Close Menu

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً

    اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً.

    اختيارات المحرر

    تحدّيات المجتمع الإنسانيّ

    يونيو 15, 2025

    متلازمة “توريت” – Tourette Syndrome

    يونيو 13, 2025

    حِفظُ السرّ وحماية النّفس

    يونيو 10, 2025
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    مجلة رسالة الكلمةمجلة رسالة الكلمة
    • الرئيسية
    • المقالات
    • المواضيع
      • أخبار مسيحية
      • الأخلاق المسيحيّة
      • الإصلاح الإنجيلي
      • الحياة والعائلة المسيحيّة
      • الدفاعيات المسيحية
      • الصفحة الآخيرة
      • العلم والمسيحية
      • الكتاب المقدس
      • الكنيسة
      • اللاهوت النظامي
      • المؤمن المسيحي
      • المجتمع والمسيحيّة
      • تأملات
      • تاريخ وشخصيّات
      • ثقافة
      • حقائق مسيحية
      • دروس للأولاد
      • رثاء
      • رسالة الكلمة
      • فيديو مسيحي
      • كتب مسيحية
      • كلمة التحرير
      • مبادئ مسيحيّة
      • مقابلة
      • من هم
      • مواضيع شائعة
      • موسيقى
    • للإتصال
    فيسبوك X (Twitter) يوتيوب
    مجلة رسالة الكلمةمجلة رسالة الكلمة
    أنت الآن تتصفح:Home » المقالات » إيليّا النّبيّ والمواجهة الحاسمة
    كلمة التحرير

    إيليّا النّبيّ والمواجهة الحاسمة

    ذكر الكتاب المقدّس سيرة بطل كبير هو إيليّا النّبيّ الّذي عاش في زمن اضطهاد أنبياء الله. الصّراع كان بين إلهين وسلطتين ومصدرين للخير. الإله الأوّل حيّ وحقيقيّ والثّاني مُختَرَع ووهميّ. والسّلطتان هما سلطة الحقّ ممثلة بإيليّا، وسلطة الجور والكذب ممثلّة بآخاب. أمّا الخير فلم يكن إلاّ من عند الرّبّ، فيما البعل المفترض أن يكون إلهًا للخصب، كان مضروبًا بالعقم الأبديّ لأنّه لم يكن موجودًا.
    إدكار طرابلسيديسمبر 3, 2022
    شاركها
    فيسبوك تويتر البريد الإلكتروني واتساب

    يذكر الكتاب المقدّس سيرة بطل كبير هو إيليّا النّبيّ الّذي عاش في زمن اضطهاد أنبياء الله. اختار إيليّا الانفصال والخروج خارج المحلّة ومعارضة الملك المستَبدّ. وكان في أيّامه قائد روحيّ آخر هو عوبديا، الّذي اختار مهادنة الملك آخاب وزوجته إيزابل الشرّيرة. وكان عوبديا يُبرّر نفسه بأنّه يُعيل من مال الملك مئة نبيّ خبّأهم في مغارتين. وكان عوبديا يتذرّع بتحريم الاتّصال بالنّبيّ إيليّا لكي لا يحكي معه. وذات يوم حصل جفاف شديد في المملكة، فخاف الملك على ثروته وسلطانه، وطلب من شريكه الدّينيّ عوبديا أن يبحث معه عن مراعٍ ومياه…

    وصدف أن التقى عوبديا إيليّا في أثناء تجواله في الأرض، فأظهر له الاحترام والخضوع الظاهريّ عندما ناداه “سيّدي”. أمّا إيليّا فرفض الممالقة والمراءاة، وأن يكون سيّدًا لِمُساوِم مُستعبَد لوليّ نعمته الفاسد. تحدّى إيليّا عوبديا ليُعلن لقاءه به، أمّا هذا الأخير فكان جبانًا، يخاف أن يقول إنّه رأى نبيّ الله. لقد كان يعرف أنّ المطلوب هو بقاء الجميع بعيدين عن إيليّا ومواقفه، وإلاّ فالويل لهم. بالفعل، كان هذا زمنًا رديئًا، إلاّ أنّه يُعاود الظّهور في سجلّ التّاريخ مرارًا. فيأتي مَن يُشبه إيليّا ليواجه مَن يُشبه عوبديا، ويبقى مَن يُشبه عوبديا يُساوِم بسبب مطامعه الشّخصيّة وحاجات أزلامه وصغر نفسه وعدم أمانته، وانتفاء وجود دعوة مقدّسة يعيش لها وبموجبها.

    أمّا إيليّا فواجه عوبديا، وتقدّم في المواجهة إلى الملك وأنبيائه الكذبة المرتَزقين منه، الّذين روّجوا للبعل. وواجه إيليّا آخاب الّذي كان يتّهمه بتكدير إسرائيل، ورفض الاتّهام وردّه للملك وقال له: “لم أُكَدِّر إسرائيل، بل أنتَ وبيت أبيكَ بتَرْكِكُم وصايا الرّبِّ وبسَيْرِكَ وراء البَعْليم”. وكان هدف إيليّا تحرير الشّعب من سلطة البعل والبعليّة والبعليّين. وانتقل إيليّا إلى دعوة النّاس مباشرة إلى تحديد موقفهم من الله ومن البعل. وعرض المنازلة والتّحدّي، وطلب بناء مذبَحين ووضع ثورين وإقامة عبادتَين… وأعطى الأولويّة للبعليّين ليبدأوا بشعائرهم، ويطلبوا من إلههم أن يُمطر من سمائه نارًا تأكل الذّبيحة. فملأوا الفضاء صُراخًا وقطّعوا أنفسهم، ولم يكن من مُجيب. أمّا إيليّا فطلب إله الآباء الّذي استجابه للحال، فنزلت ناره والتهمت الذّبيحة بكاملها. عندها سقط جمهور الشّعب على وجوهم صارخين: “الرّبُّ هو الله! الرّبُّ هو الله!”. عند عودة الشّعب إلى الله عادت البركة إليهم، وأمطرت السّماء مطرًا عظيمًا.

