2015

  • متى 7: 1-5

    لاَ تَدِينُوا لِكَيْ لاَ تُدَانُوا، لأَنَّكُمْ بِالدَّيْنُونَةِ الَّتِي بِهَا تَدِينُونَ تُدَانُونَ، وَبِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ. وَلِمَاذَا تَنْظُرُ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ، وَأَمَّا الْخَشَبَةُ الَّتِي فِي عَيْنِكَ فَلاَ تَفْطَنُ لَهَا؟ أَمْ كَيْفَ تَقُولُ لأَخِيكَ: دَعْنِي أُخْرِجِ الْقَذَى مِنْ عَيْنِكَ، وَهَا الْخَشَبَةُ فِي عَيْنِكَ؟ يَا مُرَائِي، أَخْرِجْ أَوَّلاً الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ ،وَحِينَئِذٍ تُبْصِرُ جَيِّداً أَنْ تُخْرِجَ الْقَذَى مِنْ عَيْنِ أَخِيكَ!

    Arabic
  • سأعيش لك عمري

    أكتب للملأ كلماتي على سطور الزمان،

    ﻷخبر بشهادتي عن حبّ إلهي منبع اﻷمان.
    مضت أيام وسنون أبحث عنه في كتب الشعر والفلسفة ولم أجده.

    قلبي اشتاق لحنين كنت أفتقده، بصوت أنين كنت أسأله.

    أريدك، إلهي، لماذا الفراق؟ وأسمع صدى صوتي يتخطّى الأفاق.

    أريد أن أفرّحك، أطيعك بحياتي. أريد أن أحبك أشاركك أحلامي.
    أسمع صوتك، أكتب لك أبياتي. أريد أن تغمرني وتحقق أمنياتي.
    أسئلة كثيرة وأجوبة انقضت في عالم أبناؤه أبناء المعصية وطرقه مرسومة بأقلام الخطيئة.

    Arabic
    الكاتب:
  • يسوع يُساعد بعض الصّيّادين

    "مضى اللّيل وانبلج الفجر ولم أصطَد شيئًا أبيعه وأجني منه المال. آهٍ، كم أنّني مُنهَك ولا قدرة لديّ على الوقوف،" هذا ما قاله بطرس بعد قضاء ليلٍ شاقٍّ ومُتعِب في البحر.

    عمل بطرس وأخوه أندراوس ورفيقاه يعقوب ويوحنّا طوال اللّيل جاهدين ليصطادوا سمكًا ولم يُمسِكوا بأيّ واحدة. وتوجّهوا في الصّباح الباكر نحو الشّاطئ وسحبوا الشّباك وتفقّدوها بحثاً عن أي مزق، ثمّ غسلوها جيّدًا وفرشوها في الشّمس لتجفّ. وسمعوا اصواتًا وضجيجًا وإذا بيسوع يتوجّه نحوهم والحشود تزدحم من حوله لتستمع منه إلى كلمة الرّبّ.

    Arabic
  • راعوث الفتاة الغريبة

    أصاب الجوع الشديد مدينة بيت لحم، فقرّر أليمالك أن يأخذ زوجته نُعمي وولديه الى بلد بعيد. فمضوا الى موآب حيث توفّى أليمالك. وبعد فترة تزوّج ولدا نُعمي أحدهما من امرأة تُدعى عُرفة والآخر من امرأة تُدعى راعوث. ولكن سرعان ما تُوفّى الشابان أيضاً. فقالت نُعمي لكنّتيها: "لم يبقَ لي شيءٌ هنا، ارجِعا يا ابنتايَ الى أهليكُما وأنا أعود الى وطني وألحّت عليهُنّ كثيراً". فقامت عُرفة وودّعت نُعمي حماتها ورجعت الى منزل والديها. وأبت راعوث، وقد تأثّرت كثيراً بحياة نُعمي وآمنت بإلهها وعلِمَت بأنّه الإله الحقيقي، أن تترك حماتها وقالت لها: "شعبُكِ شعبي وإلهُكِ إلهي حيثما ذهبتِ أذهب وحيثما بتِّ أبيت".

