- جورج عطيّة

العدد - جورج عطيّة
  • يسوع المعلِّم العظيم

    أظهر يسوع صفات المعلِّم الصّالح أكثر من أيّ إنسان آخر عاش على الأرض. ولُقّب بالمعلِّم الأعظم لبراعته في تغيير سلوك النّاس وطبائعهم. اهتمّ بطلّابه وعرف حاجات قلوبهم الحقيقيّة. ألمّ جيّدًا بالمواضيع الّتي علّمها واختار أساليبه بدقّة. يجب على كلّ معلّم الإقتداء بيسوع ليشكّل تلامذته ويثقّفهم ويهذّبهم. 

     

    مواصفات يسوع المعلّم

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • التسليم للمسيح: خيار واختبار

    تبع كثيرون يسوع لأنّه شفى المرضى وأشبع الجياع. آمنوا به كصانع معجزات. لكنّهم رفضوه كمخلِّص لهم من خطاياهم وتذمّروا من تعاليمه السّامية. ولأنّ التّاريخ يعيد نفسه، نجد بعضًا من النّاس في أيّامنا يؤمّون الكنائس للحصول على حصّة غذائيّة أو معونة طبّية أو ليشاهدوا عجيبة. إنّهم يرغبون في العطيّة وليس في المُعطي. يعرف الله ما في قلب الإنسان من أشواق وقرارات. إذا كانت خياراته لا تقوده ليختبر نعمة المسيح في حياته تبقى ناقصة وبلا قيمةٍ خلاصيّة وأبديّة.

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • لماذا الحياة صعبة؟

    "لماذا الحياة صعبة؟" هذا سؤال عام يناقش معاناة الصّغير والكبير، الضّعيف والقوي، الفقير والغني، العلماني والكاهن، الطّالح والصّالح. الجميع يواجهون أنواعًا من الألم ويطرحون أسئلة صعبة من نحوها. قبل الإجابة يجب الوقوف على أرضيّة لاهوتيّة صلبة. فالقضيّة ليست صيرورة المتألّم بحال أفضل بقدر اختباره حضور الله وسط ظروفه الصعبة.  

    إجابات وردود

    العدد:
    الكاتب:
  • الله العليّ... هل تعرفه؟

    يُطلق الكتاب المقدّس أسماء وألقابًا متعدّدة لله، يُعمّق التبحّر في معانيها نشاط المؤمن التعبّدي وتكشف مدلولاتها أبعادًا في علاقة الشّركة المتبادلَة بين الله والإنسان. أمّا معرفة القدّوس تسبق الهَيْمانَ به. فتكامل صورته في الذّهن تسبر أغوار الذّات الإلهيّة دافعة نحو الشّغف به. تركّز هذه المقالة على الإسم "الله العليّ"، في العبريّة "إيل إليون". 

     

    الإله الأعلى

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • فوائد دراسة التّاريخ المسيحي

    يهمل البعض دراسة التّاريخ ظنًّا أنّها مملّة ورتيبة ولا تتّصل بحياتهم. ينسون أنّ الماضي يضع أساسات الحاضر والمستقبل. الإهتمام بمسيرة الكنيسة عبر العصور يُجني المسيحي فوائد جمّة وبركات لا حصر لها. الإيمان المسيحي الرّاسخ هو قصة حدث تاريخي لا مجرّد فكر فلسفي ومبدأ مجرّد. صرّح فرانسيس شايفر، "أؤمن أن يسوع عاش ومات وقام في زمن تاريخي محدّد. لولا الحقيقة التاريخية لهذه الأحداث لهلكت إلى الأبد". تاريخ الكنيسة للمسيحي هو تاريخ عائلته. يطالعه كمن يتصفّح ألبوم صور مكتشفًا تراثًا عائليًّا ثمينًا وحميمًا ومُلهِمًا.      

