2014

رسالة بطرس الرّسول الأولى 3: 8-12

وَالنِّهَايَةُ، كُونُوا جَمِيعاً مُتَّحِدِي الرَّأْيِ بِحِسٍّ وَاحِدٍ، ذَوِي مَحَبَّةٍ أَخَوِيَّةٍ، مُشْفِقِينَ، لُطَفَاءَ،

غَيْرَ مُجَازِينَ عَنْ شَرٍّ بِشَرٍّ أَوْ عَنْ شَتِيمَةٍ بِشَتِيمَةٍ، بَلْ بِالْعَكْسِ مُبَارِكِينَ، عَالِمِينَ أَنَّكُمْ لِهَذَا دُعِيتُمْ لِكَيْ تَرِثُوا بَرَكَةً.

لأَنَّ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُحِبَّ الْحَيَاةَ وَيَرَى أَيَّاماً صَالِحَةً، فَلْيَكْفُفْ لِسَانَهُ عَنِ الشَّرِّ وَشَفَتَيْهِ أَنْ تَتَكَلَّمَا بِالْمَكْرِ،

لِيُعْرِضْ عَنِ الشَّرِّ وَيَصْنَعِ الْخَيْرَ، لِيَطْلُبِ السَّلاَمَ وَيَجِدَّ فِي أَثَرِهِ.

Arabic

الجهل المقدس: زمن دين بلا ثقافة.

العنوان الملفت ليس لي، بل لكتاب اوليفييه روا، عالم الاجتماع المميّز، الذي تناول اشكالية الدين والثقافة عبر المجتمعات والأديان التوحيدية والانسانية. الكتاب يتحدّى قارئه، وبخاصّة القارئ المؤمن وصاحب الاختصاص والعامل في الشأن الديني. وهو يبحث في ظاهرة التديّن في مواجهة الثقافة العالميّة الواقفة خارج اطار اطروحتها الدينية. ويتناول الكتاب باسهاب التوترات والمواجهات والانكافاءات وعمليات المشاكلة والتثاقف الحاصلة بين خطوط تماس الديني والثقافي من دون أن يدخل في مناقشة المضمون الأساسي للأطروحة الدينية إلا عندما يصل البحث إلى مناقشة آليّات تقديم هذا المضمون "للآخر" المنوي تبشيره، بل قلْ تغييره.

Arabic

يسوع يُقيم ابنًا وحيدًا لأمّه

عاشت إمرأةٌ أرملةٌ مع ولدها في مدينةٍ صغيرة تُدعى نايين. كان الولد أملَها الوحيد في الحياة بعدما فقدت زوجها. ولربّما اتّكلت عليه في إعالتها وهي قد تقدّمت في العمر.

Arabic

كتاب الألوان

أسمعت يومًا بكتاب ليست فيه كلمات ولا صور؟ كتاب مؤلّف فقط من خمس صفحات صغيرة بحجم الكفّ لكلّ صفحة لون واحد ولكلّ لون معنى رائع، لذا دُعيَ باسم "كتاب الألوان"؛ فدعني أخبرك عنه.

Arabic
الكاتب:

سورين كيركيغارد: أنبي أم فيلسوف؟ (1813-1855)

وقف الشاب سورين في الثالث من أيار 1840 للدفاع عن اطروحته في اللاهوت في جامعة كوبنهاغن، وموضوعها: "مبدأ التظاهر بالجهل أثناء المجادلة عند سقراط". توجّه للمثول أمام لجنة التحكيم وهو يقول في نفسه: "كثير هو الذي أتحمّله الآن. وحده الله يعرف ما سأعانيه من ضغط في النصف الساعة التالية. نشكر الله أنها ليست أطول من ذلك. لقد تحمّلت فترة الدراسة لثلاثة سنوات، لكن لو طال هذا الامتحان المضني المدة نفسها أو ستين سنة لما تحملّته أبدًا".

