دروس للأولاد

العدد دروس للأولاد
  • الرفيقات في مهمّة

    اجتمع الرّفاق باكرًا في المخيّم الصيفي وراحوا يتبادلون الأحديث حول المواقف والأحداث. سألت صوفي، "هل لاحظتم الفتاة الجديدة جوليات؟ يبدو عليها الفقر وثيابها بالية وممزّقة. لم أستطع النّوم ليلًا بسببها. سخرت منها الفتيات في المهجع بكلام غير لطيف. أمّا جوليات فبكت بحرقة مبدية رغبة في مغادرة المخيّم. كيف ندعها تذهب وهي لم تسمع بعد قصص الكتاب المقدس ولم تشارك في التأمّل الصّباحي؟ حَزِنَت الرفيقات وقرّرن مساعدة الفتاة الجديدة. حَنَينَ رؤوسهنّ وصلّين لأجلها طالبات حكمة ومعونة من الرّب للتّعامل معها كي تبقى في المخيّم. ثمّ انطلقن فوراً للعمل.

    العدد:
    الموضوع:
  • مَن هو يسوع المسيح؟

    عاش التلاميذ الإثنا عشر مع يسوع طيلة خدمته على الأرض وكانوا كلَّ يومٍ معهُ. استطاعوا رؤيته يشفي الأمراض والأسقام المستعصية، يفتح الأعين ويُقيم العرج، يُطهّر البرص حتى أنّه أقام لعازر من بين الأموات أمام أعينهم، أطعم الآلاف، مشى على الماء وعمل الكثير من المعجزات ونراهم حين أسكت الرّب الرّياح وهدّأ موج البحر يسألون: "من هو هذا؟ فإنّ الرّيح أيضاً والبحر يُطيعانه" (مر 4: 41). في كل مرّة كان يضعف إيمانهم ويتساءلون من هو هذا؟ ولكن يومًا بعد يوم كانوا يسمعون كلامه ويرون معجزاته، وعلموا أنّه هو المسيح ابن الله الحي.

    العدد:
    الموضوع:
  • كرنيليوس قائد المئة

    كان في قيصرية رجلاً اسمه كرنيليوس قائد مئة، وكان تقيًّا يخاف الله، يصنع حسنات كثيرة للشعب ويصلّي إلى الله في كلّ حين، بالرغم أنّه لم يكن من شعب الله المختار أي من اليهود، لكنّه كان يحبّ الله من كلّ قلبه. وفي يوم من الأيام وبينما كان يصلّي رأى رؤيا نحو الساعة التاسعة من النهار ملاكًا من الله داخلاً إليه وقائلاً له: "يا كرنيليوس! صلواتك وصدقاتك صَعدت تذكارًا أمام الله. والآن قُم استدعِ بطرس وهو يقول لك ما ينبغي أن تفعل!".

    العدد:
    الموضوع:
  • زيت الأرملة

    يخبرنا الكتاب المقدّس في العهد القديم عن امرأة فقيرة جداً توفّي زوجها تاركًا لها ولدان وديون مرهقة. وكان المرابي يطالبها كل فترة بتسديد الدّيون إلّا أنّها لم تملك أيّ مبلغ من المال لتردّه له! وفي يوم من الأيّام، أتى المرابي وهدّدها بأنّها إن لم تُسدّد المال فإنّه يأخذ ولدَيها كعبدَين له مقابل ديونها! حزنت المرأة جدّاً وخافت أن تفقد ولديها كما فقدت زوجها أوّلاً. ففكّرت كثيراً ماذا تفعل عندها تذكّرت أليشع النّبيّ وعلمت أنّ الله قادر أن يسدّد احتياجاتها ويحلّ مشكلتها وأن أليشع نبي الله قد يساعدها.

    العدد:
    الموضوع:
  • التوأم المختلف

    هل رأيت توأماً متشابهاً من قبل؟ لهما نفس الملامح، نفس الإبتسامة ويتشابهان كثيراً، حتى أنّك لا تستطيع التفريق بينهما. هكذا هما جاد وجاك التوأمان المتشابهان، فهما يلبسان دائماً نفس اللباس، يلعبان معاً، ويتسلّيان كثيراً. متشابهان في الشكل الخارجي بالتمام، ولكن لكل واحد شخصية مختلفة جداً عن الآخر.

