- سالبي ديكرمنجيان

العدد - سالبي ديكرمنجيان
  • الصوم والصلاة: الوقت الخاص مع الآب

    أنا أومن أن الله يسمعُ لنا في جميع الأوقات وخاصة في فترات الصوم. أود أن أخبركم قصّةٍ تتعلّق بالصوم. كان هناك أبٌ يعيش في المهجر، وذات يومٍ اتصل بابنه عبر الإنترنت فسُرّ هذا جداً برؤية أبيه. أغلق الإبن باب غرفته الخاصة، وأطفأ هاتفه الخلوي والكومبيوتر ووجّه كل انتباهه لأبيه في الغربة. بدأ يُخبرُ أباه عن خططه للمستقبل وكيف أنّه يحفظ وصاياه وتعليماته. أخبره الأب بدوره كم يحبّه وأنّه يعمل في الخارج مِن أجله.

    العدد:
  • الصلاة وقت الضيق

    هذه هي قصّة إحدى اللاجئات الذي كان زوجها يعاني من ألمٍ شديد. وفي شدّة الألم هذا، ركعت ذات يوم بتواضع وانكسار وبشكل عفوي وصلّت إلى الرب من كل قلبها، قائلة: " أيها الرب يسوع، نحن لاجئون في هذا البلد ولا مال لنا، أرجوك أن تشفي زوجي المتألّم. آمين". وبينما هي تصلي، لاحظها ابنها المراهق، فانضمّ إليها وصلّى معها بلجاجة، وتكلّم مع الرب علّه يلمُس أباه ولا يسمح بموته.

    العدد:
  • الموسيقى والإقتراب إلى الله

    أحداث هذه القصّة تعود إلى القرن السابع عشر عندما كانت الحرب مستعرة في رحاب ألمانيا لأكثر مِن عشرين عامًا. خلال هذه الأثناء، ابتدأ الناس يلمسون حضور الله وروحه القدّوس في حياتهم. كان يوجد في مدينة ليبنيتز مؤلّفٌ موسيقي موهوب إسمه جوهان سيبستيان باخ. يُعرف عن باخ أنّه ألّف العديد مِن القطع الموسيقيّة المبنيّة على الكتاب المقدّس. وكانت كلمات هذه الترانيم تدور بشكلٍ خاص حول محبّة الله والآخرين، حسبما أوصى المسيح: ’تُحِبُّ الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ، وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ، وَمِنْ كُلِّ قُدْرَتِكَ، وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ، وَقَرِيبَكَ مِثْلَ نَفْسِكَ‘ (لو 27:10).

    العدد:
    الموضوع:
  • الألم والإنتصار

    عندما تتعرّض لآلام مبرحة، ربما تفضّل الإنتحار لإنهاء هذا الألم. قد تصاب بالكآبة وتفقد الأمل وستفتّش عن وسيلة للخروج من محنتك. لكنّ في المسيحيّة هناك طريق آخر.

    لنقرأ هذه السّطور من قصيدة معبّرة ومفعمة بالرجاء البيبلي لترولر:

    "حياتي هي حياكة بين الله وبيني

    لا أختار ألوانها، وهو يعمل بهدوء

    كثير من الأحيان يحيك بخيطان الحزن

    وأنا بتفكيري البسيط أنسى أنّه يرى من فوق وأنا أنظر من تحت

    في اللّحظة التي تنتهي الحياكة والله يوقف عمله

    يشرح لي لماذا استعمل الخيطان السّوداء كما الخيطان الذّهبية والفضيّة

    فأرى أن لها كلّها دور في خطّته لحياتي".

    العدد:
  • هل لله سمّاعة طبيّة؟

    معظم الأهل يحلمون أن يصير أولادهم اطباء ويلبسون السّماعة الطّبية، لكن القضية أكثر من مجرّد أحلام، إذ يمر الطالب بمسار طويل وصعب قبل أن يتأكّد من أنه سيلبس تلك السماعات بيوم من الأيام.

