2013

عن العمل

"وَأَخَذَ الرَّبُّ الإِلهُ آدَمَ وَوَضَعَهُ فِي جَنَّةِ عَدْنٍ لِيَعْمَلَهَا وَيَحْفَظَهَا... وقال له: بِعَرَقِ وَجْهِكَ تَأْكُلُ خُبْزًا" (تك 2: 15؛ 3: 19).

Arabic

صرخة إنسان

هل شعرتَ يومًا وكأن كلّ ما حولك مغلق! هذا ما أشعر به الآن!

تحديات في العمل وهموم في العائلة. اضطرابات وأوضاع سيئة في البلاد. مشاكل صحيّة، وخطايا في الجسد وفي الروح!

آه، وكأنّي ساقط في حفرة عظيمة لا قعر لها، مرهبة، ولا خروج منها!

وأسوأ الأمر أنّي أشعر وكأنّ الله نفسه قد أشاح بوجهه عني، وأغلق أذنيه عن سماعي، وأبعد يديه عن رفعي!

أصرخ بقوة من أعماقي: هل من حلّ؟

أنا لا أستحقّ الرّحمة، ولكن هل من شفيع؟ أريد النّهوض، ولكن هل من يساعدني؟

Arabic

يوسف الصبي المميّز

يخبرنا سفر التكوين في العهد القديم (ص 37) قصّة ولد مميّز يُدعى يوسف هو ابن يعقوب والأخ الصغير لعشرة أخوة، وقد تميّز عن اخوته بأنه أحب الرّب كثيرًا. تعلّم من والده أن يؤمن بأنّ الرّب معه في كلّ شيء وأحب منذ صغره فعل الصلاح والعمل بوصايا الله. وكان اخوته أشراراً وفاسدين، وجميعهم رعاة غنم. رافقهم يوسف أحياناً في رعيهم وسمعهم يتكلّمون بالرديء وبالسيّء فنقل نميمتهم وأقوالهم الى والده خوفًا عليهم. وتسبّب هذا ببغض أخوته وحقدهم عليه. لكن الوالد شعر بأنّ يوسف مميّز جدًّا وصالح ويحبّ الرّب فأحبّه أكثر من كل اخوته. وتعامل الرّب مع يوسف تعاملاً خاص منذ صغره.

Arabic

يسوع يشفي رجلاً مفلوجًا

دخل يسوع في يومٍ من الأيّام إلى مدينة كفرناحوم ومعنى اسمها "تعزية". انتشرت أخبارُ زيارته بسرعة. وبدأت الجموع تتوافد إلى البيت الّذي نزل فيه طلبًا لرؤيته، وربّما أيضًا لرؤية هل انه سيصنع المزيد من المعجزات. وكان معلّمو اليهود من بين هذه الوفود. وما هي إلا لحظات قليلة حتى امتلأ البيت والدّار الخارجيّة من حوله وبات يصعب الدّخول.

خاطبهم يسوع يخاطبهم، وإذا بأربعةِ رجالٍ يتقدمون حاملين مفلوجًا على سرير. تعذّر وصولهم إلى الرّبّ بسبب الجموع المحتشدة فصعدوا إلى السّطح عن طريق درجٍ خارجيّ حاملين صديقهم.

يا لروعة محبّة هؤلاء الرّجال ومثابرتهم وإيمانهم!

Arabic

لأن العرب يقرأون 11 سطراً في العام فقط...

جائزة اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو للمطالعة

تقول الدراسات إن الانسان العربي يقرأ ربع صفحة أو 11 سطراً في العام، بينما يقرأ الأميركي 11 كتابًا في السنة والأوروبي 8 كتب، أي ما يوازي 220 مرّة ما يقرأه المواطن العربي. أما على صعيد الترجمة فنصيب كل مليون مواطن عربي من الكتب المترجمة يساوي 4.4 كتب، بينما يبلغ نصيب كل مليون إسرائيلي على سبيل المثال 380 كتاباً وكل مليون مجري 500 كتاب و كل مليون اسباني ما يقارب ال950 كتابًا .

Arabic

الهلّلويا! تُحفَة هاندل الفنيّة

إنّها السّاعة الثّانية عشرة  من ظهر يوم الثالث عشر من نيسان 1742، والعالم يستمع لأوّل مرّة إلى الأنغام البارزة والجوقات المهيبة لأشهر موسيقى دينيّة كُتِبَت على الإطلاق. ولم تتوقّف منذ ذلك الحين صالات الحفلات الموسيقية حول العالم عن عرض الـ Messiah، الّتي ألّفها جورج فريدريك هاندل. شهدت مدينة دبلن العرض الأول للـ Messiah الذي لاقى ترحيبًا حماسيًّا من السّكان. وتحدّث نُقّاد "جريدة دبلن" عنها بإعجاب واعترفوا بأنّها القطعة الموسيقيّة الأكثر اكتمالاً. وقد عُرِضَت مرّتين، واصبحت بعد ذلك بعامين تُعرَض سنويًّا في دَبلِن. لم تُرَحِّب بها لندن بل انتقدتها ولم تُروِّج لها حتّى سنة 1749.

Arabic
الكاتب:

الموقف المسيحيّ من الإجهاض

بالنّسبة إلى الكثير من المسيحيّين اليوم، الإجهاض هو أمر مفروغ منه ولا يستحقّ النّقاش.  إلاّ أنّنا لا نستطيع تجاهل الأسئلة حوله، لئلاّ نُفوّت على أنفسنا فرصة مُساعدة الآخرين، لا سيّما أنّ عدد الأطفال الّذين يُجهَضون في العالم يُقدّر بالملايين.  وفي الوقت عينه، نعترف بأنّ مواجهة المسائل الأخلاقيّة الّتي لم يسبق لبعض المؤمنين مواجهتها من قبل، قد تُزعزع إيمانهم.  لكنّ هدفنا من هذا المقال واضح، وهو بنيان المؤمنين في الموقف المسيحيّ، وليس هدمهم.

Arabic

العيوب الخلقيّة

 نظرة المجتمع إليها وتأثيرها على الأفراد

Arabic

أيّ مسلسل تتابع؟

ما أكثر المسلسلات التلفزيونيّة الأجنبيّة والمحليّة التي تستحوذ على الكبار والصغار في بيوتنا! نرى الجميع على عجلة من أمرهم لانهاء عمل أو لتأجيله من أجل مشاهدة حلقة جديدة من مسلسلهم المـُحبّب على شاشة التلفزيون. وبات حديث الكثيرين يتمحور حول ما سيحصل في الحلقة المقبلة، وما هو مصير الأبطال وكيف ستكون النهاية السعيدة الّتي يتمنّونها لنجومهم. ولكن ماذا تخفي هذه المسلسلات وراءها؟ وما هي آثارها على حياتنا الشخصيّة والعائليّة؟

Arabic

Pages

Subscribe to 2013