2020

العدد 2020
  • إنتظار الرّب

    اِنْتِظَارًا انْتَظَرْتُ
    الرَّبَّ، فَمَالَ إِلَيَّ
    وَسمِعَ صرَاخِي
    (مز 40 : 1)

    العدد:
    الكاتب:
  • رحلة التّرنيم بين التّفاصيل

    هل تعلمُ أنَّ التّرانيمَ الّتي نستمعُ إليها وننشدُها في الكنيسة مؤلّفةٌ من كلماتٍ شعريّة ولحنٍ وإيقاع؟ ثُلاثيّةٌ متّصلةٌ ومترابطةٌ لا يمكنُ فصلُها. إذا غابَ اللّحنُ تصبحُ شعرًا. فكيفَ لانسجامٍ ربط نغماتٍ بجمالٍ أخّاذٍ أن يُغفلَ أهميّةَ ما يضيفُه لاكتمالِ هكذا عملٍ؟ ولو تخلّت النّوتاتُ عن أشكالِها يضيعُ الإيقاعُ وتمتزجُ النّغماتُ محدثةً ضوضاءَ عبثيّةً تزعجُ مَن تقعُ على مسامعِه. فبانتظامٍ خلّاقٍ يتولّى القيادةَ ذاك النّبضُ الخفيُّ مرافقًا الكلمات ليقرنَها بالنّغمةِ المناسبةِ. أمّا اللّحنُ والإيقاع بدون الكلماتِ فتندرجُ في خانةِ المعزوفات.

    العدد:
    الموضوع:
  • ما أعجب النعمة لي

    قصّة التّرنيمة التي كتبها تاجر الرّقيق جون نيوتن ورنمّها إلفيس برسلي وأندريا بوشيلي وسيلين ديون

    العدد:
    الموضوع:
  • كيف أفكّر إيجابيًا في زمن الكورونا؟

    نعيش أيّامًا مختلفة تمامًا عن الماضي. تغيّر كلّ شيء بسبب كورونا. ما عدنا نزور رفاقنا ونرتاد أماكن نحبّها. معظم الملاعب والنوادي الرياضيّة مقفلة، وليس بمقدورنا ممارسة النشاطات الّتي اعتدنا عليها. حتّى المدرسة حيث كنّا نذهب لنتعلّم مباشرة من المعلّمة، ونلعب مع رفاقنا ونتحدّث بأمور نحبّها، كلّها اختلفت. أصبح التعليم الآن من البيت.

    في ظلّ هذه المتغيّرات، ماذا يفعل الولد، وكيف يفكّر ويخطّط؟ يلعب الولد دورًا هامًّا في ظلّ هذه الأحوال، عليه أن يفكّر ويتصرّف بطريقة إيجابيّةٍ ويبحث عن الأفضل لمصلحته ومصلحة عائلته.

    العدد:
  • صور وعِبَر

    نجد في اختبارات الحياة أحداثًا تبدو بسيطةً في ظاهرها لكنّها في طيّاتها تحمل دروسًا عميقةً ومفيدة. اخترت ستّة قصص منها ترشدنا إلى ستّة مواقف مسيحيّةٍ هامّة.

    العدد:
    الموضوع:
  • الموت الرّحيم، أم القتل الرّحيم، أم الموت بكرامة؟

    يُعتبَر قَتل النّفس من أبْشع الجرائم التي يُعاقب عليها القانون لأنها تُقتَرف ضِد إرادة المجني عليه، أو على غير علمٍ منه،

    كذلك تُعتبر الجريمة إعتداءً مباشراً أو غير مباشر على المجتمع. لكن، في بعض الأحيان، قد تُرتكب أفعال جرمية بموافقة المَجني عَليه، كحالة شخص مصاب بمرض ميؤوس من شفائه ويعتصره الألم، فيطلب من الطّبيب المعالج أو من أحد المقرّبين إليه أن يضع حدًّا لحياته وآلامه، أو في حالة شخصٍ متوفٍّ دماغيًّا ووصل مرحلة اللاعودة، فيأخذ، إذن، أولياءه القرار بإيقاف أجهزة الإنعاش فيتوقّف تنفّسه وقلبه.

