- ادكار طرابلسي

الخلاص في الإصلاح الإنجيلي

عندما نفتكر بأسباب حصول الإصلاح الإنجيلي في العام 1517، لا ننسى أنه في صلب مسبباته كان موضوع بيع صكوك الغفران. وكان المرء يدفع مالاً أو يعطي أرضًا للكنيسة ويكون له بالمقابل صك غفران كامل او جزئي عن روحه بعد الممات أو عن روح أنسبائه الذين سبقوه لدنيا الآخرة. كانت الحاجة المادية لإنهاء بناء كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان ضاغطة فكانت الفكرة البديعة التي تخاطب خوف الإنسان من الذهاب بلا رجاء إلى الآخرة، أو خوفه من قضاء مئات السنين في المطهر، فذهب مندوبو البابا ليو العاشر يعطون تأكيدات خلاص لمن يرغب مقابل دفع أثمان نقدية.

Arabic

روعة الخليقة الجديدة

من يقرأ العهد الجديد يتواجه مع مفهوم الخليقة الجديدة في المسيح يسوع. يوضَّح هذا المفهوم بقوة في الآية التالية: "إذاً إن كان أحد في المسيح فهو خليقة جديدة: الأشياء العتيقة قد مضت، هوذا الكلّ قد صار جديداً" (2 كو 5: 17). كانت دهشتي كبيرة عند اكتشافي هذه الحقيقة التي تعطي الرجاء والإجابة لخاطئ مثلي سأل ذات يوم هل من إمكانية لأبدأ من جديد؟ ووجدت أنه بالمسيح يسوع يصير الإنسان خليقة جديدة فتفتح صفحة جديدة في حياته فينتصر على خطاياه ولا يُحاسب عليها، ويبدأ من جديد.

Arabic

أيوب ثابت: الرئيس المتواضع والمستقيم

اشتهر في فترة الإنتداب الفرنسي في لبنان الرئيس أيوب ثابت (1875-1947)، الذي كان رمزًا للسياسيّ الإنجيليّ الَّذي تميّز، بحسب شهادات الَّذين عرفوه، بالوطنيّة والأخلاق والتواضع والنزاهة والاستقامة والصدق وبمحبَّة الحقّ والبساطة والانضباط والإصلاح والعمل الدؤوب والأداء القياديّ الصامت والحازم والمحترم في آن. درس ثابت الطب في الكليّة الإنجيليّة السوريّة (الجامعة الأميركيّة في بيروت) وفي تكساس وتخرّج عام 1900 وعاد إلى لبنان ليمارس مهنته، فذاع صيته كطبيب لامع بخاصّة أنّه أسّس أول مختبر طبيّ في البلاد وانتخب سكرتيرًا لجمعيّة الأطباء والصيادلة (1910).

Arabic

الانتصار بالمسيح

"وَلكِنْ شُكْرًا ِللهِ الَّذِي يَقُودُنَا فِي مَوْكِبِ نُصْرَتِهِ فِي الْمَسِيحِ كُلَّ حِينٍ" (بولس الرسول)

Arabic

من اللصوصيّة إلى الواجهة السياسيّة

لصوص بلادنا ظرفاء وطموحون. لا يُبالون إذا عرفنا أنّهم سرقوا مالاً ليس لهم، لكنّهم يركّزون على إيهامنا بأنهم من النوع النادر من النبلاء. أمّا طموحهم فلا حدود له. وقد ساهمت نجاحاتهم المتتالية في عمليّات القرصنة والسرقة والسمسرة في مضاعفة ثرواتهم من دون أيّة محاسبة، ويتملّكهم جوع لا يشبع فلا يكفّون عن طلب المزيد. ونراهم يسعون، من ثمّ، إلى تحقيق إنجازات إنسانيّة وتربويّة واجتماعيّة تُساهم ليس فقط بستر ماضيهم بل تساعد أيضاً في رفعهم إلى مراكز الصدارة والجاه. فمن السرقة، إلى الأعمال الحسنة، فإلى الواجهة السياسيّة. سُلّم قصير بثلاث درجات يُساهم في جعل الحقير أميرًا.

Arabic

إلى أين يسير التاريخ السياسيّ؟

من يدرس الفكر السياسيّ للكتاب المقدس، بعهديه القديم والجديد، لا يرى أنّه يعكس نظرة دائريّة إلى تاريخ بشريّ يُكرّر نفسه ولا ينتهي، بل يُقدّم نظرة خطيَّة Linear لتاريخ بشريّ سياسيّ ابتدأ يومًا ما، عندما سلّط الله الإنسان على الأرض، ويسير نحو نهاية، أو نحو غاية، تُتمَّم عند مجيء المسيح الملك لإحقاق ملكوته في "أرضٍ جديدة وسماء جديدة يسكن فيها البرّ" (2بط 3: 10-13؛ رؤ 12: 10). ويكشف العهد الجديد أنّ المجتمع البشريّ سيستمرّ في حالة انحداريّة تتهاوى من سيئ إلى أسوأ، وتتنقَّل من أزمة إلى أخرى، حتّى يصل إلى ذروة مأزومة كبرى تنتهي بمجيء المسيح (مت 24-25؛ مر 13؛ لو 21).

Arabic

فارس الخوري: رئيس حكومة الإستقلال في سوريا

لمَعَ في سوريا اسم رئيس الوزراء فارس الخوري (1877-1962) اللبنانيّ الإنجيليّ من بلدة الكفير في قضاء حاصبيا. وُلِد فارس في بيت والد أورثوذكسيّ اعتنق البروتستانتيّة وانضمّ إلى الكنيسة الإنجيليّة المشيخيّة، وكان نجارًا يدير أملاكه الزراعيّة وقد وجّه أولاده نحو الإيمان والعلم وحبّ الوطن. تلقّى فارس علومه الابتدائيّة في مدرسة القرية ثم درس في مدرسة الأميركان في صيدا التي انتقل منها إلى الكليَّة الإنجيليَّة السوريّة فتخرّج عام 1897.

Arabic

"المسيحيّة كما لا يعرفها الكثيرون": قراءة في كتاب مسيحيّ قيّم

إنّ شرف مراجعة كتاب وإبداء الرأي فيهِ لا يعادل شرف كتابته. فالإكرام لصاحب الكتاب على مبادرته في الغوص في مناقشة "المسيحيّة كما لا يعرفها الكثيرون" والشكر له إذْ شرّفني بإعطائي امتياز قراءته ومراجعته وإبداء الرأي فيه وكتابة تقديم له.

كتاب جريء يستفزّ القارئ

Arabic

جوهر السلطة في المسيحية

السياسة هي فن إدارة المجتمع والمدينة، وأجد أن البحث فيها لا يبدأ من تقنياتها ورجالاتها وإطاراتها بل يبدأ من المفاهيم، وعلى رأسها، مفهوم السلطة أو مبدأ السيادة وجوهرها وأصلها، ليصل إلى مناقشة لمن أعطيت وكيفيّة ممارستها. السلطة هي، بالنسبة إلى البعض، وسيلة الحاكم لممارسة النفوذ على الرعية، قهراً أو رضاءً؛ لكن التعريف الإيجابي للسلطة هو انها تلك القدرة على تقرير أمر ما يتعلّق بالجماعة وبخيرها.

Arabic

Pages

Subscribe to - ادكار طرابلسي