دروس للأولاد

العدد دروس للأولاد
  • زيت الأرملة

    يخبرنا الكتاب المقدّس في العهد القديم عن امرأة فقيرة جداً توفّي زوجها تاركًا لها ولدان وديون مرهقة. وكان المرابي يطالبها كل فترة بتسديد الدّيون إلّا أنّها لم تملك أيّ مبلغ من المال لتردّه له! وفي يوم من الأيّام، أتى المرابي وهدّدها بأنّها إن لم تُسدّد المال فإنّه يأخذ ولدَيها كعبدَين له مقابل ديونها! حزنت المرأة جدّاً وخافت أن تفقد ولديها كما فقدت زوجها أوّلاً. ففكّرت كثيراً ماذا تفعل عندها تذكّرت أليشع النّبيّ وعلمت أنّ الله قادر أن يسدّد احتياجاتها ويحلّ مشكلتها وأن أليشع نبي الله قد يساعدها.

    العدد:
    الموضوع:
  • التوأم المختلف

    هل رأيت توأماً متشابهاً من قبل؟ لهما نفس الملامح، نفس الإبتسامة ويتشابهان كثيراً، حتى أنّك لا تستطيع التفريق بينهما. هكذا هما جاد وجاك التوأمان المتشابهان، فهما يلبسان دائماً نفس اللباس، يلعبان معاً، ويتسلّيان كثيراً. متشابهان في الشكل الخارجي بالتمام، ولكن لكل واحد شخصية مختلفة جداً عن الآخر.

    العدد:
    الموضوع:
  • فتاة صغيرة تتمسّك بوعد الله

    "جُلت في شوارع المدينة كلّها لكن من دون جدوى، إذ لم يرغب أحدٌ في توظيف ولدٍ فقيرٍ مثلي." هذا ما قاله تشارلي ابن الحادية عشرة لأمّه لدى دخوله المنزل. فهو قد خسر والده، وأمّه طريحة الفراش، ورست على كاهله مسؤوليّة إعالة الأسرة. أمضى النّهار مع أخته الصّغيرة "دُوت" يبحثان عن وظيفة. ولمّا باءت جهودهما كلّها بالفشل قرّرا دخول الكنيسة، وكان القسّ يستشهد بالآية: "إرمِ خبزكَ على وجه المياه فإنّك تجده بعد أيّامٍ كثيرة". انزعج تشارلي كثيرًا وفكّر "أليس من الأفضل أن يُقدَّم هذا الخبز لأناس فقراء نظيرنا بدلاً من أن يُرمى في المياه؟" وبرجوعهما إلى البيت، أخبرا والدتهما بتفاصيل اليوم.

    العدد:
    الموضوع:
  • جوي الطفل البطل

    ليديا أم لثلاثة أطفال أصغرهم مُقعد ويدعى جوي. انصرفت ليديا، منذ وفاة زوجها، إلى العناية بأولادها بمفردها، واهتمت بكل تفاصيل حياتهم ساعية إلى تأمين كافة احتياجاتهم. مع الوقت اعتادت العائلة على العيش من دون والد، لكن الصعوبة تمثّلت بوجود طفلٍ مُعوّقٍ في المنزل . 

    العدد:
    الموضوع:
  • الأرملة المؤمنة

    في يوم من الأيام، خرجت أرملةٌ من صرفة صيدا لتجمع العيدان والقش لتخبز بالقليل الذي تبقّى لها من الدّقيق والزّيت كعكةً لابنها ولها. فقد حلّ في تلك الفترة جوع شديد على المنطقة لأن ملك اسرائيل وشعبها عملوا الشرّ في عينيّ الرّب.

    العدد:
    الموضوع:
  • أستير الملكة العظيمة

    أستير فتاة يهوديّة، توفّى والديها في صغرها وسُبِيَت الى بلاد فارس مع عمّها مردخاي الّذي اتّخذها له ابنةً وربّاها على محبّة الرّبّ وخوفه؛ كانت حسنة المظهر جدّاً ورائعة الجمال.

    وكان ملك هذه البلاد قويٌ جدّاً ويدعى أحشويرش، أقام احتفالاً كبيراً ودعا زوجته الملكة وَشتي إليه لكنّها أبت أن تأتي.

