59

العدد 59
  • من وحي الكتاب المقدّس في زمن الوباء

    هلمَّ يا شعبي ادخل مخادعَكَ واغلق ابوابَك خلفَكَ. اختبئ نحو لُحيظة حتى يَعبُرَ الغضب.

    العدد:
  • بولس الرسول ووحي الكتاب المقدّس

    يتباين اللاهوتيّون المعاصرون حول الموقف من وحي الكتاب المقدّس، ومعظمهم لم يعُدْ يؤمن بالوحي الإلهيّ لنصّ الكتاب المقدّس. وعلى عكس هؤلاء، يتبنّى بولس الرّسول موقفًا مُحافظًا من الوحي إذ يقول "كلُّ الكِتابِ هوَ مُوحىً بِه مِنَ الله" (2 تي 3: 16). ما يقصده ب"كلُّ الكتاب" هو "كلُّ المخطوطة" أو "كلّ الكتابة" (أو باليونانيّة Graphe) وما تتضمّنه من أحرف وكلمات أعطاها الله جميعًا. وقد استُخدمت لتصف "الكتب المقدّسة" والمقصود بها العهد القديم الّذي أضيف إليه فيما بعد كتب العهد الجديد.

    العدد:
  • أوبئة القرون الوسطى وزمن الكورونا

    كانت القرون الوسطى أزمنة ذهبيّة لنخبة من القوم. اشتهرت احتفالاتهم بالعظمة داخل القصور الفخمة، برفقة سيّدات يقتنصن الرّجال بسحرهنّ. اختلف الأمر مع عامّة الشّعب الّذين عاشوا في ظروف مخيفة تشبه مزبلة ضخمة غابت عنها كلّ أشكال النّظافة وأصولها. تسبّبت هذه البيئة، غير الصحيّة، بموت أعداد ٍكبيرةٍ من الفقراء قبل أوانهم. ثمّ انتشرت الأوبئة، وأسوأها البرص والطّاعون، فقضى ملايين النّاس بشكل مأساويّ لعدم توفّر أيّ علاج.

     

    وباء البرص

    العدد:
  • نظرة كتابيَّة للأوبئة المعاصِرة

    إنّ تسمية الكتاب المقدّس "الطاعون" لما كان يحدث في الأيَّام الغابرة نطلق عليه اليوم تعبير الوباء. هل يا تُرى نمتلك الحكمة في تقدير الأحداث المتسارِعة التي نُعاينها ونختبر ظروفها؟ ولماذا الانتشار السَّريع للأوبئة؟ وما مدى تأثيرها في عالَمنا المحتضِر؟

     

    تأثير الوباء المستجِّد في عالَمنا اليوميّ

    العدد:
    الكاتب:
  • الأهداف الخاطئة للزّواج

    الزّواج أمرٌ بديهيٌّ يحلم به كلُّ شابّ وفتاة. لكن كم من مرّةٍ كان الخيار في شريك الحياة خاطئًا وكان أفضل لو لم يحصل الزّواج من الأساس؟ تُرى لماذا يرتبط شخصٌ بآخر في الزّواج؟ لا بدَّ ان أسأل نفسي لماذا أتزوّج هذا الإنسان من دون سواه؟ ما الهدف خلف الزّواج؟ هناك أهداف عديدة تقود الزّواج إلى الفشل.

    الهرب من الواقع المنزليّ

    العدد:
  • محبّة الرّب للأولاد

    كلّما راقبْتُ طفلتي تنمو ازددْتُ تعلّقًا بها. فهي في صغر حجمها وبراءتها ورائحة طفوليّتها خليقةٌ رائعةٌ، سلّمني الربّ وكالة الإهتمام بها. أنظر إليها تكبر متألّقة فيخطر في ذهني قول يسوع، "دعوا الأولاد يأتون إليّ ولا تمنعوهم، لإنّ لمثل هؤلاء ملكوت السّموات" (مت 19 14). ينفرد الأولاد بسبب براءتهم ويستحقّون ملكوت السّموات لكونهم عاجزين عن ارتكاب الخطيّة. لكنّ الربّ ميّزهم بمحبّته اللّامتناهية لأسباب أخرى يرغب أن يختبرها كلّ مؤمن به. 

     

    العدد:
    الكاتب:
  • تأديب الأولاد في المفهوم الكتابي

    ازدادت الأبحاث وتنوّعت الدّراسات في عصرنا الحاضر. ونالت تربية الأولاد نصيبًا واسعًا من النّظريّات المتعدّدة والأساليب الحديثة الّتي توافقت حينًا وتضاربت أحيانًا. فما هي نظرة الكتاب المقدّس إلى تربية الأولاد؟

     

    أشارت كلمة الله إلى هذا الموضوع في العديد من أسفاره، بشكلٍ مباشرٍ أو غير مباشر. يُلفت انتباهنا سفر الأمثال بنصائحه العمليّة والسّامية والهادفة لتجعل الولد حكيمًا يفهم ويختار السّلوك الصّحيح. يوضح السّفر حاجة الأهل إلى تأديب الولد لتحقيق الهدف. "العصا والتّوبيخ يعطيان حكمةً والصّبيّ المُطلَق إلى هواه يُخجِل أمّه" (أم 29: 15).

     

    العدد:
  • تأليه الزّعماء والتّجديف على الله

    بالغت صبيّة لبنانيّة منتفضة على طريق قصر بعبدا بالتّعبير عن حبّها لرئيس الجمهوريّة اللبنانيّة وتعظيمها له. وصفت الله جالسًا على عرشه في السّماء وعن يمينه رئيس الجمهورية اللبنانيّة العماد ميشال عون، وعن يساره وزير الخارجيّة المهندس جبران باسيل. اعتُبِر كلامها تجديفًا لدى بعض رجال الدين، فانتفضوا ووبخّوا وأنذروا وهدّدوا. ورفع محامون قضيّة ضدّ الصّبيّة متّهمين إيّاها بالتّجديف على العزّة الإلهيّة. وأعرب عددٌ كبيرٌ من النّاس، المتديّنون خاصّة، عن انزعاجهم واستهجانهم واستنكارهم لموقف الصبيّة.

     

    تأليه الزّعماء

    العدد:
  • كلمات روحيّة

    • جمال البيت هو النّظام، البيت هو القناعة، مجد البيت هو الضّيافة، إكليل البيت هو الرّبّ.
    • الكثير هو لا شيء، إن لم يكن الله فيه. والقليل هو كثير، إذا كان الله فيه.
    • لا تجعل الظّروف بينك وبين المسيح، بل ليكن المسيح بينك وبين الظّروف.
    • إذا قدر الشّيطان أن يُزحزح الله عن عرشه، يقدر أن يُخرج الرّوح القدس من قلب المؤمن.
    • مع أنّ قدمَي المؤمن تسيران في الطّريق الضّيّق إلّا أنّ القلب يجب أن يتّسع بقدر الإمكان.
    • عندما نصمت طويلاً نسمع جيّدًا وكثيرًا. وعندما نتكّلم كثيرًا، نسمع سيّئًا وقليلاً.
    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • هل أنت شخص ناجح؟

    تتفاوت ردود النّاس حين يُسألون عن نجاحهم الشّخصيّ. يعترف البعض بأنّه ناجح جدًّا، ويشير البعض إلى عدم تأكِّده، ويطلب آخرون توضيحًا أكثر ليستطيعوا الإجابة. لذا يُطرح سؤالٌ آخرُ، ما هو تعريفك للنّجاح؟ يكمن النّجاح بالنّسبة إلى تلميذ المدرسة في العلامات الجيّدة، ولمن تخرّج حديثًا من الجامعة في الحصول على وظيفة، أمّا للموظّف فهو التّرقية إلى منصب أعلى.

     

    العدد:
    الكاتب:

Pages

Subscribe to 59