5

العدد 5
  • قالوا عن الأمّ

       كلّ ما هو طيّب في حياتي جاءني من أمّي (دوايت ل. مودي).

       لا شيء في العالم أحلى من قلب الأمّ التّقيّة (مارتن لوثر).

       كان لي صديق واحد في العالم وقد انطلق، أمّي (لورد بايرون).

       كانت أمّي النّبع الّذي كنتُ أستمدّ منه مبادئ حياتي (جون ويسلي).

       كلّ ما وصلتُ إليه وما آمُل أن أصل إليه، أنا مدين به لذلك الملاك الّذي هو أمّي (أبراهام لنكولن).

       أنا أذكر صلوات أمّي الّتي سارت ورائي وأمسَكَت بي كلّ أيّام حياتي.  قُبلَة من أمّي صيّرتني مصوّراً (بنيامين وِست).

       كانت أمّي أوّل مبشِّر وأوّل معلّم لي (لايمان أبوت).

    العدد:
  • حقائق حول الكتاب المقدّس

    ü    الكتاب المقدّس هو مجموعة رسائل مذهلة كُتبت على مدى 1600 سنة على يد أكثر من ثلاثين كاتباً.

    ü    الكتاب المقدّس هو كلمة الله الموحى بها، كما يقول الرّسول بولس: "كلّ الكِتاب هو مُوحىً بِهِ مِنَ الله ونَافِعٌ للتّعليمِ والتّوبيخِ للتَّقويمِ والتّأديبِ الّذي في البِرِّ" (2 تي 3: 16). 

    ü    بإمكانك قراءة الكتاب المقدّس بأكمله خلال عام واحد إن قرأت ثلاثة إصحاحات يوميّاً.

    ü    حوالى خمسين نسخة من الكتاب المقدّس تُباع في الدّقيقة الواحدة، فهو الكتاب الأكثر مبيعاً في العالم، والأكثر عرضة ً للسّرقة.

    العدد:
  • Vinci Decoded حلّ شِفرة دا فِنشي

    لا بدّ من الاعتراف بأنّ تأليف كتاب رائج يحتلّ المرتبة الأولى عالميّاً في المبيعات ليس بالأمر السّهل.  فكتاب "دا فِنشي كود" The Da Vinci Code"" (أو "شِفرة دا فنشي") لـ"دان براون"، فيه ما يكفي من العناصر الّتي تؤهّله لهذا النّجاح.  وقد أحدَث صدوره ثورة في عالم الخيال، وهو يُشكّل مادّة دسمة لفيلم يصوّر علاقات غراميّة مثيرة لشخصيّات مهمّة.  كما إنّه يُعيد كتابة الرّسالة المسيحّية بشكل مُختلف يروق لكثيرين.

    العدد:
    الموضوع:
  • سياحة المسيحيّ – الجزء الأوّل

    عزيزي القارئ ،

    بين يديك كتيّبٌ بسيط، يُخبر قصّة رجلٍ، ويسرد وقائع رائعة وغير عاديّة واجهته في رحلته من العالم الحاضر (مدينة الهلاك) الى السّماء (المدينة السّماويّة).  وقد اشتهرت قصّته جدّاً فتُرجِمت إلى  لغّات عدّة.  وهي عبارة عن حلم راود الكاتب وترك في نفسه أثراً عميقاً، فدوّنه وفصّل أحداثه في كتابٍ تحت عنوان "سياحة المسيحيّ".

    العدد:
    الموضوع:
  • أصنام المرأة الثّلاثة

    في القرنين العشرين والواحد والعشرين، تعالت الأصوات الّتي تُطالب بحريّة المرأة ومساواتها بالرّجل من حيث الحقوق والامتيازات، كما كثرت المؤسّسات المدافعة عنها.  وأصبحت صورة المرأة في عصرنا تختلف كثيراً عن صورتها في الماضي.  ومع أنّ حقوقها ما زالت مُنتَقَصة في بعض الدّول، إلاّ أنّها تقدّمت في الكثير من الأمور؛ ففي مجال العلم مثلاً وَصَلت إلى أعلى الدّرجات، وفي ميدان العمل تبوّأت أعلى المناصب، حتّى باتت تُنافس الرّجل في معظم ميادين الحياة…  ولكنّها، على الرّغم من ذلك، أصبحت أسيرة أصنام ثلاثة.  نعم أصنام!

    العدد:
  • أولريخ زوينغلي (1484-1531)

    يُعتبر "أولريخ زوينغلي" أحد أهمّ قادة الإصلاح الإنجيليّ إلى جانب "لوثر" و "كالفن".  وُلِد في "ويدهاوس"، "سان غال"، في سويسرا، وأظهر بشائر مبكرة تعِد بنجاحات مستقبليّة في مجالي العلم والثّقاقة.  تلقّى علومه في "بيرن" و "فيينّا" ثمّ التحق بجامعة "بازل"، حيث انكبّ على دراسة العلوم الإنسانيّة.  وتأثّر بالمُصلِح "توماس ويتنباخ" الّذي رعاه ووجّههُ نحو الإيمان بسلطان الكتاب المقدّس المُطلَق والوحيد، وبالخلاص بالنّعمة، وبالإيمان بيسوع المسيح وحده.

    العدد:
    الكاتب:
  • الرّوح القدس في إنجيل يوحنّا

    يُعتبر إنجيل يوحنّا إنجيلاً فريداً ومميّزاً عن غيره من الأناجيل الإزائيّة وذلك من عدّة نواحٍ، فهو يطرح بقوّة موضوع ألوهيّة المسيح، ويشدّد بشكل خاصّ ودقيق على شخص الله الرّوح القدس وعمله.  كما أنّ ذكر موضوع الرّوح القدس فيه يفوق ذكره في الأناجيل الثّلاثة الباقية كلّها.  واللاّفت في هذا الأمر هو أنّ معظم الكلام على الرّوح القدس كان للمخلّص، الرّبّ يسوع نفسه.

    تجديد الرّوح القدس (يوحنّا 3: 5-8)

    العدد:
    الموضوع:
  • مركزيّة المسيح في الإيمان المسيحيّ

    لقد كان شاول الطّرسوسيّ يهوديّاً متعصّباً يُقاوم المسيحيّين، ظنّاً منه أنّه يخدم الله في ذلك، لكنّه عرف فيما بعد أنّه بعمله الجاهل هذا قد اضّطهد المسيح نفسه.

    العدد:
    الموضوع:
  • "لَقَد عَمِلَتْ بي حَسَناً"

    مرقس 14: 1-9

    المقدّمة

    العدد:
    الموضوع:
  • ليست قصّة خرافيّة

    معظمنا استمتع في صغره بالقصص الخرافيّة أو بحكايات الجنّ الّتي تُستهلّ عادة بعبارة: "كان يا ما كان، في قديم الزّمان ..."، وتنتهي نهاية سعيدة يعيش فيها الأبطال سعداء إلى الأبد.

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:

Pages

Subscribe to 5