    فغضب الملك جدّاً وقرّر أن ينزع عنها ملكها ويعطيه لأخرى تستحقّه أكثر منها. وطلب إحضار جميع فتيات المملكة العذارى الحسنات المنظر، وأستير واحدة منهنّ. أراد الملك أن يرى كل فتاة، وعندما حان دور أستير، وجدت نعمة في عينيه وأحبّها كثيراً وجعلها الملكة الجديدة على العرش.

    العدد:
    الموضوع:
  • الغفران اللاّمحدود

    جمع يسوع تلاميذه، ذات يومٍ، وأخذ يخبرهم عن ملكوت السّماوات. فتقدّم إليه بطرس وسأله "يا ربّ، كم مرّةٍ يُخطئ إليّ أخي وأنا أغفر له؟ هل إلى سبع مرّاتٍ؟" أجابه يسوع ليس فقط إلى سبع مرّات بل إلى سبعين مرّة سبع مرّات. لم يقصد المسيح حرفيًّا أن يسامح المرء أخاه 490 مرّة، بل أن يكون غفرانه بلا حدود. ثمّ قدّم له مثل العبد الّذي لا يغفر.

    العدد:
    الموضوع:
  • يسوع يُساعد بعض الصّيّادين

    "مضى اللّيل وانبلج الفجر ولم أصطَد شيئًا أبيعه وأجني منه المال. آهٍ، كم أنّني مُنهَك ولا قدرة لديّ على الوقوف،" هذا ما قاله بطرس بعد قضاء ليلٍ شاقٍّ ومُتعِب في البحر.

    عمل بطرس وأخوه أندراوس ورفيقاه يعقوب ويوحنّا طوال اللّيل جاهدين ليصطادوا سمكًا ولم يُمسِكوا بأيّ واحدة. وتوجّهوا في الصّباح الباكر نحو الشّاطئ وسحبوا الشّباك وتفقّدوها بحثاً عن أي مزق، ثمّ غسلوها جيّدًا وفرشوها في الشّمس لتجفّ. وسمعوا اصواتًا وضجيجًا وإذا بيسوع يتوجّه نحوهم والحشود تزدحم من حوله لتستمع منه إلى كلمة الرّبّ.

    العدد:
    الموضوع:
  • راعوث الفتاة الغريبة

    أصاب الجوع الشديد مدينة بيت لحم، فقرّر أليمالك أن يأخذ زوجته نُعمي وولديه الى بلد بعيد. فمضوا الى موآب حيث توفّى أليمالك. وبعد فترة تزوّج ولدا نُعمي أحدهما من امرأة تُدعى عُرفة والآخر من امرأة تُدعى راعوث. ولكن سرعان ما تُوفّى الشابان أيضاً. فقالت نُعمي لكنّتيها: "لم يبقَ لي شيءٌ هنا، ارجِعا يا ابنتايَ الى أهليكُما وأنا أعود الى وطني وألحّت عليهُنّ كثيراً". فقامت عُرفة وودّعت نُعمي حماتها ورجعت الى منزل والديها. وأبت راعوث، وقد تأثّرت كثيراً بحياة نُعمي وآمنت بإلهها وعلِمَت بأنّه الإله الحقيقي، أن تترك حماتها وقالت لها: "شعبُكِ شعبي وإلهُكِ إلهي حيثما ذهبتِ أذهب وحيثما بتِّ أبيت".

    العدد:
    الموضوع:
  • يسوع يشفي رجلاً به روح نجس

    عاش رجلٌ مجنون في كورة الجدريّين لم يكن مُصابًا بأمراضٍ عصبيّة أو نفسيّة بل كان مسكونًا بالشّياطين. وكان شخصًا شرسًا وبربريًّا يسكن القبور. لم يقدر أحد على أن يروّضه أو يربطه بسلاسل أو قيود إذ كان يملك قوّة شيطانيّة فائقة الطّبيعة تدفعه إلى تحرير نفسه.كان يصاب بنوباتٍ مخيفة ويُساق طوال الوقت من الشّيطان عاريًا في الجبال وبين المقابر ليلاً ونهارًا يصرخ بصوتٍ عظيم لشدّة يأسه ويُجرّح نفسه بالحجارة. وقع رعبه على المناطق المجاورة لفترةٍ طويلة ولم يكن أحد ليجرؤ على الاقتراب منه. وقع تحت تأثير الشّيطان وقيادته بكلّ ما للكلمة من معنى. يا لتعاسته وبؤسه!

    العدد:
    الموضوع:

Pages

Subscribe to دروس للأولاد