ثقافة

العدد ثقافة
  • لا تفتخر يا موت

    "لا تتفاخر يا موت" "Death Be Not Proud" هي سونيتة للمؤلّف الإنكليزي جون دون (1572 - 1631). يُعتَبر جون من أبرز شعراء المدرسة الميتافيزيقيّة وأكثرهم شعبيّة في اللّغة الإنكليزيّة. تميّزت أشعاره، مقارنة بمعاصريه، بحيويّة اللّغة وبابتكار المجاز. واتصف أسلوبه بافتتاح مفاجئ ومفارقات وتعابير ساخرة واضطرابات متعدّدة. تمحورت كتاباته في البداية حول الرّومانسيّة، ولكنها أخذت، بعدما التجأ إلى الرّبّ، طابعًا روحيًّا وعكست إيمانه القويّ به. خاض جون تجارب كثيرة مع الموت، وقد خسر أحد أقربائه ووالده وأخيه الصّغير. ودوّن اثنتين وثلاثين قصيدة عن هذا الموضوع.

    العدد:
    الموضوع:
  • شبابنا ملء عين الزمن

    القراءة تُنمّي الذِهن َكما الرياضة تُنمّي الجسد. ولبنان معنيّ ببناء إنسانِهِ صحّة وفكرًا وكرامةً ومجتمعًا. ولا تهدُف فكرتي خلف هذه الجائزة الوطنيّة للمطالعة إلاّ إلى تكريم القرّاء. نعم، ولِماذا لا نُكرّمهم. فنحن نُكرّم الفنانين، والمـُعلّمين، والكتّاب، ودور النشر، لكننا لا نفتكر بمن من أجلهم ابتُكرتِ الأبجديّة.

    العدد:
    الموضوع:
  • لأن العرب يقرأون 11 سطراً في العام فقط...

    جائزة اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو للمطالعة

    تقول الدراسات إن الانسان العربي يقرأ ربع صفحة أو 11 سطراً في العام، بينما يقرأ الأميركي 11 كتابًا في السنة والأوروبي 8 كتب، أي ما يوازي 220 مرّة ما يقرأه المواطن العربي. أما على صعيد الترجمة فنصيب كل مليون مواطن عربي من الكتب المترجمة يساوي 4.4 كتب، بينما يبلغ نصيب كل مليون إسرائيلي على سبيل المثال 380 كتاباً وكل مليون مجري 500 كتاب و كل مليون اسباني ما يقارب ال950 كتابًا .

    العدد:
    الموضوع:
Subscribe to ثقافة