الكنيسة

العدد الكنيسة
  • العروس الوسخة وعريس الأحلام

    هل رأيت يومًا عروسًا وسخة؟ ألا تستعدّ العروس لتبرُز في أبهى حُلّتها يوم زفافها كي تبدو الأجمل لعريسها؟

    وماذا عن مرحلة الخطبة؟ ألا تتهيّأ كل مرّة للقاء خطيبها، فتمضي وقتًا لا بأس به لتنسيق ملابسها، وتصفيف شعرها، ولكي تتبرّج وتضع عطرها المفَضّل؟ فالأناقة والنّضارة ورائحة النّظافة الذّكيّة هي من صفات المخطوبة.

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • التّبشير والتّربية الكنسيّة

    الثّقافة لا تخلِّص النّاس لكنّهم لن يخلصوا بدونها. المعرفة هي من أهمّ دعائم الايمان المسيحيّ، يليها الثّقة والتّسليم والقبول. التّربية الكنسيّة مجهود منظَّم يهدف إلى تلمذة النّاس ليختبروا الخلاص ويتبعوا المسيح. تجنّدهم من ثمّ لعضويّة فاعلة في ملكوت الرّب، وتدرّيبهم للقيام بمسؤوليّاتهم الكنسيّة.

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • العبادة المعاصرة ما بين فرح العابدين وتمجيد الله

    أناسٌ تقفِز... أيادي تُصفِّق... هيصاتٌ وزلاغيطٌ... آلاتٌ صاخبة كالدّرامز والدّربكّة وغيرها، هكذا أضحت العبادة الإنتعاشيّة في بعض الكنائس والإحتفالات الرّوحيّة. ويتساءل البعض: هل عبادة كهذه تليق بربّ المجد؟ وأسأل إن كان هناك بروتوكولاً يفرض التصرّف اللائق والمحترم في حضرة رئّيس الجمهوريّة، ألا يُفتَرض بنا أكثر أن نتصرّف بكلّ احترام ووقار في حضرة الله؟

    العدد:
    الموضوع:
  • المسيحيّون: من هم؟

    أُطلق لقب "مسيحيين" على تلاميذ المسيح لأوّل مرّة في التّاريخ في مدينة انطاكية بعد عشرة أعوام تقريباً على صعود يسوع إلى السّماء. كان الحدث مميّزًا على غرار الأفعال الّتي قسمت تاريخ العالم إلى جزئين مختلفين. نقول على سبيل المثال في التّقويم العالمي، ما قبل ميلاد المسيح وما بعده؛ ونشير في تاريخ الكنيسة إلى ما قبل يوم الخمسين وما بعده. من يقرأ سفر أعمال الرسل يلاحظ أن العدد السّادس والعشرين من الاصحاح الحادي عشر هو من هذا النوع من الأحداث. انه انطلاقة جديدة ومختلفة لشعب الكنيسة.

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • أنا والكنيسة المحليّة

    تراجَعَت في الآونة الأخيرة نسبة المؤمنين الَّذين ينتمون إلى واحدة من الكنائس المحليَّة. ويكتفي مثل هؤلاء بانتمائهم الطَّائفي أو الفكري، غير مُدركين أهمِّيَّة الالتزام بكنيسة مُحدَّدة. يُعرِّفون عن أنفسهم على أنَّهم أعضاء في كنيسة المسيح الجامعة أو الكونيّة. ومنهم من يُناصر معلِّماً ما أو يتبع لواعظ شهير ما. ولا ينسجم هذا المنطق أو الأسلوب مُطلقًا مع خطَّة المسيح الذي يُريد للمؤمن أن يكون في كنيسة محلِّيَّة تلعب دوراً محوريّاً في حياته.

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • الرّاعي في مواجهة الأزمات

    قليلون يعرفون ما يواجه راعي الكنيسة من أزمات وتحديّات. يصف الدّكتور "كريزويل" أعداء الرّاعي بـ"لَجِئون" (أي جيش من الشّياطين)، إذ لا يمرّ يوم واحد لا يواجه فيها الرّاعي التّجارب، بما فيها تجربة الاستسلام وترك الخدمة الّتي هي تجربة قاسية للغاية. تقول الإحصائيّات في هذا المجال إنّ واحدًا من عشرة من الّذين يبدأون خدمة الرّعاية، يتوقّفون عنها لسبب أو لآخر في مرحلة ما على الطّريق. وإن بَحَثنا في ماهيّة هذه الأزمات الّتي تواجه الرّعاة، لوجدنا أنّها تتراوح بين الأزمات الصّحيّة والعائليّة والضّغوط الماديّة والاقتصاديّة من جهة، والآلام النّفسيّة الّتي يُعاني منها بسبب عمله مع النّاس من جهة أخرى.

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
Subscribe to الكنيسة