2019

العدد 2019
  • أفسس 6

    2 اكرم اباك وامك.التي هي اول وصية بوعد.

    3 لكي يكون لكم خير وتكونوا طوال الاعمار على الارض.

     

    العدد:
  • دور الأم الأخلاقي والرّوحي

    يتّصف عصرنا بتدنّي الأخلاق وانتشار الفساد. ولأنّ البيت هو عماد المجتمع فالحاجة ماسّة لأمّهات فاضلات ينشّئن أولادهنّ أخلاقيًّا وروحيًّا. تربية الأولاد الصّالحة وكالة ثمينة سلّمها الله للأمّهات وسوف يحاسبهنّ عليها.

     

    يرث الأبناء الكثير من خصائص والديهم بالجينات المتوارثة. لكنّهم أيضًا يتأثّرون بالتّربية البيتيّة. تلعب الأمّ دورًا كبيرًا في هذا المجال بسبب الوقت الطّويل الّذي تصرفه مع أولادها. تطبع فيهم كمًّا من أفكارها ومعتقداتها ومبادئها وقيمها الأخلاقيّة. تفعل ذلك بالتّعليم المباشر ومن مراقبتهم لحياتها اليوميّة فيتشرّبون قناعاتها ويقلّدون تصرّفاتها.

    العدد:
  • دور الأمّ العاطفي في حياة أبنائها

    تشتهر المرأة بالحسّ الرّقيق والإنفعالات العطفيّة. حين تصبح أمًّا تسكب عواطفها في أبنائها فتساهم في بنائهم النّفسي السّليم. تغمرهم بالمحبّة وتملأ خزّانهم العطفي فيشبعوا حنانّا وينموا دماغهم ممّا يُحدث تغييرات جذريّة في سلوكيّاتهم. الأمومة هي أعظم وظيفة للمرأة، فقربها من أولادها وعلاقتها المتينة بهم تلعب دورًا رئيسًا في تصرّفاتهم وتكوين شخصيّاتهم لتجعل منهم أبناء سعداء، ومسؤولين، وأقوياء قادرين على مواجهة تحدّيات المستقبل.

     

    العدد:
    الكاتب:
  • الأم: ربّة منزل

    يصرّح الباحثون أنّ الأمومة هي الوظيفة الأكثر أهمّية وتأثيرًا في العالم. مع ذلك يستخفّ البعض بها على اعتبار أنّها عملًا بسيطًا ولا يتطلّب شهادات جامعيّة. فكل امرأة مهما كانت خلفيّتها الثّقافيّة والإجتماعيّة يمكنها بالبديهة القيام بدور الأمّ. لكنّ الأمّ الواعية لأهمية دورها في البيت، الّذي حباها به الله، تكون مستعدّة لتضحّي بكلّ شيء لحساب عائلتها. فيما يلي عرض لبعض واجباتها اليوميّة.

     

    العدد:
  • واجبات الآباء تجاه الأبناء

    أنعم الله على معظم الحيوانات بخوف غريزيّ من الخطر، تتحسّسه لتتجنّبه فتبقى على قيد الحياة. غير أنّه لم يوفِّر للضّفدعة حِماية بهذا المقدار. فهي لا تملك جرس إنذار في جهازها الدّفاعي الوقائي ممّا يُعرّضها للخطر أحيانًا. إذا وُضعت ضفدعة في إناء ماء ساخن، وازدادت الحرارة تدريجيًّا، لا تُبدي ميلًا للفرار والنّجاة بنفسها. إنّها من ذوات الدّم البارد، تتغيّر حرارة جسمها بتغيّر حرارة الماء المحيط بها. وإذ تزداد الحرارة شدّة وحدّة، تبقى غافلةً عن الخطر المحدق بها. لا تقفز، وتظلّ حيثُ هي لاهيةً ساهيةً مكتفية بالنّظر من خلف حافّة الإناء، فيما يتسرّب البخار المهلك إلى خياشيمها.

    العدد:
    الكاتب:
  • المياه رمز للحياة وحقّ للجميع

    يتزايد الطّلب على الموارد المائيّة في العالم، في الوقت الّذي يزداد فيه تعداد سكّان الكرة الأرضيّة. تحتفل الأمم المتحدة في الثّاني والعشرين من شهر أذار من كلّ عام باليوم العالميّ للمياه. فأصبح هذا المورد، أكثر من أيّ وقتٍ مضى، في قلب التّنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة والطّاقة وإنتاج الغذاء وسلامة البيئة وبقاء الإنسان.

