2013

  • من الكتاب المقدّس

    لِتَخْضَعْ كُلُّ نَفْسٍ لِلسَّلاَطِين الْفَائِقَةِ لأَنَّهُ لَيْسَ سُلْطَانٌ إِلاَّ مِنَ اللهِ وَالسَّلاَطِينُ الْكَائِنَةُ هِيَ مُرَتَّبَةٌ مِنَ اللهِ حَتَّى إِنَّ مَنْ يُقَاوِمُ السُّلْطَانَ يُقَاوِمُ تَرْتِيبَ اللهِ وَالْمُقَاوِمُونَ سَيَأْخُذُونَ لأَنْفُسِهِمْ دَيْنُونَةً. فَإِنَّ الْحُكَّامَ لَيْسُوا خَوْفًا لِلأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ بَلْ لِلشِّرِّيرَةِ. أَفَتُرِيدُ أَنْ لاَ تَخَافَ السُّلْطَانَ؟ افْعَلِ الصَّلاَحَ فَيَكُونَ لَكَ مَدْحٌ مِنْهُ لأَنَّهُ خَادِمُ اللهِ لِلصَّلاَحِ!

    Arabic
  • عرفت اسمك

    حدّدتَ تاريخ مولدي،

    حَفِظتني عند ولادتي،

    وهبتني الكنف،

    شفيتني عندما أعييتُ في مهدي.

    لعبتُ في مروجك، قطفتُ زهر البساتين؛

    أحاطتني ملائكتك، أسعدتَ طفولتي.

    نميّتَ عظامي، كبّرتَ قامتي حتى الحداثة.

    حينها تمسّكتُ بكل ما رأته عيناي

    وأبعدتُ عنّي طفولة إيماني، ثم أنكرتك.

    أعياني عدم ايماني، أزعجتني خطيّتي، تجاهلتك.

    ضاقت نفسي، أتعبني فكري من إلحاده،

    حتى كرهتُ كلّ ما رأته عيناي

    واشتهيتُ أبسط الايمان.

    ثم عدتُ لعلي أدركك،

    لكن لم تعد عيناي المغمضتان تريانك.

    ضاقت نفسي، أتعبني فكري من إلحاده،

    Arabic
  • هديّة الكمان

    فتىً في الرابعة عشرة من عمره يهوى العزف على الكمان، طلب من والده أن يبتاع له واحداً، فأجابه قائلاً: "عذرًا يا بنيّ ليس لديّ المال الكافي لشراء الكمان، لكن اعمل معي في الحقل وأنا أحتفظ لك بأجرتك حتى تبلغ الثامنة عشرة وعندها أشتري لك كمانًا". وافق الفتى وأمضى سنة تلوى الأخرى يعمل مع أبيه منتظرًا بشوق أن يحصل على آلته الموسيقيّة المفضّلة. ولما أتت ذكرى مولده الثامنة عشرة، تقدّم منه والده وهو يضع يديه خلف ظهره، ففرح الشاب جدًا وعلم أن وقت استلام هديّته التي طالما انتظرها قد حان. ولمّا عايده والده وقدّم له الهديّة، استغرب الشاب كثيرًا إذ وجدها صغيرة بحجم كتاب، ففتحها وإذ به يرى كتابًا مقدّسًا.

    Arabic
    الكاتب:
  • الفرّيسيّ والعشّار

    في كلّ مرّةٍ التقى يسوع فيها الجموع كلّمهم بأمثالٍ. دخل في أحد الأيّام إلى مدينةٍ، فتوافدت إليه الحشود من كلّ صوبٍ لتستمع إلى تعاليمه. وكان بينهم قومٌ واثقون بأنفسهم أنّهم أبرار ويحتقرون الآخرين باعتبارهم أدنى مرتبة منهم، فأعطاهم مثل الفرّيسيّ والعشّار.

    Arabic
  • فرح العطاء

    ذهب يسوع في أحد الايام الى الهيكل مع تلاميذه، وجلسوا قبالة صندوق التقدمات يراقبون ما يعطيه الناسُ للرّب. جاء عدد كبير من الرجال الأغنياء ووضعوا أموالاً كثيرة. أتت بعدهم أرملة فقيرة جدًّا ولم تضع في الصندوق إلا فلسين. عندها قال يسوع للتلاميذ: "الحق أقول لكم: إنّ هذه الأرملة الفقيرة قد ألقت أكثر من جميع الذين ألقوا في الخزانة، لأنّ الجميع من فضلتهم ألقوا، وأمّا هي فمن إعوازِها ألقت كل ما عندها، كلّ معيشتِها" (مرقس43:12-44).