    التّاريخ مصدر للثّقافة

    العدد:
    الكاتب:
  • مطلوبٌ روّادًا

    الرّائد، بحسب المعجم، "يتقدّم أترابه منيرًا لهم الطّريق". "مَن رادَ قومه سبقهم وقادهم مهيِّئًا وممهِّداً سُبل المستقبل". يُطلَق لقب "رائد الفضاء" على من جاب الفضاء الخارجي في الرّحلات الأولى. هناك روّاد طلائع في العالم لا يهنأ بالُهم حتّى يُشبعوا رغبة ما تستولي على ذهنهم. وحين يتمّموا سعيهم تغمرهم نشوة الفرح والإنجاز.

    روّاد من التاريخ

    العدد:
    الكاتب:
  • التّبشير والتّربية الكنسيّة

    الثّقافة لا تخلِّص النّاس لكنّهم لن يخلصوا بدونها. المعرفة هي من أهمّ دعائم الايمان المسيحيّ، يليها الثّقة والتّسليم والقبول. التّربية الكنسيّة مجهود منظَّم يهدف إلى تلمذة النّاس ليختبروا الخلاص ويتبعوا المسيح. تجنّدهم من ثمّ لعضويّة فاعلة في ملكوت الرّب، وتدرّيبهم للقيام بمسؤوليّاتهم الكنسيّة.

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • سلام لكلّ الأمم

    السّلام مفقود من العالم. تتصاعد وتيرة النِّزاعات بين البشر مع كلّ المساعي الدّوليّة لإحلاله. مؤخَّرًا، تصريح واحد لقائد سياسي غربي أشعل فتنًا واضطرابات في منطقة الشّرق الأوسط. ناهيك عن القلاقل على الصّعيد الفردي والعائلي والمجتمعي. قليلون يختبرون بعضًا من الصّفاء والهناء في حياتهم. الإنسان الوحيد الّذي كانت حياته سلامًا، وصار مصدر سلام حقيقيّ لمن يلتقي به، هو يسوع رئيس السّلام. يمنح المسيحُ الإنسان والأوطان سلامًا يفوق العقل والوصف. قال ذات يوم: "سلامًا أترك لكم، سلامي أعطيكم، ليس كما يعطي العالم أعطيكم أنا. لا تضطرب قلوبكم ولا ترهب".​

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • صراع الأخوة

    الحروب حقيقة كونيّة متجذّرة في التّاريخ. منذ هجوم قايين على هابيل حتى اليوم والنّزاعات مستمرّة بين البشر. لم تقوَ  المعاهدات والمواثيق الدوليّة ومنظّمات السّلام من حدّ التسلّح أو إزالة تهديد الحرب. لا يتوقّف الأمر على الحروب بين الدّول، فهناك حروب على كافّة مستويات الحياة. ثمّة حروب إقتصاديّة بين المؤسّسات التجاريّة العالمية، كحرب النّفط والغاز والنّزاعات حول الماء. يناقش الرسول يعقوب هذا الموضوع الهامّ في رسالته شارحًا ثلاثة أنواع من الصّراعات الشّاملة، والعابرة للحضارات والمجتمعات والطّوائف والعلاقات الإنسانيّة على كلّ الصّعد. يتناول هذا المقال موضوع الصّراع بين الإخوة.

    العدد:
    الكاتب:
  • الإصلاح الإنجيليّ وبداية العصر الحديث

    علت أصوات الإحتجاج قبل القرن السّادس عشر داعية لإصلاح الكنيسة الرّومانية إلّا أنّ محاكم التّفتيش سحقتها. ظهرت أيضًا مجموعات معارضة من خارج الكنيسة، مثل الألبيجنسيّين والوالدنسيّين، الذين استشهد أتباعهم، وتدفّقت دماؤهم كأنهار ماء. تحدّث رجال مثل جون ويكليف (1320-1384)، وجون هوس (1360-1415)، وجيرولامو سافونارولا (1452-1498) ضدّ المفاسد الكنسيّة المسلكيّة والعقائديّة والماليّة والإداريّة. حُرق اثنان منهم، وأُقصي الثّالث عن الخدمة.  

    العدد:
    الكاتب:

Pages

Subscribe to - جورج عطيّة