الحياة والعائلة المسيحيّة

  • اللّسان

    "هذه السّتّة يُبغِضُها الرّبّ، وسَبْعَة هي مَكرَهَة نَفسِه: عُيون مُتَعالِيَة، لِسانٌ كاذِب، أَيْدٍ سافِكَة دمًا بريئًا، قَلبٌ يُنشِئ أفكارًا رَديئَة، أَرْجُلٌ سَريعَة الجرَيان إلى السّوء، شاهِدُ زورٍ يَفوه بالأكاذيب، وزارِعُ خُصوماتٍ بين إخْوَة" (أمثال 6: 16-19).

    Arabic
  • متاهة الحياة

    المتاهة (Maze) هي لعبة اعتدنا التسلية بها وحلّها في صغرنا. فهي عبارة عن شبكة من الممرّات المعقّدة والمحيّرة. وهي نوعان: ما يُسهِّل الوصول الى الهدف، وما يتطلّب تَحدّيًا كبيرًا قبل بلوغه. وأيّامُنا تُشبِه هذه اللّعبة إلى حدّ كبير. فالأمور تسير أحيانًا على أكمل وجه، وأحيانًا أخرى نجد أنفسنا في مشكلة لا مَخرج منها، فنختار طريقًا آخر لحلّها، فنصطدم بحائطٍ مسدود وهذا ما يدفعنا إلى البحث عن طُرق أخرى للخروج من الحلقة المقفلة. وهكذا نستمرّ في المزيد من البحث مِمّا يوقعنا تحت ضغط نفسيّ رهيب ونشعر أنّ ليس هناك حلّ لمشكلتنا.

    Arabic
  • تأجير الأرحام

    "مطلوب امرأة بين الـ25 و الـ35، متزوّجة ولها أولاد لحمل طفل أنبوب". ظهر في العام 2003 هذا الإعلان في إحدى الصّحف اللّبنانيّة، وعند الاتّصال على الرّقم المعلَن زوّدت المجيبة المُتّصل بالمعلومات والشّروط الضّروريّة لإتمام هذه العمليّة: "1000$ شهريًّا خلال الحمل و2000$ عند الوضع"، كذلك أكّدت "أنّ مؤجّرة الرّحم لا تتمتّع بأيّ حقّ فيما يخصّ الطّفل الّذي ستلِده". هذا الإعلان يؤكّد وجود هذه الظّاهرة في لبنان لكنّها تجري في الخفاء بعيدًا عن الأنظار لأسباب اجتماعيّة وقانونيّة وأخلاقيّة ودينيّة. 

    Arabic
  • طفلة تولد بمعدتين: الإختبار الصعب لأهل مؤمنين

    من منّا لم يمرض أو لم يمرض أحد أفراد عائلته؟ المرض يؤلم من يُصاب به، ومن يُحيط به. نحن نتسابق في تقديم بعضنا لبعضنا الآخر: "الله يُعطيكَ الصّحّة... الرّبّ يشفيك ويُطوّل بعمرك..." وقد وُجدت هذه الدعاءات لأنّ الصحّة غالية جدًا، ونعرف أنّ الله أعطانا إيّاها، فنطلبها لنا وللآخرين.

    Arabic
    الكاتب:
  • تعليم الكتاب المقدس حول حاجات الرجل والمرأة في الزواج

    كلمة الله هي أفضل دليل للأزواج من أجل حياة مشتركة وناجحة. ومن يقرأ ما جاء فيها حول الزواج يندهش لكون هذا الكتاب القديم العهود ما زال نافعًا للإنسان المعاصر، وهو يتفوّق على جميع كتب الإرشاد الزوجيّ في توصيف حاجات الرجال والنساء في حياتهم الزوجيّة. ولا عجب في الأمر، ففي هذا الكتاب دليل الخالق للبشر الّذين خلقهم منذ البدء ذكرًا وأنثى وأراد لهم أفضل حياة. ومن يستفد مِمّا جاء في هذا الكتاب لإنجاح زواجه، يكن حكيمًا جدًّا.