    Arabic
  • مسروب ماشدوتس

    يُعتَبَر الرّاهب اللاّهوتيّ مسروب ماشدوتس من الرّجال العشرة الكبار الّذين لعبوا دورًا هامًّا في التّاريخ الأرمنيّ. كَتَبَ أحد المؤرخين، "نحن مديونون لِمسروب في حفاظه على لغّة أرمينيا وأدبها، ولولا جهده الدّؤوب لابتلعَ الفرسُ والأشوريون الشّعبَ الأرمنيّ ولزال من الوجود كالكثير من دُوَل الشّرق". لكنّ أهميّة مسروب تفوق هذا الأمر. فهو وَضَعَ الأحرف الأبجديّة الأرمنيّة، وأنشأ المدارس الأرمنيّة الكنسيّة لتعليم اللّغّة والدّين. كما حافظ على نُسَخٍ قديمةٍ من الكتاب المقدّس ومن كتاباتٍ مسيحيّةٍ قديمةٍ أخرى. ولولاه لاستولى مسيحيّو الغرب عليها كلّها.

    Arabic
    الكاتب:
  • جون هانت وأكلة لحوم البشر في فيجي

    آمن الفتى جون هانت، في أوائل القرن التّاسع عشر، بأنّ الله يسمع الصّلوات. خاف من الكلاب والغجر والرّعد فطلب من الله أن يحميه من كلّ مخاوفه. انحرف عن الإيمان وهو يترعرع بعدما سخر منه أولاد المزارع ونعتوه بالأحمق. وانجرف إلى العشرة الرّديئة. يعدُ الرّبَّ أحياناً بالتّغيير من دون أن يفي بوعده.

    Arabic
    الكاتب:
  • الملك أَلْفْريد العظيم مؤسّس الحضارة الأنكليزيّة وأبو الفقراء

    ألفريد العظيم ملك أنكلوساكسوني حكم مملكة ويسيكس من 871م حتى 899م. اشتهر بدفاعه عن مملكة الأنكلوساكسون في مواجهة الفايكنغ ليصبح الملك الإنكليزي الوحيد الذي يحصل على لقب "العظيم". سنّ القوانين على أساس شريعة موسى وترجم الكتاب المقدّس إلى لغة الشّعب. لقّب بِ "أبو الفقراء" وله أهم الكتب في تاريخ الأدب الإنكليزي.

    طفولته ومحبّته للعلم

    Arabic
  • جون كالفن وحكمه في جنيف

    السّادس من شباط 1564 يومٌ مميّزٌ يَشهدُ نهايةَ عصر. في هذا التّاريخ، نُقِلَ جون كالفن إلى الكنيسة على كرسيٍّ لِيُلقي عظتَه الأخيرة. عجزَ عن المشي وامتلأ فَمُه بالدّماء واضطرّ إلى المغادرة فورًا. كانت لحظةً دقيقة ومؤثّرة.

    عمل كالفن، كغيره من المصلِحين، جاهِدًا على صياغة لاهوت الإصلاح الإنجيليّ. وقاد جنيف لمدّة ثلاث وعشرين عاماً زرع في خلالها بذور الدّيمقراطيّة الحديثة، ووضع إطارًا منطقيًّا يُستَنَد إليه في تفسير عقيدة الإصلاح.

    Arabic
  • سياحة المسيحيّ: قصّة انسان يرجو السماء

    يُعتَبَر كتاب "سياحة المسيحيّ" الأكثر شُهرة في العالم المسيحيّ من بعد الكتاب المقدّس. وضعه الكاتب الإنكليزيّ جون بانيان وهو في سجن بدفورد حيث أُودِعَ لأنّه رفض أن يتوقّف عن الكرازة بالمسيح وأيضًا بسبب تمرّده على كنيسة الدّولة الرّسميّة. وقد نُشرَ الكتابُ في 18 شباط 1678، ولم تنفَد نُسَخه منذ ذلك الوقت. أعطى الكتابُ شهرةً كبيرةً لبانيان وساعدَ المسيحيّين لقرونٍ عدّة وطبعَ حياتهم.

    Arabic
    الكاتب:

Pages

Subscribe to 2013