2010

  • المسيح آت سريعًا

    مقتطفات من الصفحة الأخيرة في العهد الجديد

    وَأَرَانِي نَهْرًا صَافِيًا مِنْ مَاءِ حَيَاةٍ لاَمِعًا كَبَلُّورٍ خَارِجًا مِنْ عَرْشِ اللهِ وَالْخَرُوفِ... وَلاَ يَكُونُ لَيْلٌ هُنَاكَ، وَلاَ يَحْتَاجُونَ إِلَى سِرَاجٍ أَوْ نُورِ شَمْسٍ، لأَنَّ الرَّبَّ الْإِلَهَ يُنِيرُ عَلَيْهِمْ، وَهُمْ سَيَمْلِكُونَ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ. ثُمَّ قَالَ لِي: هَذِهِ الأَقْوَالُ أَمِينَةٌ وَصَادِقَةٌ. وَالرَّبُّ إِلَهُ الأَنْبِيَاءِ الْقِدِّيسِينَ أَرْسَلَ مَلاَكَهُ لِيُرِيَ عَبِيدَهُ مَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ سَرِيعًا.

    Arabic
  • ما هي حاجتك الأولى؟

    "الأولويّات"، كلمة يختلف مضمونها بين فرد وآخر. فهنا شابّ أولويّاته إنجاز دراسته الجامعيّة وآخر أولويّاته إيجاد زوجة مناسبة له. وهناك رجل يتعب ويكدّ للتّقدّم والازدهار في العمل بهدف الوصول إلى مركز مرموق، وآخر همّه الوحيد إيجاد وظيفة ثانية تسنده في دفع أقساط منزله الجديد. وهناك امرأة أولويّاتها زوجها وبيتها وأخرى تصرف كلّ وقتها في تربية أولادها والسّهر عليهم.

    Arabic
    الكاتب:
  • لا تخف... آمن فقط

    يُقال إنّ عبارة "لا تَخَفْ" ترد حوالى 365 مرّة في الكتاب المقدّس. وكأنّ الله يُريد أن يُشجّعنا في كلّ يوم من أيّام السّنة. فها قد طُويت صفحة العام 2009 وبدأ عام جديد، ومعه يرافقنا صوت الآب الحنون والرّؤوف من جديد قائلاً: "لا تَخَف".

    Arabic
  • الـ"بيوريتان"، الطّهوريّون: مثال تاريخيّ أم حالة مستمرّة؟

    حلّت البروتستانتيّة محلّ الكثلكة في إنكلترا أيّام "هنري الثّامن" في بداية القرن السّادس عشر. يومها أراد الملك الطّلاق والزّواج ثانية ليكون له وريث، وقد رفض البابا السّماح له بذلك. ولكنّ الإصلاحات الإنجيليّة الفعليّة لم تأخذ مجراها إلاّ بعده في أثناء حكم "إدوارد السّادس". وقد مرّت إنكلترا في فترات تقلّب حادّة مع تغيّر ملوكها الّذين لم يكونوا جميعهم متمسّكين بالإصلاح الدّينيّ والسّياسيّ حتّى نهاياته.

    "أوليفر كرومويل" والجمهوريّة الطّهوريّة في إنكلترا

    Arabic
    الكاتب:
  • المعلّم الجامعيّ وليام كاري

    كان "وليام كاري" مُنشغلاً بتقديم الكتاب المقدّس إلى شعوب الهند، لكنّ ذلك لم يُثنه عن القيام بأعمال أخرى. لقد أنشأت الحكومة البريطانيّة جامعة في "كالكوتا" لتعليم الشّبّان الإنكليز وتأهيلهم ليكونوا حكّامًا وقضاةً وضبّاطًا في الهند، واحتاجت الحكومة إلى أستاذ يعلّم هؤلاء الشّبّان اللّغة الهنديّة. فاتّفق الجميع على أنّ "وليام" هو أفضل مرشّح للقيام بهذا العمل، فهو يُتقن معظم اللّغات الشّرقيّة. وبعد الصّلاة والتّشاور مع الأصدقاء، لبّى "وليام" الدّعوة.

