29

العدد 29
  • (1بطرس 1: 22-25)

    "طَهِّرُوا نُفُوسَكُمْ فِي طَاعَةِ الْحَقِّ

    بِالرُّوحِ لِلْمَحَبَّةِ الأَخَوِيَّةِ الْعَدِيمَةِ الرِّيَاءِ،

    فَأَحِبُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضاً مِنْ قَلْبٍ طَاهِرٍ بِشِدَّةٍ.

    مَوْلُودِينَ ثَانِيَةً، لاَ مِنْ زَرْعٍ يَفْنَى، بَلْ مِمَّا لاَ يَفْنَى،

    بِكَلِمَةِ اللهِ الْحَيَّةِ الْبَاقِيَةِ إِلَى الأَبَدِ.

    لأَنَّ كُلَّ جَسَدٍ كَعُشْبٍ، وَكُلَّ مَجْدِ إِنْسَانٍ كَزَهْرِ عُشْبٍ.

    الْعُشْبُ يَبِسَ وَزَهْرُهُ سَقَطَ، وَأَمَّا كَلِمَةُ الرَّبِّ فَتَثْبُتُ إِلَى الأَبَدِ.

    وَهَذِهِ هِيَ الْكَلِمَةُ الَّتِي بُشِّرْتُمْ بِهَا."

    العدد:
  • Cheyef 7alak???

    شايف حالك كيف عم بتخالف القوانين من دون ما تفكّر؟

    شايف حالك كيف عم تئذي غيرك من ورا كذبك؟

    شايف حالك كيف شايف حالك ومش مصدّق؟

    شايف حالك كيف ما بتجي للرّبّ إلاّ بضيقتك؟

    شايف حالك كيف ما بتقرا الكتاب المقدّس إلاّ بالمناسبات السّعيدة؟

    شايف حالك كيف الكنيسة آخر همّك؟

    شايف حالك كيف الخطيّة متحكّمي فيك بدل ما إنت تتحكّم فيّا؟

    شايف حالك كيف الأمور الروحيّة مش من أولويّاتك؟

    شايف حالك كيف خطاياك عم بتدقّ مسامير بإيدين اللّي انصلب عالصّليب ليخلّصك منّا؟

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • البرغش المزعج في مواجهة الحياة الهانئة

    طقس ربيعي  ولا أجمل، وشمس مشرقة تبث أشعّتها الذهبيّة من خلف الأفق، ونسمةٌ عليلةٌ طيّبة تهبّ على المكان وتُنعش روح الانسان. يُبشّر ذلك كلّه بيوم جديد وانطلاقة متجدّدة. وتحثّني رغبتي المتزايدة على أن أمسك بكتاب وأخرج إلى الحديقة بلا تردّد وأجلس على مقعد خشبي ينتظرني أمام البيت استمتع بالسلام من حولي وأطرب لألحان العصافير الشادية.

    العدد:
    الموضوع:
  • بارتيماوس الأعمى

     

    كان بارتيماوس رجلاً طيّبَ القلب يعيشُ في مدينةٍ تُدعى أريحا. لم يستطع أن يعمل أو أن يكسب لقمة عيشه لأنّه كان أعمىً. فكان أصدقاؤه المقرّبون إليه يساعدونه على إيجاد مكانٍ يجلس فيه لكي يستعطي. فبعض الأشخاص المارّين في الشّارع كانوا يشفقون عليه ويقدّمون له النّقود، والبعض الآخر يستهزىء به ويضحك منه. ولكنّ بارتيماوس كان يتمتّع بسماع أصوات الأولاد الذين يلعبون ويركضون حوله و أصوات الباعة والتّجّار الذين ينادون على بيع بضاعتهم وعلى الرُغمَ من ذلك كلّه، ما زال هناك ألمٌ عميقٌ في قلبه، فهو يحلم بأن يرى ويمتّع نظره بجمال الخليقة. وكان دائمًا يصلّي إلى الله ليعطيه نعمة البصر.

     

    العدد:
    الموضوع:
  • الصلاة باسم يسوع

    يخبرنا الكتاب المقدّس عن عظمة الله وعن محبّته وكيف أنّه بذل ابنه الوحيد يسوع المسيح على الصليب عنّا. ويطلب منا الرب يسوع في المقابل أن نملّكه على حياتنا ونعترف أنّه هو الله وأن نقيم علاقة شخصيّة ويوميّة معه من خلال قراءة الكتاب المقدّس والصلاة له. لكن كيف ينبغي أن نصلّي للرّب؟

    العدد:
    الموضوع:
  • القيصر الذي سحق نابليون

    الكسندر بافلوفيتش المعروف بألكسندر الاول (1777-1825)، هو حفيد كاثرين العظيمة وقيصر روسيّا من 1801 وحتى وفاته. خطّطت كاثرين ليخلفها حفيدها في الامبراطوريّة الروسيّة بدلاً من والده باول الاول، ويقال أنّها دبّرت معه اغتيال باول سنة 1801 ليتولّى ألكسندر الحكم بعد ذلك بيوم واحد.

