2008

  • اللّسان

    "هذه السّتّة يُبغِضُها الرّبّ، وسَبْعَة هي مَكرَهَة نَفسِه: عُيون مُتَعالِيَة، لِسانٌ كاذِب، أَيْدٍ سافِكَة دمًا بريئًا، قَلبٌ يُنشِئ أفكارًا رَديئَة، أَرْجُلٌ سَريعَة الجرَيان إلى السّوء، شاهِدُ زورٍ يَفوه بالأكاذيب، وزارِعُ خُصوماتٍ بين إخْوَة" (أمثال 6: 16-19).

    Arabic
  • النخبة في المجتمع: صفوة حقيقيّة أم جماعة مزوّرة؟

    تُمجّد "النخبة" Elite في المجتمع من قبل الجميع على أساس أنّها الجماعة الأفضل بين الناس. فالنُخَب لها هالات من العظمة يحترمها النّاس حتّى ولو لم يعرفوا حقيقة أصحابها. القواميس تُعرّف "النُخبَة" بالجماعة المُميّزة أو بالصفوة الخّاصّة. أمّا المفهوم السوسيولوجي للنُخبة فهو أنّهم عدد قليل من الأشخاص الّذين يتمتّعون بمواقع سياسيّة أو قياديّة متقدّمة ويحكمون الأكثريّة المؤلّفة من عامّة الشعب. وبين هؤلاء من ينال موقعه بالولادة والنسب، ومنهم من يناله بشرائه، أو بفرضه بالقوّة.

    Arabic
  • نشيد المحبّة: 1 كورنثوس 13

    1 إِنْ كُنْتُ أَتَكَلَّمُ بِأَلْسِنَةِ النَّاسِ وَالْمَلاَئِكَةِ وَلَكِنْ لَيْسَ لِي مَحَبَّةٌ فَقَدْ صِرْتُ نُحَاساً يَطِنُّ أَوْ صَنْجاً يَرِنُّ. 2وَإِنْ كَانَتْ لِي نُبُوَّةٌ وَأَعْلَمُ جَمِيعَ الأَسْرَارِ وَكُلَّ عِلْمٍ وَإِنْ كَانَ لِي كُلُّ الإِيمَانِ حَتَّى أَنْقُلَ الْجِبَالَ وَلَكِنْ لَيْسَ لِي مَحَبَّةٌ فَلَسْتُ شَيْئاً. 3وَإِنْ أَطْعَمْتُ كُلَّ أَمْوَالِي وَإِنْ سَلَّمْتُ جَسَدِي حَتَّى أَحْتَرِقَ وَلَكِنْ لَيْسَ لِي مَحَبَّةٌ فَلاَ أَنْتَفِعُ شَيْئاً. 4الْمَحَبَّةُ تَتَأَنَّى وَتَرْفُقُ.

    Arabic
  • هل تضمن الدّقيقة المقبلة عليك؟!

    ودّعته أمّه كعادتها كلّ صباح وهو ذاهب إلى المدرسة، لكنّها لم تكن تتوقّع أنّها ستكون المرّة الأخيرة الّتي ستراه فيها...

    بينما كان التّلاميذ يلعبون في باحة المدرسة، وفي أثناء قيام ورشة الصّيانة بعملها على توسيع الصّرح التّربويّ، سقطت الرّافعة المعدنيّة من مكانها لتستقرّ على جسد طفل في العقد الأوّل من عمره... دبّ الرّعب في صفوف التّلاميذ والهيئة التّعليميّة... وكانت الأسئلة: ما العمل؟! كيف سنُخبر والدَيه؟ كيف نزفّ لهم هذا الخبر المؤلم؟

    سَمِع أهالي التّلاميذ خبر الحادثة في المدرسة، وسُمِع دويّ صفّارات سيّارات الإسعاف، وسارع الأهالي إلى المدرسة للاطمئنان على أولادهم...

    Arabic
    الكاتب:
  • الحجر المُنير

    عاد الزّوج من رحلة عمل خارج البلاد، ومن الهدايا الّتي أحضرها لزوجته حجر كريم من ميزاته أنّه يُضيء في الظّلام. وفي مساء ذلك اليوم، أطفأت الزّوجة نور الغرفة، ولكنّ الحجر ظلّ معتمًا ولم يعكس شعاعًا واحدًا لامعًا. فحزن الرّجل وغضب كثيرًا لأنّه دفع فيه مبلغًا كبيرًا، واعتقد أنّ في الأمر خدعة. وفي الصّباح عادت الزّوجة لتتأمّل الحجر الكريم مرّة أخرى، وإذا بها تقرأ على أحد جوانبه عبارة دقيقة: "يُضيء في الظّلام إذا وُضِعَ في ضوء الشّمس في أثناء النّهار". وهكذا حصل، وضع الزّوجان الحجر ذلك اليوم في النّور، وفي المساء كانت المفاجأة، عندما انبعثت منه أضواء متموّجة جميلة.

