- جوسلين وردان حداد

العدد - جوسلين وردان حداد
  • التّعبير عن المحبّة

    تخرّج داني من كليّة الهندسة وسافر للعمل خارج البلاد. عاش وحيدًا حتّى التقى برامي، شاب من موطنه. رحّب به في بيته، واحتضنه، وسدّد احتياجاته. توطّدت العلاقة بينهما إلى الصّداقة الحميمة. أسّسا معًا شركة صغيرة ما لبث أن كبُرت وتوسّعت وتفرّعت. تعلّقا بشدّة ببعضهما لدرجة أنّ رامي تخلّى عن فتاة أحلامه لصديقه حين فُتن بها. فتزوّج داني بالفتاة الّتي كانت حلم حياة صديقه.  

    العدد:
  • الأمّ العاقر واستجابة الصلاة

    رغبة قلبي الوحيدة كانت أن أُمجّد الله في حياتي. أكرمني الرّبّ برجل روحيّ تقيّ. حلُمنا سويًّا بإنشاء عائلة روحيّة مكرّسة. مرّت الأيام ولم ننعم بثمرة البنين. لم يؤثّر هذا الأمر على إيماننا بل كان لدينا يقين شديد بأنّ الله يومًا ما سيستجيب صلاتنا. فالّذي أكرم سارة في شيخوختها يقدر أن يعطينا سؤل قلبنا إذ لا يعسر عليه أمر. ولكن مع مرور السّنين لم يَعُد الأمر بهذه البساطة. فكلّما رأيتُ طفلاً في أحضان والدته كنت أشعر بغصّةٍ كبيرة. وكلّما شاهدت أمًّا تلعب مع أولادها كان قلبي يحترق في داخلي. ممّا زاد الأمر تعقيدًا هو نظرة المجتمع لي.

    العدد:
  • العبادة المعاصرة ما بين فرح العابدين وتمجيد الله

    أناسٌ تقفِز... أيادي تُصفِّق... هيصاتٌ وزلاغيطٌ... آلاتٌ صاخبة كالدّرامز والدّربكّة وغيرها، هكذا أضحت العبادة الإنتعاشيّة في بعض الكنائس والإحتفالات الرّوحيّة. ويتساءل البعض: هل عبادة كهذه تليق بربّ المجد؟ وأسأل إن كان هناك بروتوكولاً يفرض التصرّف اللائق والمحترم في حضرة رئّيس الجمهوريّة، ألا يُفتَرض بنا أكثر أن نتصرّف بكلّ احترام ووقار في حضرة الله؟

    العدد:
    الموضوع:
  • مُدُن الملجأ

    شهد بلدنا في الآونة الأخيرة جرائم قتل متعمَّدة ارتُكِبَت بكلّ وحشيّة وخلّفت علامات استفهام حول الأسباب الّتي تقف وراءها. وعلى وقعها اهتزّت مدن وقرى عديدة. فرغم وجود قوانين رادعة، إلاّ أنّ هذه الجرائم ما زالت متفشّية في مختلف المناطق اللّبنانيّة. ولكن قد تحدث أحيانًا جرائم قتل غير متعمّدة فيحاول القاتل أن يتوارى عن الأنظار لكونه بريئًا.

    العدد:
    الموضوع:
  • مَن يقضي بالعدل؟

    سَيطرَ على بلدة ’ألكولو‘ في ولاية كارولينا الجنوبيّة جوٌّ مِن الاضطراب والجنون حيث قام الباحثون بالتّفتيش على الفتاتين ماري ايما تيمس وباتي جون بنّيكر، البالغتين من العمر 8 و11 سنة. خرجت الفتاتان ظُهْرَ 23 آذار 1944 تبحثان عن الزّهور ولم تعودا فيما بعد. وبعد ساعاتٍ، وُجِدَت جثّتاهما مرميّتان في حفرة مليئة بالوحل وآثارُ رضوضٍ وكسور في الرّأس. تحوّلت الأنظار والتّهم إلى جورج ستيني، ذاك الفتى الأميركي الأسود البالغ مِن العمر 14 سنة ونصف، لكونه آخر شاهد عيان لهما.

