25

العدد 25
  • من رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 5: 1-14

    فَكُونُوا مُتَمَثِّلِينَ بِاَللهِ كَأَوْلاَدٍ أَحِبَّاءَ، وَاسْلُكُوا فِي الْمَحَبَّةِ كَمَا أَحَبَّنَا الْمَسِيحُ أَيْضًا وَأَسْلَمَ نَفْسَهُ لأَجْلِنَا، قُرْبَانًا وَذَبِيحَةً لِلَّهِ رَائِحَةً طَيِّبَةً.

    العدد:
  • كنز في أوانٍ خزفية

    ألله، من خلال سلطانه المطلق، يقدر أن يستخدم حتى الجماد والحيوان من أجل تتميم مقاصده. وهو يريد، بالحري، أن يستخدم أولاده في هذه المهمة.

    لدى أولاد الله الكنز الحقيقي، لكنَّ لنا هذا الكنز في أوانٍ خزفية هشّة يصيبها أحيانًا الضعف والفتور والمرض. نحن آنية بسيطة مجبولة من تراب الأرض لكن فيها أيضًا روح الله. فهو الفخّاري ونحن الفخّار: "وَالآنَ يَا رَبُّ أَنْتَ أَبُونَا. نَحْنُ الطِّينُ وَأَنْتَ جَابِلُنَا، وَكُلُّنَا عَمَلُ يَدَيْكَ". (إشعياء 64:8 ). لم يصنعنا الله لنكون آنية أو أدوات للزينة بل لنكون آنية لكنز ثمين. الأواني لن تكون نافعة إلَّا إذا أدّت ما صنعت من أجله.

    العدد:
    الموضوع:
  • هلّ حصلت على Visa؟

    يدفع الوضع الإقتصاديّ والسيّاسيّ المتدهور في لبنان الشبابَ إلى السّفر طلبًا لكسبِ المعيشة وتأمين مستقبل باهر. والشّرط الأساس لدّخول أيّ بلد هو الحصول على الفيزا. فحتى إذا كان هذا الإنسان من عائلة محترمة جدًّا، وتخرّج في أفضل الجامعات، ومارس مهنته في شركات محترمة في وطنه، لا تُخَوّله هذه الأمور جميعًا دخول البلد الَّذي يريده ما لم يحصل على تأشيرة الدخول.

    العدد:
    الموضوع:
  • الولادة الثانية

    وحده الله بلا خطيّة، أمّا نحن البشر فجميعنا خطأة وضعفاء نقوم بأعمال شريرة لا ترضي الله. لكن الله يحبّنا كثيرًا وهو يريد أن يخلّصنا من خطايانا ويعطينا حياة أبديّة، حتّى عندما نموت نذهب إليه، إلى السماء ونحيا معه إلى الأبد. ولكن ماذا ينبغي أن نفعل لكي نخلُص؟

    العدد:
    الموضوع:
  • يسوع ينتهر العاصفة

     

    كان الرّبّ يسوع يجول من مدينةٍ إلى أخرى، يتحنّن على النّاس ويشفي أمراضهم ويكرز لهم ببشارة الملكوت. وفي يوم من الأيام، اجتمع إليه عند البحر جمعٌ كثيرٌ كانوا أتوا من كلّ مدينة. فدخل السّفينة وراح يعلّمهم، بأمثالٍ، الأمور الَّتي يصعب عليهم إدراكها بالفكر البشريّ. فأعطاهم مَثَلَ الزّارع وأمثالًا أخرى عن ملكوت الله. وحين حلّ الظّلام، شعر يسوع بتعب شديد، فصرف الجموع وطلب من تلاميذه الإبحار بعيدًا عن الشاطىء كي يرتاح قليلًا. فما إن دخل السّفينة، حتّى غلبه النّعاس فاستلقى على وسادةٍ في المؤخّر ونام نومًا عميقًا.

     

    العدد:
    الموضوع:
  • سقراط والثرثرة

      عُرِفَ عن الفيلسوف سقراط أنه كان يتمتع بحكمة فريدة. هذه إحدى القصص الصغيرة الَّتي تظهر مدى حكمته. ذات يوم أتى شخص إلى سقراط قائلًا:

    - هل تعرف ماذا علِمتُ للتوّ عن صديقك؟

    - أجاب سقراط: لحظة، قبل أن تخبرني ماذا علمت أودُّ أن أجري لك اختبار المصافي الثلاث.