    العدد:
    الموضوع:
  • فتاة صغيرة تتمسّك بوعد الله

    "جُلت في شوارع المدينة كلّها لكن من دون جدوى، إذ لم يرغب أحدٌ في توظيف ولدٍ فقيرٍ مثلي." هذا ما قاله تشارلي ابن الحادية عشرة لأمّه لدى دخوله المنزل. فهو قد خسر والده، وأمّه طريحة الفراش، ورست على كاهله مسؤوليّة إعالة الأسرة. أمضى النّهار مع أخته الصّغيرة "دُوت" يبحثان عن وظيفة. ولمّا باءت جهودهما كلّها بالفشل قرّرا دخول الكنيسة، وكان القسّ يستشهد بالآية: "إرمِ خبزكَ على وجه المياه فإنّك تجده بعد أيّامٍ كثيرة". انزعج تشارلي كثيرًا وفكّر "أليس من الأفضل أن يُقدَّم هذا الخبز لأناس فقراء نظيرنا بدلاً من أن يُرمى في المياه؟" وبرجوعهما إلى البيت، أخبرا والدتهما بتفاصيل اليوم.

    العدد:
    الموضوع:
  • جوي الطفل البطل

    ليديا أم لثلاثة أطفال أصغرهم مُقعد ويدعى جوي. انصرفت ليديا، منذ وفاة زوجها، إلى العناية بأولادها بمفردها، واهتمت بكل تفاصيل حياتهم ساعية إلى تأمين كافة احتياجاتهم. مع الوقت اعتادت العائلة على العيش من دون والد، لكن الصعوبة تمثّلت بوجود طفلٍ مُعوّقٍ في المنزل . 

    العدد:
    الموضوع:
  • الأرملة المؤمنة

    في يوم من الأيام، خرجت أرملةٌ من صرفة صيدا لتجمع العيدان والقش لتخبز بالقليل الذي تبقّى لها من الدّقيق والزّيت كعكةً لابنها ولها. فقد حلّ في تلك الفترة جوع شديد على المنطقة لأن ملك اسرائيل وشعبها عملوا الشرّ في عينيّ الرّب.

    العدد:
    الموضوع:
  • أستير الملكة العظيمة

    أستير فتاة يهوديّة، توفّى والديها في صغرها وسُبِيَت الى بلاد فارس مع عمّها مردخاي الّذي اتّخذها له ابنةً وربّاها على محبّة الرّبّ وخوفه؛ كانت حسنة المظهر جدّاً ورائعة الجمال.

    وكان ملك هذه البلاد قويٌ جدّاً ويدعى أحشويرش، أقام احتفالاً كبيراً ودعا زوجته الملكة وَشتي إليه لكنّها أبت أن تأتي.

    فغضب الملك جدّاً وقرّر أن ينزع عنها ملكها ويعطيه لأخرى تستحقّه أكثر منها. وطلب إحضار جميع فتيات المملكة العذارى الحسنات المنظر، وأستير واحدة منهنّ. أراد الملك أن يرى كل فتاة، وعندما حان دور أستير، وجدت نعمة في عينيه وأحبّها كثيراً وجعلها الملكة الجديدة على العرش.

    العدد:
    الموضوع:
  • الغفران اللاّمحدود

    جمع يسوع تلاميذه، ذات يومٍ، وأخذ يخبرهم عن ملكوت السّماوات. فتقدّم إليه بطرس وسأله "يا ربّ، كم مرّةٍ يُخطئ إليّ أخي وأنا أغفر له؟ هل إلى سبع مرّاتٍ؟" أجابه يسوع ليس فقط إلى سبع مرّات بل إلى سبعين مرّة سبع مرّات. لم يقصد المسيح حرفيًّا أن يسامح المرء أخاه 490 مرّة، بل أن يكون غفرانه بلا حدود. ثمّ قدّم له مثل العبد الّذي لا يغفر.

    العدد:
    الموضوع:

Pages

Subscribe to دروس للأولاد