    العدد:
  • اين يذهب الانسان بعد الموت؟

    كان لي صديقة أحببتها وكانت بنفس عمري، وقد أصيبت بالسرطان القاتل وتصارعت معه لمدة شهر. التقينا وصلينا، وهي قبلت المسيح مخلصاً، واستجاب لها الله وقبلها في ملكوته... غادرت الأرض مطمئنة أن لها الحياة الأبدية. وقد حزنتُ لفراقها لكنني سعدت لكونها ماتت على رجاء قوي بالقيامة لأنها قبلت المسيح الحيّ فأحياها.

    في تلك الفترة العصيبة تذكرت الكتيّب الصغير "أين يذهب الإنسان بعد الموت؟" للقسيس الدكتور إدكار طرابلسي، وفيه أجاب على أسئلة دارت في فكري وتدور في ذهن كلّ من يؤلمه الموت.

    تكلم الكاتب عن الموت بثمانية أبواب وقدم نصيحة للذين يواجهون الموت. وجاء في الكتيّب هذا، أن الشخص بعد موته:

    العدد:
    الموضوع:
  • الإستعداد للزّفاف

    تحلم كل فتاة بيوم عرسها. وأنا أيضاً حلمت، وكنت فتاة صغيرة، بيوم زفافي. لكنّني اكتشفت مع الوقت أنّ لله خطة مغايرة لي. فقد دعاني لأواصل انتظاري له وصلاتي كعروس للمسيح. قليلون هم الذين يعرفون ان المسيح هو العريس المخلّص. بيد أنّ من درس الإنجيل المقدس يعرف ذلك.

    العدد:
    الموضوع:
  • يا مرآتي من الأجمل؟

    من منّا لا يتذكّر أفلام ديزني، وتلك القصة التي تحكي عن "سنو وايت" والأقزام السّبعة وقد سحرتنا ونحن أولاداً. وفي كل صباح، كانت الملكة الشّريرة تسأل مرآتها السحريّة المسكونة بروح: "من أجمل امرأة في العالم؟" وكالعادة تجيبها المرآة "أنت الاجمل يا مولاتي". إلاّ أنّه، وفي يوم من الأيام، جاء الجواب مغايراً إذ قالت المرآة: "صحيح أن الملكة جميلة الّا أنّه هناك إمرأة أجمل منها". وأخبرت المرآة الملكة عن "سنو وايت"...

    العدد:
  • النوموفوبيا والمسيحيّة: أعبيد أم أسياد

    هل أصبحنا مستعبدين لجهازنا الخليوي؟ وهل الكتاب المقدّس يذكر أي شيء حول الإنسان والخلوي؟

    توصف النوموفوبيا في أيامنا هذه بأنها إدمان من دون المخدّرات. صيغت كلمة نوموفوبيا، وهي مختصر لعبارة "رهاب فقدان الهاتف الخلوي"، في 2010 في دراسة أجراها مكتب البريد في المملكة المتّحدة. وهي حالة الذين يتفقّدون هاتفهم الخلوي حوالي 35 مرّة أو أكثر في اليوم ( تتفقد البريد الإلكتروني أو رسائل الفايسبوك أو السلفي أو الإنستغرام أو شبكة التّغطية أو حتّى مستوى البطّاريّة).

    العدد:
  • غسيل اليدين

    تَعِدُ إعلانات مستحضرات الغسيل بجعل الثياب بيضاء والأرض لامعة ورائحة الجسم عطرة وخالية من البكتيريا. لكن مفاعيل هذه السّوائل مؤقتة ولا تدوم. ونذكر كيف غسل بيلاطس البنطي يديه بالماء بعدما حكم على يسوع قدّام الجمع قائلّا: "إنّي بريء من دم هذا البار! أبصروا أنتم". (متّى 27: 24)

    العدد:

Pages

Subscribe to - سالبي ديكرمنجيان