    - المصافي الثلاث؟!

    - نعم أجاب سقراط. قبل أن تخبرني أي شيء عن الآخرين. جيّد أن نأخذ بعض الوقت لنصفّي ماذا نودُّ قوله. هذا ما أسمّيه باختبار المصافي الثلاث.

    - أوّل مصفاة هي مصفاة الحقيقة. هل تحقّقت من حقيقة ما تودّ أن تقوله؟

    * كلَّا لقد سمعت فحسب ما يُقال عن صديقك من دون أن أتحقق من هذه الأقوال.

    العدد:
    الكاتب:
  • أوبرا: الأكثر شعبيّة بين الوجوه التلفزيونيّة

    توقّفت أوبرا وينفري عن تقديم برنامجها التلفزيوني في 24 أيار 2011. وانطلقت لتضع جهدها وتستثمر موهبتها في محطّتها الجديدة الَّتي تحمل اسمها:(OWN: The Oprah Winfrey Network)

    ولا يُنكِر أحد على هذه الإعلاميّة المشهورة بَصمَتَها على الثقافة وعلى قلوب ملايين المُعجَبين. وكم من الأشخاص الَّذين عبّروا عن أمنيتهم لو كانت أوبرا جارتهم أو صديقتهم. والنّاس أحبّوها لأنها شفّافة وصريحة وكريمة وقادرة على أن تجذب العظماء إلى برنامجها من رؤساء الولايات المتحدة وصولًا إلى الواعظ الكبير بيلي غراهام.

    أوبرا بين الإيمان بالله والإيمان بالكون!

    العدد:
    الكاتب:
  • تأثير المسيحيّة في تاريخ التمريض

    التمريض قديم جدًّا قِدَم التّاريخ والمرض. وهو بدأ كخدمة اجتماعيّة نشأت من الحسّ الطّبيعي لحماية الأسرة ورعايتها، فكانت الأم، الممرّضة الأولى الَّتي عرفتها البشريّة تعتني بالوليد كما بالمرضى وبكبار السنّ. إختلف التمريض، أو العناية بالصّحة، بين حضارة وأخرى. وهو يحظى كما سائر المهن المتعلّقة بحياة الناس بدرجة من الاحترام بحسب احترام المجتمعات الحياة البشريّة.

    تداخل الدينيّ بالصحّيّ

    العدد:
  • نهب روما وانتصار أوغسطينوس

    سقطت روما في 24 آب/أوغسطس 410 م. تحت أقدام قبائل الفيزيغوت وقائدهم آلاريك الأوّل الَّذي أراد السيطرة على المدينة العظيمة وانتهى به الأمر إلى نهبها وتدمير الأمبراطوريّة. أمّا سقوط روما فكان من جرّاء فتح أحدهم بوّابتها من الداخل. ويُفسّر المؤرّخ بروكوبيوس، الَّذي عاش في القرون الوسطى، أنّ هذه الخيانة قد يكون ارتكبها عبيد تعبوا من قسوة الحياة في المدينة الظالمة. وما حدث بعد سقوط روما، كان مريعًا ومؤسفًا جدًّا، إذ تهجّر أهلها وانتشروا حول البحر الأبيض المتوسّط.

    العدد:
    الكاتب:
  • كيف أنشّط زواجي؟

    وهل يحتاج الزواج إلى تنشيط؟ نعم بكلّ تأكيد. الزواج ككلّ أمر طويل الأمد قد تدخله الرتابة والروتين. نستيقظ صباحًا، نشرب القهوة سريعًا، نذهب إلى العمل... نعود لننصرف إلى الأولاد وإلى أمورنا حتّى المساء. ثم يحلّ علينا التعب. فنجلس أمام التلفاز نتابع الأخبار وأحد البرامج، وأخيرًا نذهب إلى النوم لنستيقظ مجدّدًا في اليوم التالي. إنّه الروتين القاتل، وفي الوقت نفسه لا مهرب منه. فالعمل ضروريّ وأساس، ونحن لا نستطيع أن نتركه وهذا أمر بديهيّ. ولكن ما يجب أن يحدث في الزواج هو أن تحلّ الرتابة محلَّ الحيويّة، والبرودة محلَّ العواطف الجيّاشة. إذًا ما العمل؟

    العدد:

Pages

Subscribe to 25