- ليليان فرنسيس

  • نظرة المجتمع إلى الولد الّلقيط

    أجرت إحدى المحطّات التلفزيونيّة مقابلة مع شابّ لم يكن يعاني أيّ مشكلة صحيّة أو إعاقة بدنيّة. إلاّ أنّه كان غير قادر على التّنقّل أو الحصول على وظيفة. فهو لم يحصل على هويّة بسبب كونه "ولدًا غير شرعيّ". هذه حالة من حالات كثيرة في لبنان للأولاد اللّقيطين. فعلى الرّغم من عمل عدد من المؤسّسات الاجتماعيّة لإيوائهم وتعليمهم ودمجهم في المجتمع، وإثبات أنّهم ليسوا بالضّرورة غير شرعيّين، إذ يُصار إلى إعطائهم صفة "ذوي الظّروف الخاصّة"، ما زالوا يعانون أوضاعًا غير قانونيّة بالإضافة إلى حرمانهم من الوالدين وإدانة المجتمع لهم، إذ يُنعتون بأولاد الخطيّة والزنى.

    Arabic
  • فوائد قراءة قصّة للأولاد قبل النّوم

    وَضَعت منظّمة الأمم المتّحدة للطّفولة UNICEF)) برنامجًا عالميًّا منذ بضع سنوات للتّوعية الأسَرِيّة، يحثّ الأهل على قراءة القصص لأولادهم قبل النّوم، أو ما يسمى Bedtime stories. وفي هذا المجال، عُرِضَت إعلانات عن هذا الموضوع على إحدى الشّاشات المحليّة. لقد أثبتت الدّراسات أنّ تخصيص الأهل الوقت لأولادهم قبل النّوم وقراءة قصص لهم، له تأثير إيجابيّ في التّطوّر الفكريّ والنّفسيّ والعاطفيّ عند الولد، كما يزيد من أواصر اللّحمة بين الأهل وأولادهم. وقد أظهرت دراسات أخرى أنّ نسبة قليلة من الأهل يمارسون هذه العادة، وذلك لانشغال الأبوين الدّائم ودوام العمل الطّويل وجهلهم المنافع الكثيرة لهذه العادة.

    Arabic
  • تحيّة إلى الصليب الأحمر اللبناني

    لا يغيب عن ذاكرة اللّبنانيّين إنجازات الصّليب الأحمر اللّبنانيّ منذ تأسيسه سنة 1945، في سبيل نشر السّلام وخدمة المجتمع وتخفيف آلام النّاس بتجرّد، من دون تمييز بينهم على أساس الجنسيّة أو الطّبقة الاجتماعيّة أو المعتقد الدّيني أو الانتماء السّياسيّ. حتّى بات "الصّليب الأحمر" الجمعيّة اللّبنانيّة الأولى في تطبيق شعاراتها، فحصلت على ثقة كلّ اللّبنانيّين.

    Arabic
  • "هنري دونان" مؤسّس الصّليب الأحمر (1828 – 1915)

    في العيد المئة والخمسين

    إنّه رجل أعمال سويسريّ وناشط اجتماعيّ ومؤسّس "جمعيّة الشّبيبة المسيحيّة" (YMCA)، وأوّل مَن فاز بجائزة "نوبل" للسّلام في العالم. خلال رحلة عمل قام بها في عام 1859 إلى إيطاليا، في فترة حرب "سولفرينو"، سجّل ذكرياته وخبراته في كتاب أسماه "ذكريات سولفرينو" والّذي مهّد إلى تأسيس الصّليب الأحمر عام 1863.

    بداية حياته واهتدائه إلى المسيح

    Arabic
  • تأثير المسيحيّة في تاريخ التمريض

    التمريض قديم جدًّا قِدَم التّاريخ والمرض. وهو بدأ كخدمة اجتماعيّة نشأت من الحسّ الطّبيعي لحماية الأسرة ورعايتها، فكانت الأم، الممرّضة الأولى الَّتي عرفتها البشريّة تعتني بالوليد كما بالمرضى وبكبار السنّ. إختلف التمريض، أو العناية بالصّحة، بين حضارة وأخرى. وهو يحظى كما سائر المهن المتعلّقة بحياة الناس بدرجة من الاحترام بحسب احترام المجتمعات الحياة البشريّة.

