44

العدد 44
  • 1تيموتوس 2: 5-6

    لأَنَّهُ يُوجَدُ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَوَسِيطٌ وَاحِدٌ

    بَيْنَ اللهِ وَالنَّاسِ: الإِنْسَانُ يَسُوعُ الْمَسِيحُ

    الَّذِي بَذَلَ نَفْسَهُ فِدْيَةً لأَجْلِ الْجَمِيعِ

    العدد:
  • فتاة صغيرة تتمسّك بوعد الله

    "جُلت في شوارع المدينة كلّها لكن من دون جدوى، إذ لم يرغب أحدٌ في توظيف ولدٍ فقيرٍ مثلي." هذا ما قاله تشارلي ابن الحادية عشرة لأمّه لدى دخوله المنزل. فهو قد خسر والده، وأمّه طريحة الفراش، ورست على كاهله مسؤوليّة إعالة الأسرة. أمضى النّهار مع أخته الصّغيرة "دُوت" يبحثان عن وظيفة. ولمّا باءت جهودهما كلّها بالفشل قرّرا دخول الكنيسة، وكان القسّ يستشهد بالآية: "إرمِ خبزكَ على وجه المياه فإنّك تجده بعد أيّامٍ كثيرة". انزعج تشارلي كثيرًا وفكّر "أليس من الأفضل أن يُقدَّم هذا الخبز لأناس فقراء نظيرنا بدلاً من أن يُرمى في المياه؟" وبرجوعهما إلى البيت، أخبرا والدتهما بتفاصيل اليوم.

    العدد:
    الموضوع:
  • اذكر خالقك في أيام شبابك

    كان وليام بوردن (1887-1913)، عند تخرّجه من الثانويّة، مليونيراً، وارثاً لثروة العائلة الغنيّة. امتلك ما يتمناه المرء من أموال وممتلكات واسم رفيع في المجتمع، لكّنه قرر، في بداية شبابه، أن يكرّس حياته لخدمة مخلصه الرب يسوع المسيح. أنشأ في سنته الأولى في جامعة "يال" Yale مجموعة صغيرة من الشباب للصلاة ودراسة الكتاب المقدس، وهي سرعان ما كبرت وضمّت ألف تلميذ يجتمعون للعبادة بشكل منتظم. بعد تخرجه من Yale وكلية اللاهوت في جامعة "برينستون" Princeton، قرّر، وهو في الخامس والعشرين من العمر، أن يتخلّى عن ثروته ويصير مبشّراً في الصين. وفي الطريق إلى هناك، أُصيب بوردن بالتهاب في السحايا ومات بعد شهر.

    العدد:
  • فارس الخوري: رئيس حكومة الإستقلال في سوريا

    لمَعَ في سوريا اسم رئيس الوزراء فارس الخوري (1877-1962) اللبنانيّ الإنجيليّ من بلدة الكفير في قضاء حاصبيا. وُلِد فارس في بيت والد أورثوذكسيّ اعتنق البروتستانتيّة وانضمّ إلى الكنيسة الإنجيليّة المشيخيّة، وكان نجارًا يدير أملاكه الزراعيّة وقد وجّه أولاده نحو الإيمان والعلم وحبّ الوطن. تلقّى فارس علومه الابتدائيّة في مدرسة القرية ثم درس في مدرسة الأميركان في صيدا التي انتقل منها إلى الكليَّة الإنجيليَّة السوريّة فتخرّج عام 1897.

    العدد:
  • التنشئة السياسية: دور العائلة المسيحية في تربية الاولاد سياسيّاً

    تُعتبر التربية فنّ صناعة الانسان ليصير متّزناً جسديّاً ونفسيّاً وفكريّاً وفاعلاً اجتماعيّاً. وتُعدّ السّياسة جزءاً من الحياة الاجتماعيّة. ويُتّفق على أن العائلة هي الرّكن الأساسيّ والأهم في التّربية، لذا وجب على الأهل الاهتمام بجميع جوانب شخصيّة الطفل وبتنمية قدراته ومواهبه إلى أقصى حدّ. وقد أكّد الكثير من الأبحاث الحديثة أنّه يمكن الأطفال، في مرحلة مبكرة، فهم وتعلّم وتنمية الاتّجاهات السّياسيّة، كما يمكنهم فهم المصطلحات التي تشير إلى مفاهيم سياسيّة إذا أُحسن شرحها وتبسيطها.