    Arabic
  • حياة المرسل وليم كاري (الجزء الأول)

    قصّة حياة "وليم كاري" كانت ولا تزال مصدر إلهام للخدمة الإرساليّة، فعلى مدى عصور كانت كفيلة ببعث روح التّحدّي والاستلهام في قارئيها. وقد أدّى عمله التّبشيريّ، الّذي بدأ في عام 1792، إلى جهود تبشيريّة عظيمة شهدها القرن التّاسع عشر، حتّى أُطلق على هذا القرن اسم "القرن العظيم" في جهود البروتستانت التّبشيريّة.

    "وليم كاري"، الّذي كان شعاره "توقّع أموراً عظيمة من الله" و"أنجز أعظم الأمور في عمل الله"، ذهب إلى الهند وهناك أصبح رائدًا في مجال ترجمة الكتاب المقدّس إلى لغات عدّة. لقد استخدمه الله لإيصال كلمته إلى النّفوس المتعبة، ولإنارتها وإعدادها للأمجاد العلويّة.

    Arabic
  • قصّة ترنيمة: ’في سلام ، في سلام‘

    مؤلف الترنيمة: هوراتيو سبافورد 1828 ـ 1888

    ملحِّن الترنيمة: فيليب بليس 1838 ـ 1876

     

    هذه الترنيمة الرائعة كتبها شخصً علمانيّ يُدعى هوراتيو سبافورد المولود في نيويورك سنة 1828. سبافورد كان رجلَ أعمالِ ناجحٍ جداً ومع هذا كان مؤمناً غيوراً لعمل الرب تربطه صداقة حميمة ب"مودي" الواعظ الشهير وخدام آخرين في عصره.

    Arabic
  • عقدة المظاهر

    لكلّ مجتمع ميزاته وحسناته وسيّئاته، ولا يحتاج المرء إلى الكثير من الوقت ليكتشف أنّ مجتمعنا اللّبنانيّ يرزح تحت حبّ المظاهر وقشور الطبقيّة، فتنتفي البساطة واحترام الإنسان. هل من حلّ لهذه الآفة؟

     

    Arabic
  • إلى أين تنظر؟ وما تأثير ما تراه في حياتك؟

    إنّ ما ننظر إليه يؤدّي إلى انعكاسات سلبيّة أو إيجابيّة علينا. فإن نظرنا إلى ما حولنا ينتابنا القلق، إذ نرى الأوضاع الاقتصاديّة العالميّة والمحليّة تتدهور والعالم يدخل في المجهول! أمّا النّواحي الأخلاقيّة فحدِّث ولا حرج، هي تتراجع نحو انحدار كلّيّ. قلّة الحياء وخطاياها تتربّع على حياة مُعظم المجتمعات. وإذا نظرنا إلى البيئة والطّبيعة ومواردها نشعر بالحسرة على ما نفقده يومًا بعد يوم، ولا عمل جدّيّ لتعويضه. أمّا إذا نظرنا إلى دواخلنا لاكتشفنا حالتنا وواقعنا الّذي نعيش فيه، والّذي غالبًا ما يزيدنا همًّا وغمًّا، فيُتعسنا.

    Arabic
    الكاتب:
  • العلاقة برب العمل

    يقضي الإنسان نصف حياته تقريبًا في العمل، الّذي لا يخلو من الصعوبات، خصوصًا في ما يتعلّق بعلاقته بربّ العمل. فإذا مرّ العمر وفشل في ممارسة حياة مهنيّة هادئة، لا يبقى له مُتّسع من الوقت ليعوّض ذلك. وكما أنّ لكلّ عمل تحدّياته الخاصّة، فكلّ عمل يُقدّم للعامل فرصة أن يعمل "الصَّالِحَ بِيَدَيْهِ، لِيَكُونَ لَهُ أَنْ يُعْطِيَ مَنْ لَهُ احْتِيَاجٌ" (أفسس 28:4). ويُقدّم العهد الجديد ما يُساعد العامل على تحسين علاقته بربّ عمله، فيستمتع به ويُمجّد الله من خلاله.

    Arabic
    الكاتب:

Pages

Subscribe to 2008