2019

العدد 2019
  • رؤيا (6:21)

    قَالَ يسوع: «أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ. أَنَا أُعْطِي الْعَطْشَانَ مِنْ يَنْبُوعِ مَاءِ الْحَيَاةِ مَجَّانًا»

    العدد:
  • وصيّتي في الكتاب المقدّس

    أنجيلا فتاة ضريرة تحبّ الربّ من كلّ قلبها. عانت كثيرًا في حياتها بسبب مرض خبيث أصاب جسدها وهي في الرّابعة والعشرين من عمرها. لم تسمح لألمها أن يكون عائقًا لخدمتها الروحيّة. فلم تتوقّف عن التّواصل مع المسيح في قلبها والتحدّث عنه مع النّاس. مع مرور الأيّام لم تعد تتجاوب مع العلاج ففارقت الحياة. الأمر الذّي ترك حزنًا شديدًا في قلب أخيها روني الّذي كان ينتقد دائماً سلوكها الإيمانيّ ومسيرتها الروحيّة. في أحد الأيام دخل روني غرفة أنجيلا، فوجد على مكتبها كتابها المقدّس وبداخله ورقة بيضاء كتبت عليها تلك الكلمات:

     

    إلهي إلهي وقت ميلادِكَ       سارتِ الحشود

    العدد:
    الموضوع:
  • كلمات الحكمة

    -       جمال البيت هو النظام، البيت هو القناعة، مجد البيت هو الضيافة، إكليل البيت هو الرب.

    -       الكثير هو لا شيء، إن لم يكن الله فيه. والقيل هو كثير، إذا كان الله فيه.

    -       لا تجعل الظروف بينك وبين المسيح، بل ليكن المسيح بينك وبين الظروف.

    -       إذا قدر الشيطان ان يُزحزح الله عن عرشه، يقدر أن يُخرج الروح القدس من قلب المؤمن.

    -       مع أن قدمَي المؤمن تسيران في الطريق الضيّق إلّا أن القلب يجب أن يتسع بقدر الإمكان.

    -       عندما نصمت طويلاً نسمع جيدًا وكثيرًا. وعندما نتكلم كثيرًا، نسمع سيئًا وقليلاً.

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • كالفن المصلح والدّستوري

    كان كالفن قائدًا لجنيف لمدّة ثلاثة وعشرين عامًا. عمل خلال تلك الفترة على زرع بذور الدّيمقراطيّة المعاصرة وبناء الأطر المنطقيّة لتفسير عقيدة الإصلاح. نشر كالفن، قبل وصوله إلى جنيف في تمّوز عام ألف وخمسماية و ستّة وثلاثين لقضاء ليلة واحدة، النّسخة الأولى من كتابه المشهور "أسس الدّيانة المسيحيّة". كان مثقّفًا، وحائزًا على إجازة في المحاماة، ومتدرّبًا في العمل الكهنوتيّ، ومؤهّلًا ليكتب في القانون الأخلاقيّ.

     

    العدد:
  • سقوط روما

    انهارت الإمبراطوريّة الرّومانيّة العظيمة مع سقوط روما عام 479م فغرق العالم الغربي في عصورٍ مظلمةٍ سياسيًّا وإقتصاديًّا ودينيًّا. كان الخبر صادمًا. سمع جيروم، وهو ساكن في كهف قريب من بيت لحم ،يكتب شرحًا لسفر حزقيال. فبكى قائلًا، "من كان يظنّ أنّ روما، ساحقة العالم،ستُسَحق بدورها؟ إنّها أمّ العالم وستكون قبرهم!". فاعتقد المسيحيّون أنّ نهاية العالم اقتربت، ومجيء الرّب بات وشيكًا.

