- جورج غزال

الأحوال الشخصية في لبنان وصلاحيات المحاكم

يتميّز لبنان عن كل الدول المحيطة به أنه لا يعتمد ديناً رسمياً للدولة، بل إن جميع الأديان محترمة ومعظم القوانين التي تتناول حياة المواطن الشخصية مثل الزواج والطلاق والنفقة والحضانة والإرث تستند إلى أحكام دينية. فالمادة 9 من الدستور اللبناني كرست للأهلين على اختلاف مللهم إحترام نظام الأحوال الشخصية والمصالح الدينية.

واعترف القرار رقم 60 ل.ر الصادر في 13/3/1936 وتعديلاته بالطوائف الدينية الذي شكل بداية لنظام الأحوال الشخصية في لبنان فأخضع المنتمين إلى الطوائف المعترف بها لنظام طوائفهم في الأمور المتعلقة بالأحوال الشخصية ولأحكام القانون المدني في الأمور الخاضعة لهذا النظام.

Arabic
الكاتب:

الدكتور فؤاد الصغير... رحلة العمر بين المحاماة والقضاء

هو "فؤاد الصغير"؛ ولد في مشغره في 1910. والده الطبيب مخايل الصغير ووالدته أديل سليمان طرابلسي. تخّرج من كلية الحقوق في الجامعة اليسوعية في 1931 وتدرج في مكتب نقيب المحامين آنذاك دعيبس المر وفي مكتب المحامي جوزف أبو خاطر في زحله. إنتقل إلى سلك القضاء في 1942 وتولّى مناصب عدّة في الحقلين المدني والجزائي أبرزها:

- قاضي تحقيق في جبل لبنان ومن ثم في بيروت.

- محام عام إستئنافي في بيروت.  

- رئيس أول محكمة إستئناف في الجنوب.

- مستشار في الغرفة الأولى لمحكمة التمييز.

- مفتش قضائي عام ورئيس معهد الدروس القضائية.

Arabic
الكاتب:

الانحراف عن مبادئ حقوق الإنسان

"ما من مسألة أساسية في حقوق الإنسان – من الله والدولة والأطفال والضمان الإجتماعي – لم تقدم ويتم بحثها" (شارل مالك – رئيس اللجنة المنبثقة عن الجمعية العمومية للأمم المتحدة التي أقرت النص النهائي لشرعة حقوق الإنسان الصادر في 10\12\1948).

يدور جوهر فكرة حقوق الإنسان حول قيم عليا ترتبط بالشأن الإنساني العام والمذاهب الأخلاقية والأديان لا سيما المسيحية منها.

Arabic
الكاتب:

الزواج عقد أم عهد

الزواج هو في أساس نظام الأسرة والحقوق العائلية، وقد اهتمت بتنظيمه كلّ الشرائع من دينية ومدنية وتعددت تشريعاتها واختصاصات المحاكم بشأنها واختلفت الآراء حولها.

الزواج في المسيحية مؤسسة إلهية مقدسة بين رجل واحد وامرأة واحدة دخلا طرفاً في علاقة عهد مع الله والشاهد عليها هو الله نفسه. وقد شبه الرسول بولس علاقة الزواج بين الرجل والمرأة بالسر العظيم الذي يربط بين الله والكنيسة (أف 32:5).

فعهد الزواج المسيحي يقوم على المحبة والإهتمام المتبادل والإخلاص العملي التي هي انعكاس لمحبة الله لنا واهتمامه بنا، وكذلك ثبات هذا العهد حتى الموت لأن ما جمعه الله لا يفرقه إنسان (مت 6:19).

Arabic
الكاتب:

الشيخ ناصيف اليازجي

من أعلام النهضة الأدبية الحديثة ورائد من رواد نظم الترانيم الروحية للكنائس الإنجيلية

هو "ناصيف بن عبدالله اليازجي"، ولد في 25 آذار سنة 1800 في قرية كفرشيما. أقامت أسرته في بداية القرن السابع عشر في إحدى قرى محافظة درعا، ثم هاجر أفراد منها إلى مدينة حمص وأصبحوا كتّاباً للولاة والحكام الأتراك فأُطلق عليهم "اليازجي" وهي كلمة تركيّة تعني "الكاتب".

Arabic
الكاتب:

الإنجيليون في صميم النهضة العربية الحديثة

عصر النهضة هو العصر الذي بدأ فيه العرب ينهضون مما كانوا عليه في عصور الإنحطاط من فقر وجهل وتأخر شمل كلّ ميادين العيش والحياة. وتُعَدّ حملة نابوليون بونابرت إلى مصر سنة 1798 أبرز حدث سياسي شكّل منطلقاً لمرافقة ومساعدة حركة النهضة العامة على الإنبعاث بشتى جوانبها الأدبيّة والإجتماعيّة والسياسيّة والاقتصاديّة والفكريّة.

Arabic
الكاتب:

الدكتور كرنيليوس ڤان دايك

أول ناشر للعلوم ومفرداتها بالّلغة العربية في العصر الحديث

يعرف الكثيرون ان الدكتور كرنيليوس ڤان دايك أنجز الترجمة العربية للكتاب المقدس المعروفة بترجمة "ڤان دايك- البستاني".لكن قلّة من الناس تدرك ان الدكتور كرنيليوس ڤان دايك لعب دورا" بارزا" في النهضة الأدبية والعلمية في بلاد الشام وبين أبناء اللغة العربية.

Arabic
الكاتب:

شارع بلس: شارع مؤسّس الجامعة الأميركيّة في بيروت

يمتد شارع بلس في بيروت من أول مباني الجامعة الأميركية ويتجه نحو البحر.

جاءت التسمية تكريمًا للدكتور دانيال بلس الذي أسّس الجامعة الأميركيّة في بيروت وكان أول رئيس لها، كذلك سميّت إحدى مباني الجامعة الرئيسية باسمه BLISS HALL.

Arabic
الكاتب:
Subscribe to - جورج غزال