2016

  • من 1 بطرس 23:1

    مولودين ثانية بكلمة الله الحية الباقية الى الابد (1 بطرس 23:1)

     

     

    Arabic
  • التوأم المختلف

    هل رأيت توأماً متشابهاً من قبل؟ لهما نفس الملامح، نفس الإبتسامة ويتشابهان كثيراً، حتى أنّك لا تستطيع التفريق بينهما. هكذا هما جاد وجاك التوأمان المتشابهان، فهما يلبسان دائماً نفس اللباس، يلعبان معاً، ويتسلّيان كثيراً. متشابهان في الشكل الخارجي بالتمام، ولكن لكل واحد شخصية مختلفة جداً عن الآخر.

    Arabic
  • اسحاق نيوتن 1642-1727

    فيلسوف وعالِم في الفيزياء والفلك- إنكليزي. خُلّد ذكره باكتشاف الجاذبية العامة وبتحليل النور. وضع القواعد التي بنى عليه العلماء من بعده، النظام الجديد في عالَم الفلك.

     

    كان من اعاظم العلماء، وصاحب اكتشافات كثيرة: الجاذبية – قوانين الحركة والحساب- وساهم في الفيزياء والرياضيات وعلم الفلك.

     

    كان يحبّ الله ويؤمن. كما أكبَّ على دراسة الكتاب المقدس، والَّف كتبًا حول دراسته.

     

    Arabic
    الكاتب:
  • معضلة الخضوع الزوجي

    "الخضوع" مصطلح لُغوي غير شعبوي. عبثًا تبحث عنه في صفحات الحياة المعاصرة، لكنّك تجده حتمًا في قواميس اللّغة. مجرّد النّطق به يجعل الوجوه تتجهّم، ونظرات العداء تلتهم المتحدِّث، فيعلو الإستهجان والإستنكار، وتتظاهر الحشود في معارضة تُطالب حقوقًا افترسها "الخضوع". معاجم اللغة أيضًا تعرّفه سلبًا على أنه "خنوع"، و"رضوخ"، و"إذعان"، و"إنقياد".

    Arabic
    الكاتب:
  • الألم والإنتصار

    عندما تتعرّض لآلام مبرحة، ربما تفضّل الإنتحار لإنهاء هذا الألم. قد تصاب بالكآبة وتفقد الأمل وستفتّش عن وسيلة للخروج من محنتك. لكنّ في المسيحيّة هناك طريق آخر.

    لنقرأ هذه السّطور من قصيدة معبّرة ومفعمة بالرجاء البيبلي لترولر:

    "حياتي هي حياكة بين الله وبيني

    لا أختار ألوانها، وهو يعمل بهدوء

    كثير من الأحيان يحيك بخيطان الحزن

    وأنا بتفكيري البسيط أنسى أنّه يرى من فوق وأنا أنظر من تحت

    في اللّحظة التي تنتهي الحياكة والله يوقف عمله

    يشرح لي لماذا استعمل الخيطان السّوداء كما الخيطان الذّهبية والفضيّة

    فأرى أن لها كلّها دور في خطّته لحياتي".

    Arabic
  • المسيحيون والإدمان على الكحول

    (مجلة فورنتلاين، ايلول /تشرين الأول 2016)

    تعتبر الإحصاءات والدراسات العلمية الحديثة أن شُرب الكحول والمشروبات الروحية الأخرى يُعتبر أحد أبرز مظاهر الإدمان المُنتشرة في المجتمعات الغربية. فإن الإحصاءات الرسمية السنوية تُشير إلى أن الإدمان على الكحول يُسبّب نِسباً مئوية صادِمة من الجرائم الأساسية المُرتكبة في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، التعدي، والإغتصاب، والقتل، وهدر الأموال الطائلة على العلاج الصحي، والتغيّب عن العمل وحوادث السيارات الناجمة.

    الكحول في الأوساط الجامعية والراقية

    Arabic
    الكاتب:
  • من أين أتيت وإلى أين أذهب؟

            في قصيدة للشّاعر إيليا أبو ماضي بعنوان "لست أدري" وهي تفسّر ما يفكّر فيه الانسان الباحث الضّائع الذي يريد أن يفهم أسرار الكون، مبدأ الوجود ومبدأ نهايته، ووجود الانسان في ما بينهما. فيبدأ قصيدته : 

    جئت، لا أعلم من أين، ولكنّي أتيت

    ولقد أبصرت قدّامي طريقاً فمشيت

    وسأبقى ماشياً إن شئت هذا أم أبيت

    كيف جئت؟ كيف أبصرت طريقي؟

    لست أدري!

    Arabic
  • هل لله سمّاعة طبيّة؟

    معظم الأهل يحلمون أن يصير أولادهم اطباء ويلبسون السّماعة الطّبية، لكن القضية أكثر من مجرّد أحلام، إذ يمر الطالب بمسار طويل وصعب قبل أن يتأكّد من أنه سيلبس تلك السماعات بيوم من الأيام.

    Arabic
  • عدم الرضى: مرض العصر

    إنّ عدم الرّضى والاكتفاء عدوٌّ قهّارٌ يحاربُنا من كلِّ جهة. وقد تطبّعت به ثقافةُ العالم من حولنا، حتّى أنَّنا إذا تأملَّنا بأحوال النّاس، نرى أن معظمهم غير راضين في حياتهم. فَمِنْهُمْ مَنْ لا يعجبه شكله، ومنهم مَنْ يبدو ساخطًا ومستاءً من وضعه أو عمله، وقد تجاسَرَ البعضُ وعبّروا عن عدم رضاهم عن جنسهم. هذا ما تبدو عليه ثقافة العالم التي تحارب المؤمنين، ممّا يتيح لروح عدم الرضا أن يتسلّل ويولّد يأسًا وسأمًا وضجرًا وقلقًا وإنزعاجًا.

    Arabic
    الكاتب:
  • مرض السرطان والإستعداد للرحيل

    نعيش اليوم في بيئة حاضنة لشتّى أنواع الأمراض بسبب التّلوّث البيئيّ والغذائيّ. ولا يكاد يمضي أسبوع إلاّ ونسمع عن أحد قد أُصيب بمرض ما. وأكثر الأمراض شيوعًا في لبنان هو مرض السّرطان ففي كلّ سنة هناك حوالي 8000 حالة سرطانيّة جديدة. هذا المرض الفتّاك يجتاح العالم بطريقة مخيفة ولبنان له الحصّة الأكبر منه، فكلّ عائلة تقريبًا لديها مصاب أو أكثر بالسّرطان الّذي غالبًا لا نذكر اسمه بل نعرّف عنه بقولنا "هيداك المرض".

    Arabic
    الكاتب:

Pages

Subscribe to 2016