     

    أسباب سقوط روما

    العدد:
    الكاتب:
  • العلاقات المكسورة

    الصّراع في العلاقات هو قصّة حياة الإنسان. لم يدخل امرؤٌ في علاقةٍ خاليةٍ تماماً من النّزاع. ثمّة من يتألّم بسبب خيانة شريك، أو ينزعج من اسغلال مخدوميه له، ويُصدم آخر من ردّة فعل صديق في موقف معيّن. لذا يتطلّب بناء علاقاتٍ ناجحة مجهودًا مكثّفًا. تحلم غالبيّة النّاس في علاقاتٍ سهلةٍ بطريقةٍ سحريّة. يتمنّى البعض امتلاك القدرة على تغيير الآخر ليصير على شاكلتهم. يجب أن يدرك الإنسان أنّه ليس هناك علاقة توفّر له كلّ ما يحلم به ويتمنّاه.

     

    أساليب بشريّة وتلقائيّة

    العدد:
  • ماذا يقول الكتاب المقذّس عن الإجهاض؟

    لا يأتي الكتاب المقدس على ذكر موضوع الإجهاض بالتّحديد. لكنّه يوضح في مقاطع متعدّدة نظرة الله له. يشير النّبي إرميا أنّ الله يعرف الإنسان من قبل أن يولد (إر 1: 5). ويتحدّث سفر المزامير عن دور الله الفعّال في عمليّة خلق الإنسان وتكوينه (مز 139: 13-16). يعاقب الرّب بالموت من يتسبّب بقتل جنين في رحم أمّه معتبرًا إيّاها جريمة قتل (خر 21: 22-25). إذًا لا يفرّق الله بين جنين وشخص ناضج.

     

    العدد:
  • الجار قبل الدّار

    لم يتنبَّهْ أحدٌ من الجيرانِ لوفاةِ امرأةٍ عجوزٍ في شقّتِها إلاّ بعدَ أياّمٍ عدّة. ممّا دفعَ بالنّاشطِ الفرنسيّ "أتَناز بيريفان" استحداثَ يومٍ عالميّ للجيران، يُحتفَلُ فيه يومَ الجمعةِ الأخيرِ من شهرِ أيّار من ْكلّ عام. يساهمُ هذا العيدُ في توطيدِ العلاقاتِ بينَ الجيرانِ وكسْرِ حواجزِ العزلة.

     

    ينتشرُ في محيطِنا الشّرقيّ موضوعُ الإلفةِ بينَ الجيرانِ أكثرُ منَ الغربِ. نتغنّى بالمثَلِ الشّعبيّ، "الجار قبل الدّار". يرغبُ معظمُ النّاسِ بجيرانٍ ودودين يحيطون بهم ويضيفون إلى حياتِهم جوًّا من السّلامِ والهدوءِ والمحبّة. هكذا يصبحُ الجارُ القريبُ خيرًا من الأخِ البعيد.

     

    العدد:
    الكاتب:
  • رافعين أجنحةً كالنسور

    يزداد المرء إيمانًا بكلمة الله كلّما أمعن النّظر في خليقته. يلاحظ أعماله فيمجّده. يدقّق في تفاصيل الكون والكائنات فيرى عظمته. يقارنها بالاكتشافات العلميّة فيلقى ردودًا لأسئلته الفكريّة ويُشبع فضوله للمعرفة.

     

    العدد:
    الكاتب:
  • بناءٌ صامدٌ لإيمانٍ راسخٍ

    يُشاد البناء المتين فوق أساسات قوّية. وبالمقابل ينهار أيّ بناء دعاماته متزعزعة. يشبه الإيمان المسيحيّ عمارة يرفعها المؤمن. ويجب أن يتنبّه جيّدًا إلى الأساسات الدّاعمة لبنائه. ليس الحديث عن أساس الإيمان الصّخري الّذي هو المسيح المخلّص وحده. ولكن عن دعامات مثبتة بالطّاعة والعيش فقط كما يحقّ لإنجيل المسيح. صرّح يسوع أنّ من يطيعه يبني على صخر ثابت، ومن لا يطيعه يبني على رمل متحرّك سرعان ما يسقط.

     

    العدد:
    الكاتب:

Pages

Subscribe to 2019