- دان غرافز

  • نهب روما وانتصار أوغسطينوس

    سقطت روما في 24 آب/أوغسطس 410 م. تحت أقدام قبائل الفيزيغوت وقائدهم آلاريك الأوّل الَّذي أراد السيطرة على المدينة العظيمة وانتهى به الأمر إلى نهبها وتدمير الأمبراطوريّة. أمّا سقوط روما فكان من جرّاء فتح أحدهم بوّابتها من الداخل. ويُفسّر المؤرّخ بروكوبيوس، الَّذي عاش في القرون الوسطى، أنّ هذه الخيانة قد يكون ارتكبها عبيد تعبوا من قسوة الحياة في المدينة الظالمة. وما حدث بعد سقوط روما، كان مريعًا ومؤسفًا جدًّا، إذ تهجّر أهلها وانتشروا حول البحر الأبيض المتوسّط.

    Arabic
    الكاتب:
  • الرسول توما

    الكهنة البراهمة غاضبون. رجلٌ يدعى توما وصل حديثًا إلى الهند من الغرب يبشّر بدين جديد. الآلاف من البشر تحوّلوا إلى هذا التعليم الجديد، مع أنّه "بدعة سخيفة" بطلها "مجرم مصلوب" صرّح توما أنّه قد قام من الموت. عجيب أمر البشر، يؤمنون بكل شيء! تهدّدت سيطرة الكهنة البراهمة على العقول وباتت مداخيلهم في خطر! واقتضت إذًا إزاحة توما من الطريق.

    تذكُرُ الكنيسة الغربيّة توما في الثالث من تموز من كل عام. وهو أحد تلاميذ المسيح الاثني عشر. ذُكِر اسمه في الأناجيل الأربعة. ودُعيَ بالتّوأم. وحده يوحنا تفرّد في ذكر تفاصيل ما قاله توما أو فعله.

    Arabic
    الكاتب:
  • إستشهاد يوحنّا المعمدان

    لَمَّا صار مَولِد هيرودس، صَنَع عشاءً لعُظمائِه وقوّاد الألوف ووجوه الجليل. وخلال الحفلة قامت سالومة، إبنة هيروديّا، ترقص وتتمايل أمامه وأمام ضيوفه. ولأنّ رقصها جذّابٌ وفيه الكثير من الإغراء، لم يتمالك هيرودس نفسه وصرخ قائلًا "مَهْمَا طَلَبْتِ مِنِّي لأُعْطِيَنَّكِ حَتَّى نِصْفَ مَمْلَكَتِي". وأقسم لها أمام الجميع تأكيداً لوفائه بالوعد.

    Arabic
    الكاتب:
  • مسروب ماشدوتس

    يُعتَبَر الرّاهب اللاّهوتيّ مسروب ماشدوتس من الرّجال العشرة الكبار الّذين لعبوا دورًا هامًّا في التّاريخ الأرمنيّ. كَتَبَ أحد المؤرخين، "نحن مديونون لِمسروب في حفاظه على لغّة أرمينيا وأدبها، ولولا جهده الدّؤوب لابتلعَ الفرسُ والأشوريون الشّعبَ الأرمنيّ ولزال من الوجود كالكثير من دُوَل الشّرق". لكنّ أهميّة مسروب تفوق هذا الأمر. فهو وَضَعَ الأحرف الأبجديّة الأرمنيّة، وأنشأ المدارس الأرمنيّة الكنسيّة لتعليم اللّغّة والدّين. كما حافظ على نُسَخٍ قديمةٍ من الكتاب المقدّس ومن كتاباتٍ مسيحيّةٍ قديمةٍ أخرى. ولولاه لاستولى مسيحيّو الغرب عليها كلّها.

    Arabic
    الكاتب:
  • جون هانت وأكلة لحوم البشر في فيجي

    آمن الفتى جون هانت، في أوائل القرن التّاسع عشر، بأنّ الله يسمع الصّلوات. خاف من الكلاب والغجر والرّعد فطلب من الله أن يحميه من كلّ مخاوفه. انحرف عن الإيمان وهو يترعرع بعدما سخر منه أولاد المزارع ونعتوه بالأحمق. وانجرف إلى العشرة الرّديئة. يعدُ الرّبَّ أحياناً بالتّغيير من دون أن يفي بوعده.

    Arabic
    الكاتب:
  • سياحة المسيحيّ: قصّة انسان يرجو السماء

    يُعتَبَر كتاب "سياحة المسيحيّ" الأكثر شُهرة في العالم المسيحيّ من بعد الكتاب المقدّس. وضعه الكاتب الإنكليزيّ جون بانيان وهو في سجن بدفورد حيث أُودِعَ لأنّه رفض أن يتوقّف عن الكرازة بالمسيح وأيضًا بسبب تمرّده على كنيسة الدّولة الرّسميّة. وقد نُشرَ الكتابُ في 18 شباط 1678، ولم تنفَد نُسَخه منذ ذلك الوقت. أعطى الكتابُ شهرةً كبيرةً لبانيان وساعدَ المسيحيّين لقرونٍ عدّة وطبعَ حياتهم.

    Arabic
    الكاتب:
  • اغناطيوس، شهيدُ الحقّ

     

    شهدت الكنيسة عبر التّاريخ سحابةً من الشّهداء الّذين لم يحبّوا حياتهم حتّى الموت. ولم تَغِب عن ذاكرتها صُوَر المسيحيّين الّذين واجهوا الأسود في حلبة المصارعة في المدرّج الرّوماني. وأحد هؤلاء الّذين استُشهدوا هناك في سبيل إيمانهم بالمسيح هو اغناطيوس، أسقف أنطاكية.

    Arabic
    الكاتب:
  • الراديو والتموجات الروحية

     إنَّ أول إنسان تكلَّمَ عن نظرية موجَات الراديو هو العالِم المسيحي جايمس كلارك ماكسويل. فإن دراسَاتَهُ عن الضوءْ أدَّتْ بهِ إلى إكتشاف النظريَّة الكهرومغناطيسيَّة وفي سنة ۱۸٦۵ أثبتَ حتميَّة وجود موجَات الراديو. حوالي سنة ۱۸۸۵ إكتشفَ العالِم الألماني هاينريتش رودولف هيرتذ موجَات الراديو واستطاعَ أيضًا أن يقيسَها.

    Arabic
    الكاتب:
  • مخترع البرايل: أعمى يقود أعمى نحو النور

    عِندَ الساعة الرابعة صباحًا مِن شهر كانون الثاني سنة ۱۸۰۹، وفي قرية صغيرة قرب باريس، وُلِد لويس برايل الإبن الرابع لمونيكا وسيمون صانع الجلود. كانت العائِلة مُلتزمة ومُحافِظة، أما لويس فكانَ ضعيف البُنيَة حتى أنّ أبويه خافا أنه لن يعيش.

    Arabic
    الكاتب:
  • هيوغو غروتيوس (1583-1645)

    لا يمتلك بعض الرجال قدرة الحكم على أعمالهم وهيوغو غروتيوس أحدهم. انتحب وهو على فراش الموت على معظم أعماله معتقداً أنّها من دون أيّة قيمة. وتوفيّ في 28 آب 1645 مقتنعًا بأنه كان فاشلًا.

    Arabic
    الكاتب:

Pages

Subscribe to - دان غرافز