    القتل الرّحيم بين التأييد والمعارضة

    العدد:
    الكاتب:
  • حين يتنصّل الفهم من الثّقافة

    يضمُّ المجتمع مختلف الأجناس والثّقافات. يلتقي المرء بمَن ادّعى الثقافة، وبمَن نال حقًّا ثقافةً شكّلت شخصيّته الفريدة الفيّاضة بالحكمة والمعرفة. ينمو هذا الأخير متواضعًا في ديار حبّ المعرفة ويجول مرنًا في استنشاق العلم. سرعان ما يتميّز عن سواه، فتتزيّن حياته بحسن التصرُّف وصون العلاقات في معاملة الآخرين من حوله.

    العدد:
  • فهم المقاطع الكتابيّة الصّعبة

    هل تجد صعوبة في فهم بعض المقاطع الكتابيّة؟ لا تفشل أو تتوقّف عن قراءتها فأنت لست وحيدًا أمام هذه المعضلة. وماذا بخصوص شتّى صعوبات الحياة؟ هل تستسلم سريعًا أم تحاول النّجاح مرارًا وتكرارًا؟ حين لا يفهم الطّالب فكرةً أساسيّةً في مادّةٍ ما، لا يتوقّف عن الدّراسة بل يعيد قراءة الفصل مرّات عدّة ليتمكّن من المعلومات، فالامتحان يلوح في الأفق. والموظّف يطوّر مهاراته وخبرته باستمرار ليحسّن أداءه.

    أهمّية الصّلاة

    العدد:
    الكاتب:
  • التعريف الطبِّي للموت

    تطوّر التعريف الطبّي للموت، عبر التاريخ، من انقطاع التنفّس وفقدان الوعي وانعدام الحركة وتوقّف الحياة، إلى موت خلايا الجسد وأعضائه الفيزيولوجيّة. ثم تتصلّب العضلات وتشتدّ بسبب انخفاض حرارة الجسم وتوقّف الأيض Metabolism الّذي ينجم عنه تجدّد الخلايا الحيّة والتفاعلات الكيميائيّة التي تُزوّدها الطاقة. وعندذاك يتوقّف الجهاز المناعيّ عن العمل، فتبدأ الأنسجة بالتآكل حيث تتكاثر الجراثيم التي تُسرّع عمليّة التحلّل، مما يؤدّي إلى تفتّت النسيج الخلويّ، إضافة إلى تلَف الأعضاء والعظام وتحوّلها موادَّ عضويّة شبيهة بتراب الأرض.

    العدد:
  • "سرّ" البركة

    نجد ميلًا مشتركًا في فكر البشر للبحث عن نقطة واحدة أساسيّة، أو مبدأ رئيسيّ واحد يحلّ كلّ المشاكل ويبرهن عن كونه "سرّ" النّجاح. هذا الميل موجودٌ حتّى في الأوساط المسيحيّة، ادّعى بعض الوعّاظ والكتّاب في الماضي والحاضر، اكتشافهم المسألة المركزيّة الكبرى الّتي تقود إلى الفرح والثّمر الرّوحي الدّائميْن. وقد قُدّمت "أسرارٌ" مختلفة، كفكرة "الحياة العلويّة" من التّقديس بالإيمان، وفكرة ما يُسمّى بالمواهب الرّوحيّة، ومؤخّرًا برزت فكرة "التلذّذ بالرّبّ" كالمبدأ المحرّك للحياة المسيحيّة. ليس من الحكمة أبدًا فعل شيء واحد، حتّى ولو كان ممارسةً سليمة، واعتباره السّبيل الرئيسي الأوحد للبركة.

    العدد:

Pages

Subscribe to 2020