تاريخ وشخصيّات

  • الحروب في تاريخ البشرية

    ذكرت مجلّة الجيش الكندي أن العالم لم يشهد منذ العام 3600 قبل المسيح إلا ما مجموعه 292 سنة من السلام. وقد وقعت من يومها 14531 حربًا، كبيرة وصغيرة، مات فيها ما مجموعه ثلاثة مليارات وستماية وأربعين مليون قتيل. وأمكن الأموال لو لم تُصرف على الحروب أن تبني زنارًا ذهبيًّا يحيط بالكرة الأرضية بعرض 2 .97 ميلاً وبسماكة 33 قدمًا. وهناك، بحسب العالم "غوستاف فالبرت"، سنة سلام واحدة في مقابل كل 13 سنة حرب منذ 1496 ق. م. إلى 1861.

    Arabic
  • تأثير الأسقف "أمبروز" على ميلانو

    يؤثِّر المغنّون الشَّعبيّون تأثيراً هائلٍ على مجتمعاتنا اليوم. يَبنون علاقات اجتماعيّة مع السّاسة والشخصيّات المهمّة في البَلَد. ويُتابِع المعجَبون كلّ خطواتهم. لكنَّ تأثيرهم كلّه لا يوازي قيد أنملة تأثير "أمبروز" وشعبيَّته في يوم مَماته في 4 نيسان عام 397، وهما الأعظم في التّاريخ. توفى في ذِكرى الجمعة العَظيمة وترك مَوتَهُ أثرًا روحيًّا قويًّا على الجماهير، إلى درجة لم يتمكن معها خمسة أساقفة في اليوم التّالي من أن يضمّوا إلى الكنيسة كلّ الّذين تقدَّموا للمعموديّة.

    Arabic
  • من هو يوحنا المعمدان؟

    ترعرع هذا الرجل القديس المولود لعائلة زكريا وإليصابات في برية اليهودية (لو1 : 63، 80) حيث دعاه الله للخدمة (لوقا 3: 2). كان نذيرًا للرب (لوقا 1: 5 وعدد 6: 1-12) وعدّ الطريق لمجيء المسيح (لوقا 1: 17). تقاطرت إليه الجموع لتسمعه واعتمد الكثيرون على يده معترفين بخطاياهم. تميّزت عظاته بالحدّة الشديدة: "الآن وُضِعت الفأس على أصل الشجر" (متى 3: 10؛ لوقا 3: 9). ولم يرَ نفعًا في أن يولد الانسان من عائلة يهوديّة، فالمهم أن يكون الانسان ابنًا لله. واجه قادة الشعب الفاسدين ونعتهم بالأفاعي (لوقا 3: 8). وواجه الملك على خطاياه بشجاعة (متى 14: 3، 4 ومرقس 6: 17، 18 ولوقا 3: 19).

    Arabic
  • اغناطيوس، شهيدُ الحقّ

     

    شهدت الكنيسة عبر التّاريخ سحابةً من الشّهداء الّذين لم يحبّوا حياتهم حتّى الموت. ولم تَغِب عن ذاكرتها صُوَر المسيحيّين الّذين واجهوا الأسود في حلبة المصارعة في المدرّج الرّوماني. وأحد هؤلاء الّذين استُشهدوا هناك في سبيل إيمانهم بالمسيح هو اغناطيوس، أسقف أنطاكية.

    Arabic
    الكاتب:
  • متى خلق الله العالم؟

    بُذل الكثير من المحاولات لاحتساب التّاريخ الفعليّ لخلق العالم. والمحاولة الأكثر شهرة هي، من دون شكّ، تلك الّتي قام بها الأسقف "جايمس آشِر" في القرن السّابع عشر.

    Arabic
  • وديع صبرا 1876- 1950،مؤسس الكونسرفاتوار وملحّن النشيد الوطني اللبناني

    وُلِد العلاّمة الموسيقي وديع صبرا، في عائلة بروتستانتية، في عين الجديدة في منطقة بحمدون، في 23 شباط 1876. تلقى علومه في المدرسة البريطانية في بيروت. وتخرّج من الكلية الإنجيلية السورية (الجامعة الأميركية اليوم).

    Arabic
    الكاتب:
  • يوحنا مرقس كاتب أول إنجيل

    هو يوحنا مرقس، يهوديّ من سبط لاوي. ولد في القيروان، من أسرة ميسورة أحسنت تعليمه. أتّقن اليونانيّة واللاتينيّة والعبريّة. أمه مريم أخت برنابا كانت إحدى المريمات اللواتي تبعن المسيح ودعمن الخدمة. وقد كان ذو قرابة مع زوجة بطرس. يوحنا اسمه اليهودي الذي يعني "الله حنّان أو حنون"، ومرقس اسمه الامميّ الذي يعني "مطرقة".

    لم يكن مرقس من بين التلاميذ الاثني عشر، لكن ذكر المؤرخون أنه كان من بين السبعين الذين أرسلهم الرب. بيئة نشىأته جعلته يتعرّف على تعليم المسيح الصحيح. وهو لم يبدأ كرازته منفرداً بل رافق بطرس وبولس وبرنابا في خدمتهم.

    Arabic
  • مخترع البرايل: أعمى يقود أعمى نحو النور

    عِندَ الساعة الرابعة صباحًا مِن شهر كانون الثاني سنة ۱۸۰۹، وفي قرية صغيرة قرب باريس، وُلِد لويس برايل الإبن الرابع لمونيكا وسيمون صانع الجلود. كانت العائِلة مُلتزمة ومُحافِظة، أما لويس فكانَ ضعيف البُنيَة حتى أنّ أبويه خافا أنه لن يعيش.

    Arabic
    الكاتب:
  • اسحاق نيوتن 1642-1727

    فيلسوف وعالِم في الفيزياء والفلك- إنكليزي. خُلّد ذكره باكتشاف الجاذبية العامة وبتحليل النور. وضع القواعد التي بنى عليه العلماء من بعده، النظام الجديد في عالَم الفلك.

     

    كان من اعاظم العلماء، وصاحب اكتشافات كثيرة: الجاذبية – قوانين الحركة والحساب- وساهم في الفيزياء والرياضيات وعلم الفلك.

     

    كان يحبّ الله ويؤمن. كما أكبَّ على دراسة الكتاب المقدس، والَّف كتبًا حول دراسته.

     

    Arabic
    الكاتب:
  • أيوب ثابت: الرئيس المتواضع والمستقيم

    اشتهر في فترة الإنتداب الفرنسي في لبنان الرئيس أيوب ثابت (1875-1947)، الذي كان رمزًا للسياسيّ الإنجيليّ الَّذي تميّز، بحسب شهادات الَّذين عرفوه، بالوطنيّة والأخلاق والتواضع والنزاهة والاستقامة والصدق وبمحبَّة الحقّ والبساطة والانضباط والإصلاح والعمل الدؤوب والأداء القياديّ الصامت والحازم والمحترم في آن. درس ثابت الطب في الكليّة الإنجيليّة السوريّة (الجامعة الأميركيّة في بيروت) وفي تكساس وتخرّج عام 1900 وعاد إلى لبنان ليمارس مهنته، فذاع صيته كطبيب لامع بخاصّة أنّه أسّس أول مختبر طبيّ في البلاد وانتخب سكرتيرًا لجمعيّة الأطباء والصيادلة (1910).

    Arabic

Pages

Subscribe to تاريخ وشخصيّات