دروس للأولاد

التوأم المختلف

هل رأيت توأماً متشابهاً من قبل؟ لهما نفس الملامح، نفس الإبتسامة ويتشابهان كثيراً، حتى أنّك لا تستطيع التفريق بينهما. هكذا هما جاد وجاك التوأمان المتشابهان، فهما يلبسان دائماً نفس اللباس، يلعبان معاً، ويتسلّيان كثيراً. متشابهان في الشكل الخارجي بالتمام، ولكن لكل واحد شخصية مختلفة جداً عن الآخر.

Arabic

فتاة صغيرة تتمسّك بوعد الله

"جُلت في شوارع المدينة كلّها لكن من دون جدوى، إذ لم يرغب أحدٌ في توظيف ولدٍ فقيرٍ مثلي." هذا ما قاله تشارلي ابن الحادية عشرة لأمّه لدى دخوله المنزل. فهو قد خسر والده، وأمّه طريحة الفراش، ورست على كاهله مسؤوليّة إعالة الأسرة. أمضى النّهار مع أخته الصّغيرة "دُوت" يبحثان عن وظيفة. ولمّا باءت جهودهما كلّها بالفشل قرّرا دخول الكنيسة، وكان القسّ يستشهد بالآية: "إرمِ خبزكَ على وجه المياه فإنّك تجده بعد أيّامٍ كثيرة". انزعج تشارلي كثيرًا وفكّر "أليس من الأفضل أن يُقدَّم هذا الخبز لأناس فقراء نظيرنا بدلاً من أن يُرمى في المياه؟" وبرجوعهما إلى البيت، أخبرا والدتهما بتفاصيل اليوم.

Arabic

جوي الطفل البطل

ليديا أم لثلاثة أطفال أصغرهم مُقعد ويدعى جوي. انصرفت ليديا، منذ وفاة زوجها، إلى العناية بأولادها بمفردها، واهتمت بكل تفاصيل حياتهم ساعية إلى تأمين كافة احتياجاتهم. مع الوقت اعتادت العائلة على العيش من دون والد، لكن الصعوبة تمثّلت بوجود طفلٍ مُعوّقٍ في المنزل . 

Arabic

الأرملة المؤمنة

في يوم من الأيام، خرجت أرملةٌ من صرفة صيدا لتجمع العيدان والقش لتخبز بالقليل الذي تبقّى لها من الدّقيق والزّيت كعكةً لابنها ولها. فقد حلّ في تلك الفترة جوع شديد على المنطقة لأن ملك اسرائيل وشعبها عملوا الشرّ في عينيّ الرّب.

Arabic

يوسف الصبي المميّز

يخبرنا سفر التكوين في العهد القديم (ص 37) قصّة ولد مميّز يُدعى يوسف هو ابن يعقوب والأخ الصغير لعشرة أخوة، وقد تميّز عن اخوته بأنه أحب الرّب كثيرًا. تعلّم من والده أن يؤمن بأنّ الرّب معه في كلّ شيء وأحب منذ صغره فعل الصلاح والعمل بوصايا الله. وكان اخوته أشراراً وفاسدين، وجميعهم رعاة غنم. رافقهم يوسف أحياناً في رعيهم وسمعهم يتكلّمون بالرديء وبالسيّء فنقل نميمتهم وأقوالهم الى والده خوفًا عليهم. وتسبّب هذا ببغض أخوته وحقدهم عليه. لكن الوالد شعر بأنّ يوسف مميّز جدًّا وصالح ويحبّ الرّب فأحبّه أكثر من كل اخوته. وتعامل الرّب مع يوسف تعاملاً خاص منذ صغره.

Arabic

يسوع يشفي رجلاً مفلوجًا

دخل يسوع في يومٍ من الأيّام إلى مدينة كفرناحوم ومعنى اسمها "تعزية". انتشرت أخبارُ زيارته بسرعة. وبدأت الجموع تتوافد إلى البيت الّذي نزل فيه طلبًا لرؤيته، وربّما أيضًا لرؤية هل انه سيصنع المزيد من المعجزات. وكان معلّمو اليهود من بين هذه الوفود. وما هي إلا لحظات قليلة حتى امتلأ البيت والدّار الخارجيّة من حوله وبات يصعب الدّخول.

خاطبهم يسوع يخاطبهم، وإذا بأربعةِ رجالٍ يتقدمون حاملين مفلوجًا على سرير. تعذّر وصولهم إلى الرّبّ بسبب الجموع المحتشدة فصعدوا إلى السّطح عن طريق درجٍ خارجيّ حاملين صديقهم.

يا لروعة محبّة هؤلاء الرّجال ومثابرتهم وإيمانهم!

Arabic

يوسف: الشاب الحكيم

تحدثنا في المرّة الماضية عن يوسف الصبي المميّز، كيف أحبّ الرّب منذ صغره واختلف عن باقي اخوته، الى أن باعوه الى قافلة للتجّار المصريين الذين نقلوه الى مصر عبداً. وهناك اشتراه رجل يُدعى فوطيفار ليعمل في بيته ويخدمه. ذهب يوسف الى بيت فوطيفار وكان مجتهدًا ونشيطًا يعمل دون تعب أو ملل، حتى وجد نعمةً في عينيّ سيّده فرفّعه وجعله مسؤولاً عن كافة الخدم.

Arabic

يسوع يُغيِّر شاول الطّرسوسيّ

شاولُ الطّرسوسيّ رجلٌ يهوديّ فرّيسيّ متديّن. أحبَّه معلّمو الدّين واعتبروه من أفضل الشّباب وأكثرهم غيرة على الله. شَهِدَ انتشارَ الإيمان المسيحيّ في المنطقة، حيث أخذ عددُ الّذين آمنوا بالمسيح يتزايد حتّى أصبحوا يشكّلون تهديدًا للدّيانة اليهوديّة. اشتعل غيرةً وراح يضطهدهم ويعذّبهم ويضطرّهم إلى التّجديف ويجرّهم إلى السّجون. حتّى أنّه تقدّم مرّةً إلى رئيس الكهنة وحصل منه على إذنٍ رسميّ ليدخل إلى دمشق ويُقيّد المؤمنين ويأتي بهم إلى أورشليم لمحاكمتهم.

Arabic

يسوع يُقيم ابنًا وحيدًا لأمّه

عاشت إمرأةٌ أرملةٌ مع ولدها في مدينةٍ صغيرة تُدعى نايين. كان الولد أملَها الوحيد في الحياة بعدما فقدت زوجها. ولربّما اتّكلت عليه في إعالتها وهي قد تقدّمت في العمر.

Arabic

كتاب الألوان

أسمعت يومًا بكتاب ليست فيه كلمات ولا صور؟ كتاب مؤلّف فقط من خمس صفحات صغيرة بحجم الكفّ لكلّ صفحة لون واحد ولكلّ لون معنى رائع، لذا دُعيَ باسم "كتاب الألوان"؛ فدعني أخبرك عنه.

Arabic
الكاتب:

Pages

Subscribe to دروس للأولاد