Arabic

سمعان القانوي: الرسول الثوري

ورد اسم الرسول "سمعان القانوي" في إنجيلي متى ومرقس. أما القديس لوقا فيسميه في إنجيله وفي أعمال الرسل "سمعان الغيور". استعمل هذا اللقب لتمييزه عن سمعان بطرس، كما كان يذكر يعقوب ابن زبدي ويعقوب ابن حلفى. اعتقد البعض خطأً أن كلمة "القانوي" هي نسبة إلى مدينة قانا، أو إلى كنعان، باعتبار أن مسقط رأسه كانت قانا، أو أنه كنعاني الأصل. والحقيقة هي أن هذه الكلمة تعني في اللغة العبرية "الغيُّور"، تماماً مثلما استخدمها لوقا.

Arabic

أشواك الزواج (2) – العلاقة مع الأهل

الزّوجة : "ما بخصّها أمّك... ولو أنا مرتك"

           "ليش أهلك دايما بيتدّخّلو".... "أهلي أحسن من أهلك"

الزّوج :  "ولو يتزعليني حتّى ترضي أهلك"

الأم :     "ولو يا ابني شو انت بلا شخصية حتى مرتك تمشّيك مثل ما بدّها"..

           "نحنا أهلك ربيناك كل هالعمر... ولو كيف إلك قلب تزعلنا". 

والكثير من هذا يتكرّر في البيوت كلّ يوم.

Arabic

إنه قريب وهو طيّب هكذا اختبرت الله في حياتي

مَن خلق السّماوات والأرض؟ مَن أوجد هذه الحياة؟ أسئلةٌ نطرحها كثيراً على أنفسنا. ولو أظهر الله ذاته لنا كلّما طلبنا منه ذلك، لأجاب هذا عن كلّ تساؤلاتنا. لكنّه يُبَرهن على وجوده في حياتنا من خلال تعاملاته اليوميّة معنا. فمَن يقدر أن يُزيل مخاوفنا وضعفنا؟ مَن يقدر أن يرفع عنّا الآلام والهموم الّتي تُنهِك كاهلنا وألَم الموت الّذي يُدمّرنا؟ يصعَب علينا جدًّا، في خضمّ لوعة الحياة، أن نلمس وجود الله إلى جانبنا ونُدرِك عمله في حياتنا.

Arabic

مريض كلى يختبر عجيبة من الله

لم تجمعنا أنا وعائلتي يومًا علاقة قريبة بالله، اعتقدنا أن أعمالنا الصّالحة تكفي وحدها لخلاصنا. وكبّلتنا هموم الحياة ومشاكلها، لكن تدخّل الله بقوّة في الزّمان والمكان المناسبين في حادثتنا الأليمة أدّى إلى تغيير حياتنا وعرّفنا إلى المخلّص الوحيد.

وقعت الحادثة في 12-3-2010 عندما رافقت زوجي إلى إحدى المراكز الصّحيّة لإجراء عمليّة بسيطة، لتُبيّن الفحوصات أنّه يعاني من قصور كلويّ ثنائيّ الجانب بنسبة 90 بالمئة.

Arabic
الكاتب:

الألم في حياة المؤمن

مَن مِنّا لَم يَختَبِر الألمَ في حياته أو لَم يَمُرّ في ظروفٍ خانقة كادَت لوهلةٍ أن تُفقِدَه ثقتَه ورجاءَه بالرّبّ؟ يعتقد البعض بأنّ المؤمن لا يُمكِن أن يُصابَ بِمَرضٍ أو حتّى بألَم، على الرغم من تحذير كلمة الله لنا بأننا سنُواجِه ضيقاتٍ وآلام (يو 33:16). وقد كلمنا الرّسول بولس على أنّ الألمَ هو هبةٌ من الله يختبرونه مع ايمانهم به (في29:1)، إذ أنه "بضيقاتٍ كثيرة ينبغي أن (يدخلوا) ملكوت الله" (أع 22:14).

Arabic

Pages

Subscribe to 2014