    تداخل الدينيّ بالصحّيّ

    Arabic
  • جيمس سيمبسون بين اكتشاف الكلوروفورم واكتشاف المسيح المخلّص

    ولد الدكتور "جيمس سيمبسون" في بتجايت في اسكتلندا (1811 – 1870). وهو طبيب نساء وأول من استعمل الكلوروفورم للتّخدير أثناء عمليّة الولادة.

    هو الأخ الأصغر لسبعة أولاد. توفّيت والدته وهو في سن التّاسعة. إهتمت الأخت الكبرى بتربيته، وعلى الرّغم من يُتمِهم وفقرهم الشّديد، استطاع هؤلاء الاخوة أن يبقوا متماسكين. وسرعان ما اكتشفوا تميّز جيمس بالذّكاء والشّغف للقراءة وحبّ المعرفة. فحرصوا على تأمين مصاريف المدرسة حتى تمكّن جيمس من دخول الثّانوية وثم بعدها جامعة "أدنبره" وهو في عمر الرّابعة عشرة.

    Arabic
  • القيصر الذي سحق نابليون

    الكسندر بافلوفيتش المعروف بألكسندر الاول (1777-1825)، هو حفيد كاثرين العظيمة وقيصر روسيّا من 1801 وحتى وفاته. خطّطت كاثرين ليخلفها حفيدها في الامبراطوريّة الروسيّة بدلاً من والده باول الاول، ويقال أنّها دبّرت معه اغتيال باول سنة 1801 ليتولّى ألكسندر الحكم بعد ذلك بيوم واحد.

    اشتهرت حياة هذا القيصر السياسيّة بعظمته وباتّساع مساحة البلاد الّتي سيطر عليها، إلا انه من المشوّق إبراز سيرته الشّخصيّة وما شهدته حياته الروحيّة من تغيير وهو في السادسة والثلاثين ما أثّر على أدائه وقراراته في فترة حكمه.

    تعليم القيصر وثقافته

    Arabic
  • الجنرال وليام دوبي

    القائد العادل في فلسطين و"بطل مالطا"

    Arabic
  • عرفت اسمك

    حدّدتَ تاريخ مولدي،

    حَفِظتني عند ولادتي،

    وهبتني الكنف،

    شفيتني عندما أعييتُ في مهدي.

    لعبتُ في مروجك، قطفتُ زهر البساتين؛

    أحاطتني ملائكتك، أسعدتَ طفولتي.

    نميّتَ عظامي، كبّرتَ قامتي حتى الحداثة.

    حينها تمسّكتُ بكل ما رأته عيناي

    وأبعدتُ عنّي طفولة إيماني، ثم أنكرتك.

    أعياني عدم ايماني، أزعجتني خطيّتي، تجاهلتك.

    ضاقت نفسي، أتعبني فكري من إلحاده،

    حتى كرهتُ كلّ ما رأته عيناي

    واشتهيتُ أبسط الايمان.

    ثم عدتُ لعلي أدركك،

    لكن لم تعد عيناي المغمضتان تريانك.

    ضاقت نفسي، أتعبني فكري من إلحاده،

    Arabic
  • الملك أَلْفْريد العظيم مؤسّس الحضارة الأنكليزيّة وأبو الفقراء

    ألفريد العظيم ملك أنكلوساكسوني حكم مملكة ويسيكس من 871م حتى 899م. اشتهر بدفاعه عن مملكة الأنكلوساكسون في مواجهة الفايكنغ ليصبح الملك الإنكليزي الوحيد الذي يحصل على لقب "العظيم". سنّ القوانين على أساس شريعة موسى وترجم الكتاب المقدّس إلى لغة الشّعب. لقّب بِ "أبو الفقراء" وله أهم الكتب في تاريخ الأدب الإنكليزي.

    طفولته ومحبّته للعلم

    Arabic

Pages

Subscribe to - ليليان فرنسيس