    حاجات الرجل بحسب الكتاب المقدس

    Arabic
  • الهجرة إلى الغرب

    تبدأ الهجرة بالفكرة. ولكي تنضج الفكرة والقناعة بالهجرة، يجب أن تكون مسبّباتها قاهرة. ليست الهجرة حديثة بل قديمة قِدَم الإنسان نفسه. ومسبّباتها عديدة. فمن البشر من هاجر لطلب الرّزق، ومنهم من هاجر لطلب الأمان، أو لطلب العلم.

    ولقد مرّت الهجرة المُعاصرة في مراحل متعدّدة. لكن أوجّها كان في زمن الحروب العالميّة والإقليميّة الكبرى. أمّا الهجرة الحاليّة،‏ من بلاد المشرق عمومًا ومن لبنان والعراق خصوصًا، فهي وليدة الحروب الأهليّة في هذه البلاد. والفكرة كانت لطلب الأمان أو لأنّ "المرج يكون أكثر اخضرارًا على الطّرف الآخر".

    Arabic
    الكاتب:
  • ظاهرة المنغوليّة متلازمة "داون" Down Syndrome

    من أصعب الأمور الّتي يمكن أن تواجه أيّ أسرة هي أن تكتشف أنّ مولودها الجديد هو معاق، فتُصاب بصدمة وإحباط بعد أن كانت تنتظره بآمال كبيرة. وفي كلّ الأحوال، إنّ قدوم طفل جديد إلى العائلة يعني عمليًّا المزيد من الالتزامات الماليّة والأخلاقيّة والاجتماعيّة الملقاة على عاتق الأهل، فكم بالحريّ يكون الأمر مع طفل ذو حاجات خاصّة.  

    Arabic
  • الكسل والاجتهاد في سفر الأمثال للحكيم سليمان

    منذ بدء الخليقة، وضع الله آدم في الأرض وأوصاه أن يعملها ويحفظها. فالاجتهاد بركة والكسل والخمول خطيّة.

    عن الكسل وآثاره

    Arabic
  • لماذا الأولاد؟

    إنّها رغبة وحلم كلّ زوجين، وبخاصّة في الشّرق الأوسط، أن يكون لهما أولاد. فما إن يتزوّج اثنان حتّى يلاحقهما النّاس بالقول "يلّلا شو ناطرين؟" "عقبال عريس أو عروس". ولكنّك، مع هذا، تسمع أحيانًا بعضهم يقول "أنا أحبّ أن أتزوّج، لكن لا أريد أولادًا"، مبرّرين ذلك بأسباب كثيرة: الأولاد هَمّ كبير، والأيّام أصبحت صعبة، والماديّات قليلة. أمّا الصّبايا الجميلات فيخفن على شكلهنّ من التّشوّه! بالطّبع هذا لم يكن قطّ في قصد الله. فالرّبّ قصد للإنسان أن يتزوّج ويُرزَق بالأولاد. وإذا لم يُرزَق بالأولاد فهذه تكون مشيئة الله له، وعندها يعمل الإنسان المستحيل للعلاجات أو للتبنّي.

    Arabic
  • فيما أنت على الطّريق، حذارِ السّرعة والتّهوّر!

    "إحصاء أيّامنا هكذا علِّمْنا فنؤتى قلب حِكمَة" - النّبيّ موسى (المزمور 90: 12)

    كثيرًا ما تلفت انتباهي الإحصاءات حول أمور الحياة. يُشير أحد هذه الإحصاءات إلى أنّ عدد ضحايا حوادث السّير في لبنان هو حوالى ثمانين قتيلاً شهريًّا، أي حوالى الألف سنويًّا. أمّا في العالم فيبلغ العدد مئات الألوف، فيما يدخل الألوف يوميًّا المستشفيات للسّبب ذاته ومنهم مَن يخرج ميتًا أو معاقًا أو مشوّهًا.

    Arabic

Pages

Subscribe to الحياة والعائلة المسيحيّة