    العدد:
  • القادر على كلّ شيء

    كان سام هيوستن رجُلاً قويًّا وقائدًا مشهورًا، لذا سُمِّيَت المدينة على إسمه. خاض معركة ضدّ الإمبراطور المكسيكي وربحها بجدارة، رغم أنّ مجموعتَه العسكريّة كانت عشرة أضعاف أقلّ من مجموعة الإمبراطور. ولكونه بطلاً جبّارًا، انتُخِب ثاني رئّيسٍ لجمهوريّة تكساس، ثمَّ أصبح سيناتورًا في تكساس بعد انضمامها إلى الولايات المتّحدة الأمريكيّة. تميّزَ هذا الرّجل بقوّته وجدارته وبطشه وشخصيّته الفريدة، إلاّ أنّه كان يعاني من ضعفٍ ألا وهو إدمانه على الكحول. فرغم أنّه حقّق انتصاراتٍ عسكريّة عديدة في حياته لكنّه لم يستطِع البتّة أن ينتصرَ على هذه التّجربة.

    العدد:
    الموضوع:
  • فتاة صغيرة تتمسّك بوعد الله

    "جُلت في شوارع المدينة كلّها لكن من دون جدوى، إذ لم يرغب أحدٌ في توظيف ولدٍ فقيرٍ مثلي." هذا ما قاله تشارلي ابن الحادية عشرة لأمّه لدى دخوله المنزل. فهو قد خسر والده، وأمّه طريحة الفراش، ورست على كاهله مسؤوليّة إعالة الأسرة. أمضى النّهار مع أخته الصّغيرة "دُوت" يبحثان عن وظيفة. ولمّا باءت جهودهما كلّها بالفشل قرّرا دخول الكنيسة، وكان القسّ يستشهد بالآية: "إرمِ خبزكَ على وجه المياه فإنّك تجده بعد أيّامٍ كثيرة". انزعج تشارلي كثيرًا وفكّر "أليس من الأفضل أن يُقدَّم هذا الخبز لأناس فقراء نظيرنا بدلاً من أن يُرمى في المياه؟" وبرجوعهما إلى البيت، أخبرا والدتهما بتفاصيل اليوم.

    العدد:
    الموضوع:
  • ثقافة الإعتذار

    أحبّت زوجها محبّة متفانية. ضحّت بمهنتها وأحلامها ومستقبلها وسافرت معه من بلدٍ إلى بلد بهدف تطوير مهاراته المهنيّة والارتقاء في وظيفته. تميّزت علاقتهما الزوجيّة بالرّومنسيّة وصُنِّفت من أروع العلاقات. قاما بكلّ شيء سويًّا وتشاركا الأفراح والآلام.

    العدد:
  • محبّة... تضحية... فنكرانٌ للجميل

    عاشت فتاةٌ عمياء مع والديها في قريةٍ جبليّة صغيرة. منحها أهلها العطف والحنان وبذلوا قصارى جهدهم ليجعلوا ابنتهم الوحيدة تتمتّع بجمال الكون والخليقة، إلاّ أنّ جهودهم باءت جميعها بالفشل. ومع ذلك، أكرم الله هذه الفتاة برجلٍ مثقّف وغنيّ ووسيم جدًّا يتحلّى بصفات أخلاقيّة راقية. قدّم لها كلّ ما تتمنّاه فتاةٌ من فارس أحلامها من بيتٍ فخم وسيارة حديثة وأمور أخرى تفوق تصوّراتها. أحبّا بعضهما البعض محبّة شديدة وطلب يدها للزّواج. إلاّ أنّ شرط الفتاة الوحيد هو أن تراه بعينيها قبل الزّواج.

    العدد:
  • الغفران اللاّمحدود

    جمع يسوع تلاميذه، ذات يومٍ، وأخذ يخبرهم عن ملكوت السّماوات. فتقدّم إليه بطرس وسأله "يا ربّ، كم مرّةٍ يُخطئ إليّ أخي وأنا أغفر له؟ هل إلى سبع مرّاتٍ؟" أجابه يسوع ليس فقط إلى سبع مرّات بل إلى سبعين مرّة سبع مرّات. لم يقصد المسيح حرفيًّا أن يسامح المرء أخاه 490 مرّة، بل أن يكون غفرانه بلا حدود. ثمّ قدّم له مثل العبد الّذي لا يغفر.

    العدد:
    الموضوع:

Pages

Subscribe to - جوسلين وردان حداد