المؤمن المسيحي

العدد المؤمن المسيحي
  • الخوف السّلبيّ والإيجابيّ

    يعرف الكثيرون عددًا من آياتِ الكتابِ المقدّسِ المشجّعةِ ووعودِه الصّادقةِ في عدمِ الخوفِ بسببِ حضور الله معَنا وسْطَ كلّ ضيق. توازي هذه الوعودُ عددَ أيّامِ السّنة. مع ذلك يبقى الخوفُ يجتاحُ قلوبَ الكثيرين. يسيطرُ عليهِم ويتملّكُهم فيضطّربون ويعجزون عن رؤيةِ الأمورِ بطريقةٍ سليمة.  ممّا يعيقُ تقدّمَهم على الصّعيدين الشّخصيّ والاجتماعيّ. عندما يزدادُ الخوفُ، ينتقلُ الإنسانُ إلى مرحلةِ الهلع، مسبّبًا عوارضَ نفسيّةً وعضويّة ًكتسارعِ نبضاتِ القلبِ والدّوارِ والتّعب.

     

    الخوف السّلبيّ

    العدد:
    الكاتب:
  • تجاهلٌ وتهاونٌ، فمواجهةُ مَصير

    ارتحلَ رجلