2009

  • تعريف التّواضع

    التّواضع هو أن ننظر إلى نفوسنا نظرة واقعيّة لا نرى فيها أنّنا عظماء وأقوياء، بل مجرّد ناس عاديّين، لا بل أكثر من ذلك، أنّنا ترابيّون. ويقدّم بعضهم تعريفات أخرى للتّواضع، منها: أن نحتقر نفوسنا ولا نُبرِزها، أو ننسحب إلى الظّلال، ولا نسعى لأيّ تقدّم. لكن، على الرّغم من أنّ هذه التّعريفات قد تبدو صحيحة في بعض الأحيان، إلاّ أنّها قد تقتل كرامة الإنسان في أحيان كثيرة. إنّ التّواضع، في كلمة واحدة، هو ضدّ الكبرياء، وهو عدم سعي الإنسان لمدح نفسه

    Arabic
  • الله يعتني بنا

    قال يسوع في الموعظة على الجبل:

    Arabic
  • أجذع قويّ أم قلب خاوٍ؟

    كانت سيّدة عجوز تعيش في كوخ صغير أنيق إلى جانب شجرة سنديان كبيرة جدًّا. وكانت السيّدة مُعجبة بهذه الشّجرة، تتأمّلها كلّ يوم؛ جذعها الضّخم والعريض، أغصانها الكبيرة والمتفرّعة، وأوراقها الكثيفة والخضراء. كانت شجرة السّنديان هذه تُظلّل كوخ السيّدة العجوز خلال فصل الصّيف الحارّ، وتحميه من الرّياح القويّة خلال فصل الشّتاء القارس. وكانت السيّدة تتمنّى لو أنّ هذه الشّجرة تبقى خضراء وتنمو لتحيا إلى الأبد.

    لم تكن السيّدة العجوز تعلم أنّ صراعًا قويًّا كان يدور حول "مَن هو الأقوى: الشّتاء أم الرّيح أم الثّلج أم الشّمس؟"، وأنّ شجرة السّنديان كانت مركز هذا الصّراع.

    Arabic
  • قصّة حياة "وليام كاري" الجزء الثّاني

     

    في العدد السّابق، رأينا كيف أدرك "وليام كاري" حاجته إلى الخلاص، فصلّى وسلّم حياته ليسوع فصار مُخلّصه فتغيّرت حياته. كان قبلاً يهتمّ بمعرفة الأمور الّتي عملها الله، أمّا الآن فصار يعرف الله شخصيًّا ويخبر الآخرين عنه. ابتدأ ينتهز كلّ دقيقة سنحت له لدراسة الكلمة المقدّسة، وقرّر أن يدرس لغات الكتاب الأصليّة فدرس اليونانيّة. لم يكن الأمر صعبًا عليه فقد سبق وتعلّم الّلاتينيّة وهو في الثّانية عشرة من عمره.

     

    الإسكافيّ المنشغل

     

    Arabic
  • الكنيسة المسيحيّة في التّاريخ (الجزء الأوّل)

    يُشبه تاريخ الكنيسة نهرًا تدفّق من نبعٍ صغير في جدول جميل، ثمّ انساب في ساقية ذات ممرّ ضيّق. اتّسع الممرّ مع الزّمن وكبر النّهر وأصبح بحيرة تفرّعت منها جداول جديدة. إنّ تدفّق النّهر لا يزال مستمرًّا وفروعه لا تزال تتباعد والأحداث المختلفة لا تزال تصبّ فيه. يظهر أحيانًا محدودًا، ويبدو في بعض الأحيان نهرًا كبيرًا ينطلق متحدّيًا الزّمان والمكان. لقد أسّس الله الكنيسة لتحمل خطّته الفدائيّة للعالم. وقد اجتازت في سبيل ذلك مراحل عديدة ومهمّة؛ وكان الله يعمل من خلال أناس عاديّين. تاريخ الكنيسة عبر الأجيال هو تاريخ حيّ لصراع حقيقيّ وانتصار مجيد.

    Arabic
    الكاتب:
  • قصّة ترنيمة: يا تُرى أيّ صديقٍ

    مؤلّف التّرنيمة: جوزف شرفن 1820-1886

    ملحّن التّرنيمة: تشارلز كونفيرس 1832-1918

    Arabic
  • ظاهرة المنغوليّة متلازمة "داون" Down Syndrome

    من أصعب الأمور الّتي يمكن أن تواجه أيّ أسرة هي أن تكتشف أنّ مولودها الجديد هو معاق، فتُصاب بصدمة وإحباط بعد أن كانت تنتظره بآمال كبيرة. وفي كلّ الأحوال، إنّ قدوم طفل جديد إلى العائلة يعني عمليًّا المزيد من الالتزامات الماليّة والأخلاقيّة والاجتماعيّة الملقاة على عاتق الأهل، فكم بالحريّ يكون الأمر مع طفل ذو حاجات خاصّة.  

    Arabic
  • الكسل والاجتهاد في سفر الأمثال للحكيم سليمان

    منذ بدء الخليقة، وضع الله آدم في الأرض وأوصاه أن يعملها ويحفظها. فالاجتهاد بركة والكسل والخمول خطيّة.

    عن الكسل وآثاره

    Arabic
  • لماذا الأولاد؟

    إنّها رغبة وحلم كلّ زوجين، وبخاصّة في الشّرق الأوسط، أن يكون لهما أولاد. فما إن يتزوّج اثنان حتّى يلاحقهما النّاس بالقول "يلّلا شو ناطرين؟" "عقبال عريس أو عروس". ولكنّك، مع هذا، تسمع أحيانًا بعضهم يقول "أنا أحبّ أن أتزوّج، لكن لا أريد أولادًا"، مبرّرين ذلك بأسباب كثيرة: الأولاد هَمّ كبير، والأيّام أصبحت صعبة، والماديّات قليلة. أمّا الصّبايا الجميلات فيخفن على شكلهنّ من التّشوّه! بالطّبع هذا لم يكن قطّ في قصد الله. فالرّبّ قصد للإنسان أن يتزوّج ويُرزَق بالأولاد. وإذا لم يُرزَق بالأولاد فهذه تكون مشيئة الله له، وعندها يعمل الإنسان المستحيل للعلاجات أو للتبنّي.

    Arabic
  • فيما أنت على الطّريق، حذارِ السّرعة والتّهوّر!

    "إحصاء أيّامنا هكذا علِّمْنا فنؤتى قلب حِكمَة" - النّبيّ موسى (المزمور 90: 12)

    كثيرًا ما تلفت انتباهي الإحصاءات حول أمور الحياة. يُشير أحد هذه الإحصاءات إلى أنّ عدد ضحايا حوادث السّير في لبنان هو حوالى ثمانين قتيلاً شهريًّا، أي حوالى الألف سنويًّا. أمّا في العالم فيبلغ العدد مئات الألوف، فيما يدخل الألوف يوميًّا المستشفيات للسّبب ذاته ومنهم مَن يخرج ميتًا أو معاقًا أو مشوّهًا.

    Arabic

Pages

Subscribe to 2009