    اشتهرت حياة هذا القيصر السياسيّة بعظمته وباتّساع مساحة البلاد الّتي سيطر عليها، إلا انه من المشوّق إبراز سيرته الشّخصيّة وما شهدته حياته الروحيّة من تغيير وهو في السادسة والثلاثين ما أثّر على أدائه وقراراته في فترة حكمه.

    تعليم القيصر وثقافته

    العدد:
  • الرسول توما

    الكهنة البراهمة غاضبون. رجلٌ يدعى توما وصل حديثًا إلى الهند من الغرب يبشّر بدين جديد. الآلاف من البشر تحوّلوا إلى هذا التعليم الجديد، مع أنّه "بدعة سخيفة" بطلها "مجرم مصلوب" صرّح توما أنّه قد قام من الموت. عجيب أمر البشر، يؤمنون بكل شيء! تهدّدت سيطرة الكهنة البراهمة على العقول وباتت مداخيلهم في خطر! واقتضت إذًا إزاحة توما من الطريق.

    تذكُرُ الكنيسة الغربيّة توما في الثالث من تموز من كل عام. وهو أحد تلاميذ المسيح الاثني عشر. ذُكِر اسمه في الأناجيل الأربعة. ودُعيَ بالتّوأم. وحده يوحنا تفرّد في ذكر تفاصيل ما قاله توما أو فعله.

    العدد:
    الكاتب:
  • القدرة الروحيّة والإعاقة الجسديّة

    هل تعرف شخصًا معوقًا؟ هل لدى صديقك او أحد أفراد عائلتك إعاقة ما؟ هل تعرف عظم المعاناة التي يمرّ بها المعوّق؟ هل لديك أيّ فكرة عن هول التجارب الفكريّة والنفسيّة والروحيّة والاجتماعيّة التي تعصف به؟ هل تعلم تشابك الأزمات النفسيّة التي يتصارع معها؟ ربما تعرف. فأنا شخصيًّا عانيت وأعاني الكثير بسبب الإعاقة التي ألمّت بي. ولا أظن شخصاً في وضعي لا يمرّ بتجارب مماثلة يوميًّا.

    الإعاقة حقيقة نحاول أن نتجاهلها أو ان نلغيها ونرفض حتى مجرد التفكير في أنّها قد تلمّ بنا. لكننا لا نبدأ في التفكير بها كأمر جدّي إلا عندما تصيبنا أو تصيب قريباً نحبه.

    العدد:
  • حياة بلا هموم

    كان جارنا رجلاً في الثمانين من عمره، موسوعة للأخبار والنوادر والأحاجي والقصص الشعبيّة. شكّل بحقّ ذاكرة القرية إذ حفظ تواريخ الاحداث التي شهدتها منذ كان طفلاً، ناهيك بما يذكره عن الولادات والوفيّات وسلسلة النسب بين عائلاتها. أخذت أزوره باستمرار لأستمع إلى حديثه المليء بالطرافة والظرافة، فيزوّدني في كلّ مرة بأحجية طالبًا منّي الحلّ في الزيارة المقبلة. 

    كثيرًا ما ردّد على مسامعي قولاً شعبيًّا مأثورًا: "اللي خِلِق عِلِق". ويعني أنّ كلّ من ولد في هذه الحياة وقع في فخّ الصعوبات والمشاكل والهموم. وكأنّي به يستعير من أيوب قوله الشهير: " ولكنّ الإنسان مولود للمشقّة". ( أيوب 5 :7).

    العدد:
  • أكرم اباك وأمك

    "في الأيام الأخيرة ستأتي أزمنة صعبة. لأن الناس يكونون محبّين لأنفسهم، محبّين للمال متعظّمين مستكبرين مجدّفين غير طائعين لوالديهم غير شاكرين دنسين بلا حنو بلا رضى ثالبين عديمي النّزاهة شرسين... محبّين للّذّات دون محبّة لله. لهم صورة التّقوى لكنّهم مُنكرون قوّتها." هل هذا مقطع من جريدة أو مجلة؟ لا. إنّها كلمات الكتاب المقدّس، وهي حتمًا تعبيرٌ صادق عن أيّامنا. فما من عصر تمرّد فيه الأولاد على أهاليهم وتخلّوا عنهم بأكثر من عصرنا هذا.

    العدد:

Pages

Subscribe to 29