- كارول عون

العدد - كارول عون
  • المثابرة

    المثابرة هي العمل الجادّ أي مداومته بهمّة ونشاط، واستكماله بما يمكن من السَّعَة.

     

    إنّها حال أمّ تتوق لخطوات طفلها الأولى وقد تجاوز العمر الوسطيّ للمشي. وراح الغيارى المحبّون يسألونها عن سبب التّأخير وضرورة استشارة الطبيب. وهي الّتي استشارت الأطبّاء الأخصّائيّين، وواظبت على تحفيزه واللّعب معه وتشجيعه. تُصاب أحيانًا بالإحباط من قلّة تجاوبه فلا تستسلم وتُكمل في تمرينه مدفوعة بمحبّتها الشّديدة. فتنظر بيقين إلى اليوم الّذي ستفرح بخطواته الأولى وتنسى أيّام الانتظار الصّعبة.

     

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • لُغتك تُظهرك

    "حقًّا أنت أيضًا منهم، فإنّ لغتك تُظهرُك" (متى 26: 73)

     

    تتنوّع الّلهجات في لبنان بشكلٍ مذهل. لكلّ منطقة أسلوبها الخاصّ في نُطق الكلمة ذاتها والتّعبير عنها. تتغيّر الحركات ومخارج الحروف عند لفظها، فتبدو كمصطلح جديد ومختلف وغير واضح لمن يعيش في محافظة أخرى. فكلمة "طقس" مثلًا تتأرجح بين "تَئِس" شمالًا و"طَقِص" بقاعًا.

     

    العدد:
    الكاتب:
  • أسماء المشاهير

    اصطحب الدّليل السياحي جماعة سياحيّة إلى المعالم البارزة في مدينة أوروبّية رائعة الجمال. وصلوا إلى ساحة في وسط البلد تحيط بها الفنادق الفخمة. أشار الدّليل إلى ألواح معدنيّة على الأرض، نُقش عليها أسماء مشاهير اجتازوا المدينة وأقاموا في نُزُلها. راح السوّاح يقرأون بلهفة أسماء ملوك وشعراء وموسيقيّين وفلاسفة ونجوم سابقين ومعاصرين.

    العدد:
    الكاتب:
  • العروس الوسخة وعريس الأحلام

    هل رأيت يومًا عروسًا وسخة؟ ألا تستعدّ العروس لتبرُز في أبهى حُلّتها يوم زفافها كي تبدو الأجمل لعريسها؟

    وماذا عن مرحلة الخطبة؟ ألا تتهيّأ كل مرّة للقاء خطيبها، فتمضي وقتًا لا بأس به لتنسيق ملابسها، وتصفيف شعرها، ولكي تتبرّج وتضع عطرها المفَضّل؟ فالأناقة والنّضارة ورائحة النّظافة الذّكيّة هي من صفات المخطوبة.

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • حماية الدّم

    ذات يوم، أصيبت ابنتي البالغة من العمر٧ سنوات بعدوى، فتوجّهت بها الى طبيب الأطفال لمعاينتها وخوفاً من أن تنتقل العدوى الى طفلي الصّغير الذّي لم يتجاوز السّنة من عمره، سألت الطبيب عن كيفيّة حمايته وتفادي الأمر. فأجابني:

    "لا تقلقي من ذلك، حتّى ولو أصابته العدوى فهو تحت حماية الدّم".

    - "حماية الدّم؟"

    "نعم، هي المناعة التّي اكتسبها منك خلال الحمل والتّي تلازمه طيلة عامه الأوّل أو أكثر، فتحميه من  -أمراضﹴ عديدة".

    العدد:
    الكاتب:
Subscribe to - كارول عون