    Arabic
  • جون وِسْلي: من الانكسار إلى الانتصار

    عندما وطأتْ قدماه أرض "جورجيا"، ليُبشّر الهنود الحمر، كان المُرسَل الشّابّ "جون وِسْلي" واثقًا بنفسه وبصلابته المقدّسة وبقدراته التّنظيميّة، الّتي ساعدته على مواجهة مهمّة تبشير الوثنيّين ورعاية سكّان المستعمرات. وهو ظنّ أنّ نجاحه في قيادة طلاّب "النّادي الرّوحيّ" في جامعة أوكسفورد في قراءة الكتاب المقدّس بجدّيّة، والصّلاة وحضور العشاء الرّبّاني بشكل منتظم، ستسمح له بقيادة الهنود وسكّان المستعمرات بسهولة.

    Arabic
  • الحكمة القديمة للحياة المعاصرة

    يقصد الكثيرون المكتبات لشراء كتب الحكمة الصّادرة عن مُعلّمي الشّرق الأقصى ومُحاربيه الوثنيّين، من أجل نجاحهم في حياتهم المهنيّة والشّخصيّة. في الوقت عينه، قليلون يعرفون أنّ الكتاب المقدّس مليء بالحكمة الّتي إن اكتشفوها وعملوا بها ساعدتهم على تحسين سيرتهم في الحياة، وكان مردودها على حياتهم ممهورًا بالبركة الإلهيّة. إنّ حكمة سليمان الملك هي الأشهر في التّاريخ، ومَن عَمِل بها ارتقى إلى أرفع المستويات الّتي تجعل منه رجلاً نبيلاً مُحترمًا. نكتفي، في هذه الأسطر القليلة، بدارسة أمثال 4: 20-27. وفي هذا النّصّ، تعليم خاصّ باستخدام الأذُن والقلب والفم والعينَين والرّجلَين.

    Arabic
  • أنا آتي لآخذكم إليّ (يوحنا 14: 1-3)

    وَعَدَ المسيح بأنّه يعود ثانية في آخر الأيّام. هل يصدق هذا الوعد؟ ومتى يُتمَّم؟

    Arabic
  • الرّوح القدس والكنيسة

    الرّوح القدس في التّعليم المسيحيّ هو الأقنوم الإلهيّ الثّالث المحيي. بدأت قصّة الرّوح القدس مع الكنيسة بوعد يسوع لتلاميذه أن يُرسل لهم "موعد الآب،" أي الرّوح القدس الّذي سيُرسله بعد صعوده إلى الآب. كان حاضرًا في الجسد معهم، والآن سيحلّ آخر مكانه. يُشير يسوع إلى أنّ الآتي الموعود به هو "خير لهم"! فهو، مع أنّه اللاّمحدود، كان في تجسّده قد حدّد ذاته في المكان والزّمان والظّرف مثل البشر. أمّا الرّوح فلنْ يحدّه شيء، وسيكون "القادِر أن يفعل كلّ شيء، في قلوب النّاس وفي الكنيسة، أكثر جدًّا ممّا نطلب أو نفتكر بحسب القوّة الّتي تعمل فينا".

    Arabic
    الكاتب:
  • بطاقات الائتمان بين تسهيل الحياة المعاصرة وتعقيدها

    "شريك لحياة أفضل" هو الشّعار التّسويقيّ لإحدى هذه البطاقات. قلّما نجد في أيّامنا هذه مَن لا يحمل عدد منها، وكلّ واحدة لها مزاياها ومواصفاتها، إن من ناحية سقف الدَّين أو طريقة تسديده أو فترة السّماح، والحسومات والجوائز، إلخ... إنّها إحدى المنتجات المصرفيّة الّتي تعود على المصرف بالرّبح الوفير من أموال حامل البطاقة. أمّا اجتماعيًّا، فكلّما زاد عدد بطاقاتك، علا شأنك وارتفع مركزك. وبعيدًا عن المصطلحات المصرفيّة المُعقَّدة، فإنّ بطاقة الائتمان هي شبيهة بـ"شِك" أو مبلغ ممنوح لك، تقبضه مُسبقًا ولكن عليك إعادته في وقت مُحدَّد وبنسبة مئويّة معيّنة تُدفَع لقاء فائدة.

    Arabic

Pages

Subscribe to 2010