    مَن يقرأ القصّة في سفر الملوك، يعرف أنّ الصّراع كان بين إلهين وسلطتين ومصدرين للخير. الإله الأوّل حيّ وحقيقيّ والثّاني مُختَرَع ووهميّ. والسّلطتان هما سلطة الحقّ ممثلة بإيليّا، وسلطة الجور والكذب ممثلّة بآخاب. أمّا الخير فلم يكن إلاّ من عند الرّبّ، فيما البعل المفترض أن يكون إلهًا للخصب، كان مضروبًا بالعقم الأبديّ لأنّه لم يكن موجودًا. وماذا عن عوبديا؟ لم يكن سوى لاعب بسيط خاف على موقعه وطعامه فباع نفسه لِمُتسَلّط لم يقدر على المحافظة على سلطته أمام الحقّ. شتّان بين إيليّا وعوبديا. إلى اليوم نذكر إيليّا، وهو ما زال حيًّا. ولا أحد يعرف عوبديا وهو قد مات في العار. أمّا هدف إيليّا فلم يكن أن يعرفه النّاس، بل أن يعودوا إلى الله المُتسلّط على الكون والطّبيعة وأرواح البشر ويعرفوه وينعموا بخيره. يحتاج عصرنا إلى رجال مُحرّكين بروح النّبوّة والحقّ، عطوفين على الشّعب، وموآزَرين بالقوّة العلويّة لمواجهة الضّلال. ويحتاج أيضًا إلى شعب يُوقف التّعريج بين الفرقتين ليُعلن ولاءه المُطلق للرّبّ.

    فساد
    Follow on فيسبوك Follow on X (Twitter) Follow on يوتيوب
    شاركها. فيسبوك تويتر لينكدإن البريد الإلكتروني واتساب
    السابقالخلاص بين القبول والرفض
    التالي كيف تصبح إنساناً فاعلاً

    المقالات ذات الصلة

    تحدّيات المجتمع الإنسانيّ

    يونيو 15, 2025

    خلف الثّوب الدّينيّ

    يونيو 7, 2025

    لحظة الوصول إلى المدينة السماويّة

    مايو 25, 2025
    الأحدث

    عند الموت: كم يستغرق خروج الرّوح؟

    أغسطس 16, 2024

    خلف الثّوب الدّينيّ

    يونيو 7, 2025

    بادن باول مؤسس الحركة الكشفية

    أغسطس 18, 2022

    التّحرّش الجنسيّ بالأطفال

    يونيو 2, 2025
    الأكثر قراءة

    “رسالة الكلمة” هي مجلّة مسيحيّة فصليّة تتناول الموضوعات الروحيّة والأخلاقيّة والإجتماعيّة من ‏وجهة نظر كتابيّة (بيبليّة)، وتهدف إلى تعزيز إيمان المؤمنين وتقريب البعيدين إلى الله. تلتزم “رسالة ‏الكلمة” الإيمان الإنجيليّ، ويتضمّن: أنّ الله مُثلّث الأقانيم: آب وابن وروح قدس، والولادة العذراويّة ‏للمسيح، وأنّ الخلاص هو بالإيمان بالرّب يسوع وحده الفادي والمقام من بين الأموات، وأنّ الكتاب ‏المقدّس هو كلمة الله الموحى بها حرفيًّا وكليًّا، وأنّ الكنيسة تضمّ جميع المؤمنين بالمسيح، وأنّ المسيح ‏سيعود ثانية لدينونة الأحياء والأموات. ‏

    المجلّة مُرخّصة من وزارة الإعلام اللّبنانية وتصدر عن كنيسة لبنان الكتابيّة الإنجيليّة. مديرها المسؤول ‏ورئيس تحريرها القسّيس د. ادكار طرابلسي، ويُعاونه فريق من 40 متطوّعًا من كتّاب وأساتذة لغة ‏وإخراج ومصوّرين وفريق تسويق وإداريّين. تُخصّص المجلّة 70% من مقالاتها للكتّاب الوطنيّين ‏وتترك 30% للترجمة بغيّة إطلاع القارئ على الفكر المسيحيّ العالميّ.‏

    الأحدث

    تحدّيات المجتمع الإنسانيّ

    يونيو 15, 2025

    متلازمة “توريت” – Tourette Syndrome

    يونيو 13, 2025

    حِفظُ السرّ وحماية النّفس

    يونيو 10, 2025
    الكلمات الدلالية
    الإصلاح الإنجيلي الإنسان الإيمان التحرير من الخطايا التربية المسيحية الحريّة الحياة الحياة الأبدية الخطيّة الخلاص الخلق الخوف الخوف من الموت الرجاء الزواج السلام السياسة والدين الشذوذ الشيطان الصلاة الصلب الضمير العدل العلاقات البشرية العلم الغفران القداسة الكتاب المقدّس الكرامة الكنيسة الله المؤمن المجتمع المرض المسيح المسيحية الموت تاريخ الكنيسة تحمّل المسؤوليّة تربية تربية الأولاد زلزال فساد معنى الحياة يسوع المسيح
    © 2025 جميع الحقوق محفوظة.

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter