57

العدد 57
  • أمثال 18:16

    قبل الكسر الكبرياء وقبل السقوط تشامخ الروح.

    العدد:
  • المثابرة

    المثابرة هي العمل الجادّ أي مداومته بهمّة ونشاط، واستكماله بما يمكن من السَّعَة.

     

    إنّها حال أمّ تتوق لخطوات طفلها الأولى وقد تجاوز العمر الوسطيّ للمشي. وراح الغيارى المحبّون يسألونها عن سبب التّأخير وضرورة استشارة الطبيب. وهي الّتي استشارت الأطبّاء الأخصّائيّين، وواظبت على تحفيزه واللّعب معه وتشجيعه. تُصاب أحيانًا بالإحباط من قلّة تجاوبه فلا تستسلم وتُكمل في تمرينه مدفوعة بمحبّتها الشّديدة. فتنظر بيقين إلى اليوم الّذي ستفرح بخطواته الأولى وتنسى أيّام الانتظار الصّعبة.

     

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • مبادئ مهمّة للحفاظ على زواج أقوى

    رمقتُ السّماء، وجدتُ كلمة من حرفين. انحنيت أرضًا، رأيت حرفًا زائدًا يتسلّل ليفصل ويغيّر المعنى. "حبّ" هي كلمة السّماء، و"حرب" أصبحت في الأرض. أسّس الله الزواج ليحيطنا بحبّه. يدمّر الشيطان عائلةً ليسيطر فيها بكرهه. ما هو الحرف الزّائد؟ كيف يتسلّل؟ وكيف نمنعه من الدّخول؟ تشير قصّة سقوط الإنسان (تكوين 3) إلى بضعة مبادئ هامّة لزواج ٍمتين.   

     

    مسؤوليّة الزّوج وعدم تسرّع المرأة

    العدد:
    الكاتب:
  • دعوا اطفالكم يبدعون

    مما لا شكّ فيه أنّ الإنسان خُلق ليُبدع، فخالقنا سيّد الإبداع، وعمله جليٌّ في الكون و الطّبيعة و الإنسان ، وقد وضع فينا هذه القدرة الرّائعة.

    العدد:
  • الخروف الضّال!

    كان لإنسانٍ مئة خروف. يرعاهم كلّ يوم، ويعتني بهم بحرص، ويهتمّ بكافّة احتياجاتهم، ويقودهم إلى أفضل المراعي، ويحميهم من أيّ حيوان مفترس يتعرّض لهم.

     

    في مساء ذات يوم، عدّ خِرافه كعادته بعد الرّجوع إلى الحظيرة. فاكتشف أنّ واحدًا منها ليس موجودًا. عدّها مجدّدًا ولم يجده! عندئذٍ ترك التّسعة والتّسعين خروفًا بأمانٍ في المزرعة وخرج مسرعًا ليجد خروفه الضّائع. صعِد التّلال ونزل الأودية باحثًا عنه في كلّ مكان. وعلى الرّغم من تعبه طيلة النّهار، لم يكِلّ ولم يستسلم. وظلَّ يبحث حتّى وجده أخيرًا. حمله على كتفه وفرح به أكثر من التّسعة والتّسعين الّتي لم تضلّ.

     

    العدد:
    الموضوع:
  • دعِ الأجيال تُسبِّح الرَّبّ

    إنَّ الله يريد جميع النّاس، على مرِّ الأجيال، أن يعرفوا قصدَهُ ويختبروا مشيئتَهُ في حياتهم. كيف يُمكِن أن يتمَّ هذا؟ يقول المرنِّم في هذا الإطار هذه الكلمات الـمُعبِّرة عن توق الأجيال للعبادة الحقيقيَّة: ’أَمَّا نَحْنُ شَعْبُكَ وَغَنَمُ رِعَايَتِكَ نَحْمَدُكَ إِلَى ٱلدَّهْرِ. إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ نُحَدِّثُ بِتَسْبِيحِكَ‘ (مز 79: 13). وفي تسبيحةٍ لداوود نقرأ أيضًا هذه التّعابير الرّائعة: ’دَوْرٌ إِلَى دَوْرٍ يُسَبِّحُ أَعْمَالَكَ، وَبِجَبَرُوتِكَ يُخْبِرُونَ‘ (مز 145: 4).

    تنشئة الأجيال وثقافة التّغيير

    العدد:
    الكاتب:
  • كيف مات رسل المسيح؟

    لا يذكر الكتاب المقدّس معلوماتٍ عن موت أيّ من الرّسل باستثناء الرّسول يعقوب ( أعمال 12: 2 ) حيث أمر الملك هيرودس بقطع رأسه بالسّيف. أمّا ظروف موت بقيّة الرّسل فهي معتقدات كنسيّة لا نستطيع أن نبني عليها. أما المعتقد الكنسيّ الأكثر قبولاً بشأن موت الرّسل فهو أنّ الرّسول بطرس مات مصلوباً بالمقلوب في روما لتتمّ نبوّة المسيح (يوحنا 21: 18 ). وهذه بعض المعتقدات الكنسيّة المتعلّقة بموت بعض الرّسل:

    العدد:
  • أريك ليدل 1902 – 1945

            لم يكن أريك ليدل المرشّح الأوّل للفوز بالميداليّة الذهبيّة في سباق الأربعمئة مترٍ في أولمبياد باريس 1924. إلّا أنّ هذا العدّاء الاسكتلنديّ رفض الهزيمة وصنع المستحيل وكسب السّباق وسجّل رقمًا عالميًّا جديدًا.

    العدد:
  • عظماء .... ومخلَّصون

    سُئل الفيلسوف والعالِم الفيزيائيّ الإنكليزيّ الشّهير، إسحق نيوتن، عن أعظم اكتشافاته العلميّة وكان في أيامه الأخيرة. أجاب، اكتشفت في حياتي حقيقتين عظيمتين: الأولى، إنّي خاطئ أثيم؛ والثّانية، إنّ الربّ يسوع المسيح مخلّصٌ عظيم وقد غفر كلّ خطاياي. يا لروعة هذا الإقرار! مكتشف جاذبيّة الأرض اكتشف جاذبيّة محبّة المخلِّص وهي أعظم.  

     

    صرّح المخترع الفرنسيّ والنّابغة في علم الرياضيّات، بلايز باسكال، بقلب يفيض بالشّكر: "أرفع ذراعيَّ إلى محرّري الّذي جاء وتألّم لأجلي على الأرض. أنتظر بنعمته الموت بسلام على رجاء لقائه في الأبديّة".

     

    العدد:
  • دعونا نتكلّم عن الأمراض العقليّة

    الأمراض العقليّة أمر صعب. لا نملك الجرأة للتحدّث بها مع الحاجة القصوى لذلك. لا تقتصر القضيّة على روّاد المصاحّ العقليّة أو الّذين يتكلّمون مع الأشباح على الطّرقات. كلّنا معرّضون لها ويجب معالجتها بصدق وشفافيّة لتجنّب أخطار مؤلمة ومأساويّة.

     

    لاهوت قبل العلاج

    العدد:

Pages

Subscribe to 57