     

    العدد:
    الكاتب:
  • دور المؤسّسة الدينيّة في تعزيز الحكم الرّشيد

    يبحث برنامج التّنمية للأمم المتّحدة UNDP في دور المؤسّسة الدّينيّة لتعزيز برنامج الحكم الرّشيد. وهو بذلك يُقرّ بدورها غير الدّيني وتأثيرها في حياة الشّعوب. ويعترف أنّ الدّين يحمل رسالةً أخلاقيّةً إجتماعيّةً عمليّةً مُفيدةً وساميةً في آن. يأتي البحث، في تأثير المؤسّسات الروحيّة والدّينيّة لدعم أجندة الحكم الرّشيد، إمّا من سبيل الإعتراف أنّ المؤسّسات السّياسيّة في العالم العربيّ قد فشلت، أو على سبيل الإعتراف أنّنا بحاجة للمؤسّسة الدينيّة كما التربويّة في تحقيق مبادئ الحكم الرّشيد.

    العدد:
  • الزّواج المدنيّ: ضروريّ أو يُمكن الاستغناء عنه؟

    يتفاجأ البعض بأنّي أؤيّد الزّواج المدنيّ ومنهم من يستنكر ذلك. فكيف لمسيحيّ مؤمن، ولرجل دين، أن يؤيّد زواجًا مدنيًّا يُروّج له معتنقو العلمنة على اختلافهم، وتدينه المرجعيّات الدينيّة، ويتوجّس منه الأتقياء! ورُبَّ سائلٍ: ألا يتعارض الزّواج المدنيّ مع سرّ الزّواج المسيحيّ؟ طبعًا قليلون يفهمون القوانين الكنسيّة والمدنيّة المرتبطة بالأحوال الشخصيّة، وأقلّ منهم الذّين تعمّقوا في الموضوع باللاهوت والتّاريخ المسيحيّ.

    الزّواج المسيحيّ في التّاريخ

    العدد:
  • نقطة تحوّل ... إلى البركة

    ولدتني أمّي بشقاءٍ وحزن. وعلى خلافِ جميع الأمّهات اللّواتي يصرفن الوقت الكافي خلال فترة الحمل يبحثن عن أفضل وأجمل اسمٍ لأولادهنّ، فقد دعتني أمّي عند ولادتي بإسمٍ غريب معناه "صانع الحزن" أو "مسبّب الحزن". أثّر إسمي في حياتي وحوّلها إلى مأساةٍ حقيقيَّة. كم تألّمتُ من مقابلة النّاس وتهرّبت من الإجابة على السّؤال المألوف "ما اسمك؟" لطالما خجلت من ذكره لِما يحملُ في طيّاته من معانٍ سلبيّة. كيف تختار أمّ لإبنها إسمًا مشؤومًا؟ لكنَّني لم استسلم لهذه المشاعر، ورفضت عيش حياة منهزمة تعيسة، وصمّمت على تغيير واقعي بقوّةٍ الله.

    العدد:
  • راحيل بطرس البستاني: فتاة الشّرق

    دوّن المؤرِّخ والأديب اللّبناني عيسى اسكندر معلوف سيرة حياة راحيل عطا البستاني بعنوان "فتاة الشّرق". لأنّه وجد في نوعيّة حياتها ونشاطاتها المتعدّدَة نموذج الفتاة الشّرقيّة. سلّط المؤرّخون كامل الضّوء على الكبير المعلّم بطرس البستاني، ولم يوفوا زوجته المميّزة حقّها، وتغاضوا حتّى عن ذكرها. كتب عالي سمث، المرسَل الإنجيليّ الأميركيّ في بيروت عام 1843، إلى أخيه يخبره عن فتاة خدمت عشر سنوات مع الإرساليّة. وصفها قائلًا، "فتاة مميّزة نادرة الوجود".لم تجذب راحيل في شخصيّتها وسماتها المرسلين الإنجيليّين وحسب، بل أيضًا نظر المعلّم بطرس البستاني الّذي برز كقائد في جماعة الإيمان الإنجيليّة النّاشئة.

    العدد:
    الكاتب:

Pages

Subscribe to 2019