- دان غرافز

  • الراديو والتموجات الروحية

     إنَّ أول إنسان تكلَّمَ عن نظرية موجَات الراديو هو العالِم المسيحي جايمس كلارك ماكسويل. فإن دراسَاتَهُ عن الضوءْ أدَّتْ بهِ إلى إكتشاف النظريَّة الكهرومغناطيسيَّة وفي سنة ۱۸٦۵ أثبتَ حتميَّة وجود موجَات الراديو. حوالي سنة ۱۸۸۵ إكتشفَ العالِم الألماني هاينريتش رودولف هيرتذ موجَات الراديو واستطاعَ أيضًا أن يقيسَها.

    Arabic
    الكاتب:
  • مخترع البرايل: أعمى يقود أعمى نحو النور

    عِندَ الساعة الرابعة صباحًا مِن شهر كانون الثاني سنة ۱۸۰۹، وفي قرية صغيرة قرب باريس، وُلِد لويس برايل الإبن الرابع لمونيكا وسيمون صانع الجلود. كانت العائِلة مُلتزمة ومُحافِظة، أما لويس فكانَ ضعيف البُنيَة حتى أنّ أبويه خافا أنه لن يعيش.

    Arabic
    الكاتب:
  • هيوغو غروتيوس (1583-1645)

    لا يمتلك بعض الرجال قدرة الحكم على أعمالهم وهيوغو غروتيوس أحدهم. انتحب وهو على فراش الموت على معظم أعماله معتقداً أنّها من دون أيّة قيمة. وتوفيّ في 28 آب 1645 مقتنعًا بأنه كان فاشلًا.

    Arabic
    الكاتب:
  • جون غريشام ماشين

    ودوره في تعزيز الإيمان المسيحيّ الأصيل

    ولد جون غريشام ماشين في 28 تموز 1881 في عائلة أرستقراطية فاحشة الثراء في بالتيمور ماريلاند. ترك له جدّه (والد أمه) ووالده مدخولاً يصل إلى خمسين ألف دولار يوميّا في حين كان في مقدور أي عائلة العيش على ثلاثة آلاف دولار في السنّة. كان جون غنيّا في شبابه واستطاع، بفضل وضعه الماديّ، التعلّم في أوروبا وفيما بعد دعم المطبوعات المسيحيّة والعمل التبشيري.

    Arabic
    الكاتب:
  • الهلّلويا! تُحفَة هاندل الفنيّة

    إنّها السّاعة الثّانية عشرة  من ظهر يوم الثالث عشر من نيسان 1742، والعالم يستمع لأوّل مرّة إلى الأنغام البارزة والجوقات المهيبة لأشهر موسيقى دينيّة كُتِبَت على الإطلاق. ولم تتوقّف منذ ذلك الحين صالات الحفلات الموسيقية حول العالم عن عرض الـ Messiah، الّتي ألّفها جورج فريدريك هاندل. شهدت مدينة دبلن العرض الأول للـ Messiah الذي لاقى ترحيبًا حماسيًّا من السّكان. وتحدّث نُقّاد "جريدة دبلن" عنها بإعجاب واعترفوا بأنّها القطعة الموسيقيّة الأكثر اكتمالاً. وقد عُرِضَت مرّتين، واصبحت بعد ذلك بعامين تُعرَض سنويًّا في دَبلِن. لم تُرَحِّب بها لندن بل انتقدتها ولم تُروِّج لها حتّى سنة 1749.

    Arabic
    الكاتب:
  • بودينو: مؤسّس جمعيّة الكتاب المقدّس

    هل تعرف جميع الّذين تولّوا رئاسة الولايات المتّحدة؟ هل نجح الياس بودينو في تولّي هذا المنصب؟ لقد عُيِّنَ بودينو رئّيسًا للولايات المتّحدة في اجتماعٍ للكونغرس، في الرّابع من تشرين الثّاني سنة 1782. ووقّع، بصفته رئّيسًا، معاهدة السّلام مع إنكلترا الّتي وضعت حدًّا للحرب الثّوريّة. لكنّ تأثير هذا الرّجل على التّاريخ المسيحيّ يكمن في إتّجاهٍ آخر. 

    وُلِدَ الياس بودينو في فيلادلفيا، في الثّاني من أيّار سنة 1740. كان أحدُ أسلافِه رجلاً فرنسيًّا بروتستانتيًّا هجر فرنسا عندما رفَعَ الملِك لويس الرّابع عشر الحماية عن البروتستانت الفرنسيّين.

    Arabic
    الكاتب:
  • روجر وليامز: مناضلٌ في سبيل الحرّيّة الدّينيّة

    رفّع اللاّهوت المسيحيّ الأفرادَ إذ جعلهم يُدركون قيمتَهم لدى الله الّذي قدّم ابنه الوحيد ذبيحةً عنهم. ولم نكن اليوم لنتمتّع بما لنا من حقوق دّينيّة لو لم يناضل قادة انجيليّون من أجل الحقوقَ المدنيّة والحرّيّة الدّينيّة وفصل الدّين عن الدّولة.

    Arabic
    الكاتب:
  • التّيتانيك في لحظاتها الأخيرة

    شهدت سماءُ نيسان الصّافية تألّقًا للنّجوم وقد أبحرت من تحتها أكبر وأروع باخرة في العالم وهي تجوب مسرعةً المياه الهادئة لشمال الأطلسيّ الجليديّ. أخلد معظم الرّكاب إلى النّوم، وأمضى مَن بَقِيَ منهم صاحيًا الوقت في غرف الجلوس والصّالات مستمتعاً بجمال التّيتانيك الفاخرة. لم يتوقع أحد ما سينجم من خطر عن الصدمة الطّفيفة الّتي شعروا بها في حوالى السّاعة الحادية عشرة والرّبع، ولم يلاحظوا الأمر إلا بعدما توقفّوا عن الشعور بارتجاج المحرّكات.

    Arabic
    الكاتب:
  • أبّولونيا: من الشّهادة إلى الإستشهاد

    أحبّت أبّولونيا المسيح من كلّ قلبها ونذرت له نفسها. وهي، وِفقًا للأساطير، طفلةٌ إسكندرانيّة لأمٍّ بقيت عاقرًا طالما صلّت لآلهتها الوثنيّة ولكنّها تمكّنت من الحمل بعدما قبلت المسيح مخلّصًا شخصيًّا لحياتها. اعتنقت أبّولونيا المسيحيّة وهي في سنّ المراهقة، ثمّ خدمت بعدها شمّاسة في كنيسة الإسكندريّة. كرّست حياتها بعد وفاة أهلها في تبشير الوثنيّين وربحت أعدادًا غفيرةً منهم للمسيح.

    Arabic
    الكاتب:
  • البروتستانت: تسميتهم ونشأتهم

    يوجد الكثير من التّسميات المختلفة الّتي تصف التّنوّع بين أتباع الدّين المسيحيّ، وعبارة "بروتستانت" هي إحدى هذه التّسميات. يُقال أنّها أُطلِقَت لأوّل مرّة في التّاسع عشر من نيسان 1529.  

    Arabic
    الكاتب:

Pages

Subscribe to - دان غرافز