    مفهوم التنشئة السياسيّة وأهدافها

    العدد:
  • ولدي محاط بالخطر

    لكلّ عصر وزمن صعابه وتحدّياته؛ لكنّه ما من شكّ في أنّ أيّامنا هذه فاقت بمشاكلها كلّ ما سبق. ولا يمكننا التشبّه بالنّعامة وندفن رؤوسنا في الأرض ونتصرّف كأنّ هذه المشاكل ليست موجودة. لا بدّ من أن نفهم نوع الضغوطات، بل المخاطر التي يواجهها أولادنا اليوم لنتمكّن من مساعدتهم في شكل فاعل. تكاد تجد معظم الأهل متعبين وحائرين وضائعين لا يفهمون ما يحدث لأولادهم ولا يفقهون تصرفاتهم وأفكارهم وتجاربهم.

    مخاطر أيامنا

    من المخاطر التي تحيط بأولادنا اليوم:

    العدد:
  • "المسيحيّة كما لا يعرفها الكثيرون": قراءة في كتاب مسيحيّ قيّم

    إنّ شرف مراجعة كتاب وإبداء الرأي فيهِ لا يعادل شرف كتابته. فالإكرام لصاحب الكتاب على مبادرته في الغوص في مناقشة "المسيحيّة كما لا يعرفها الكثيرون" والشكر له إذْ شرّفني بإعطائي امتياز قراءته ومراجعته وإبداء الرأي فيه وكتابة تقديم له.

    كتاب جريء يستفزّ القارئ

    العدد:
    الموضوع:
  • الانحراف عن مبادئ حقوق الإنسان

    "ما من مسألة أساسية في حقوق الإنسان – من الله والدولة والأطفال والضمان الإجتماعي – لم تقدم ويتم بحثها" (شارل مالك – رئيس اللجنة المنبثقة عن الجمعية العمومية للأمم المتحدة التي أقرت النص النهائي لشرعة حقوق الإنسان الصادر في 10\12\1948).

    يدور جوهر فكرة حقوق الإنسان حول قيم عليا ترتبط بالشأن الإنساني العام والمذاهب الأخلاقية والأديان لا سيما المسيحية منها.

    العدد:
    الكاتب:
  • جوهر السلطة في المسيحية

    السياسة هي فن إدارة المجتمع والمدينة، وأجد أن البحث فيها لا يبدأ من تقنياتها ورجالاتها وإطاراتها بل يبدأ من المفاهيم، وعلى رأسها، مفهوم السلطة أو مبدأ السيادة وجوهرها وأصلها، ليصل إلى مناقشة لمن أعطيت وكيفيّة ممارستها. السلطة هي، بالنسبة إلى البعض، وسيلة الحاكم لممارسة النفوذ على الرعية، قهراً أو رضاءً؛ لكن التعريف الإيجابي للسلطة هو انها تلك القدرة على تقرير أمر ما يتعلّق بالجماعة وبخيرها.

    العدد:
  • الزواج عقد أم عهد

    الزواج هو في أساس نظام الأسرة والحقوق العائلية، وقد اهتمت بتنظيمه كلّ الشرائع من دينية ومدنية وتعددت تشريعاتها واختصاصات المحاكم بشأنها واختلفت الآراء حولها.

    الزواج في المسيحية مؤسسة إلهية مقدسة بين رجل واحد وامرأة واحدة دخلا طرفاً في علاقة عهد مع الله والشاهد عليها هو الله نفسه. وقد شبه الرسول بولس علاقة الزواج بين الرجل والمرأة بالسر العظيم الذي يربط بين الله والكنيسة (أف 32:5).

    فعهد الزواج المسيحي يقوم على المحبة والإهتمام المتبادل والإخلاص العملي التي هي انعكاس لمحبة الله لنا واهتمامه بنا، وكذلك ثبات هذا العهد حتى الموت لأن ما جمعه الله لا يفرقه إنسان (مت 6:19).

    العدد:
    الكاتب:

Pages

Subscribe to 44