحوال الشخصية في لبنان وصلاحيات المحاكم

الكاتب:
العدد:
السنة:

يتميّز لبنان عن كل الدول المحيطة به أنه لا يعتمد ديناً رسمياً للدولة، بل إن جميع الأديان محترمة ومعظم القوانين التي تتناول حياة المواطن الشخصية مثل الزواج والطلاق والنفقة والحضانة والإرث تستند إلى أحكام دينية. فالمادة 9 من الدستور اللبناني كرست للأهلين على اختلاف مللهم إحترام نظام الأحوال الشخصية والمصالح الدينية.

واعترف القرار رقم 60 ل.ر الصادر في 13/3/1936 وتعديلاته بالطوائف الدينية الذي شكل بداية لنظام الأحوال الشخصية في لبنان فأخضع المنتمين إلى الطوائف المعترف بها لنظام طوائفهم في الأمور المتعلقة بالأحوال الشخصية ولأحكام القانون المدني في الأمور الخاضعة لهذا النظام.

ثم جاء قانون 2 نيسان 1951 فحدّد اختصاص المراجع المذهبية (الروحية) للطوائف المسيحية في مواضيع الخطبة، الزواج وانحلاله والنفقة والتعويض والبنوة والتبني والوصاية على القاصر (الوصاية تكون على النفس بهدف تربية القاصر ورعايته نفسيا ودينيا إلى حين بلوغه سن الرشد) والحكم بأهلية رجال الإكليروس للإرث أو التوريث، أما تعيين قيم لإدارة أموال القاصر والمحجور عليه (كالمتخلف عقليا) والغائب والمفقود فيعود إلى المحاكم المدنية ويجوز أن يكون الوصي نفسه قيما.

وفي 23/6/1959 صدر قانون "الإرث لغير المحمديين" الذي حقق المساواة في الإرث بين الذكور والإناث بحيث يصدر حصر الإرث وتعيين الحصص الإرثية للورثة عن المحاكم المدنية المختصة وكذلك الحال بالنسبة لأحكام الوصية والهبة، في حين يدخل في اختصاص المحاكم الشرعية الإسلامية والمذهبية الدرزية حصر الإرث وتعيين الأنصبة الإرثية والتي تطبق شرائعها الدينية الخاصة بها، وتتمتع هذه المحاكم بصلاحيات مطلقة في جميع المسائل الشخصية المتعلقة بالمسلمين.

لكل من الطوائف المعترف بها قانونياً وعددها سبعة عشر، أحوالها الشخصية وقوانينها الخاصة بها، وللمحاكم الروحية المسيحية والشرعية الإسلامية خصوصية معترف بها إنما في إطار القوانين النافذة ورقابة الدولة. أما الطوائف السبعة عشر المعترف بها قانونيا فهي: (1) الطوائف المسيحية: المارونية – الروم الأرثوذكس – الروم الملكيين الكاثوليك – الأرمنية الأرثوذكسية – الأرمنية الكاثوليكية – السريانية الأرثوذكسية – السريانية الكاثوليكية – الشرقية الآشورية الأرثوذكسية – القبطية الأرثوذكسية – الكلدانية – اللاتينية – الإنجيلية. (2) الطوائف الإسلامية: السنية – الشيعية (الجعفرية) – الدرزية – العلوية. (3) الطائفة الإسرائيلية (اليهودية).