    Arabic
  • البحث عن المسيح في علم الآثار

    "كلّما انكبّ أيّ عالم آثار محترف على دراسة الأناجيل الأربعة دراسة متأنّية ومفصّلة، يشغل فكره أمرٌ واحد فقط هو شخص يسوع المسيح نفسه. إنّ شخصيّة المسيح منفردة وفريدة من نوعها في كلّ تاريخ البشريّة. ويُدرك عالم الآثار أكثر من أيّ شخصٍ آخر الفرق بين مرحلة ما قبل الميلاد ومرحلة ما بعده".

    Arabic
    الكاتب:
  • روّاد فضاء قرأوا سفر التّكوين من القمر

    في الرّابع والعشرين من كانون الأوّل سنة 1968 دارت أوّل مركبة فضائيّة بشريّة حول القمر. حملت أبولّو ثمانية على متنها جايمس أ. لوفيل وويليام آندرز وفرانك بورمان، ودار هؤلاء الثّلاثة حول قمر الأرض عشر مرّات قبل إطلاق محرّكاتهم للعودة إلى الوطن. اقتربوا إلى أقصى حدٍّ من القمر وهناك طافوا على ارتفاع تسعة وستّين ميلاً فقط عن سطحه الرّماديّ المقفر.

    Arabic
    الكاتب:
  • الدكتور كرنيليوس ڤان دايك

    أول ناشر للعلوم ومفرداتها بالّلغة العربية في العصر الحديث

    يعرف الكثيرون ان الدكتور كرنيليوس ڤان دايك أنجز الترجمة العربية للكتاب المقدس المعروفة بترجمة "ڤان دايك- البستاني".لكن قلّة من الناس تدرك ان الدكتور كرنيليوس ڤان دايك لعب دورا" بارزا" في النهضة الأدبية والعلمية في بلاد الشام وبين أبناء اللغة العربية.

    Arabic
    الكاتب:
  • القدّيس باسيليوس المـُبدِع

    لنفترض أنّ رئّيس الجمهوريّة المنتخَب حديثًا طلبَ منك أن تخدم في حكومته وهدّد بتدفيعك غرامة إذا رفضت، فهل ترفض؟ يُقال أنّ القدّيس باسيليوس فعل ذلك عندما طلب منه الإمبراطور الرّوماني جوليان أن ينضمّ إلى بلاطه لأنّ جوليان لم يكن مؤيّدًا للمسيحيّة. غضب الإمبراطور جدًّا وغرّم باسيليوس بألف جنيه من الذّهب، أيّ ما يعادل اليوم حوالي ستّة ملايين دولار أميركيّ. وصف باسيليوس الأمر بالسخيف وذكّر جوليان بأنّهما قد درسا الكتاب المقدّس سويًّا في المدرسة.

    Arabic
    الكاتب:
  • مارتن لويد جونز (1899 - 1981)

    كارديف، عاصمة وايلز، مدينة مزخرفة بالكثير من المباني التّاريخيّة تطلّ عليها قلعة من على تلّة. كان عدد سكّان المدينة، في 1801، يقلّ عن ألفي شخصٍ، وتضاعف إلى مئات الآلاف في القرن التّاسع عشر. ساهم مارتن لويد جونز في هذا الازدهار والتّزايد السّكّانيّين عندما ولد في كارديف، في العشرين من كانون الأوّل سنة 1899.

    Arabic
  • التمرّد عند المراهقين

    "عندما يبلغ ولدك الثانية عشرة من العمر ضعه في برميل وأغلق الفوهة بإحكام وأطعمه من خلال ثقب. وعندما يبلغ السادسة عشرة أغلق هذا الثقب بالكامل". هذه كانت نصيحة الكاتب الساخر مارك توين، فكاهة ظريفة بالطبع القصد منها أن المراهقة ليست سهلة أبدًا لا على الأهل ولا على الأولاد.

    "أصبح ولدي شخصًا آخر". "لم يكن هكذا من قبل". "لا أعلم ما حصل له. أكاد لا أصدق". "وكأن ولدي يكرهني" ... كلّها عبارات من الأهل خلاصتها: أصبح ولدي مراهقًا وتغيّر كل شيء.

    Arabic

Pages

Subscribe to 2015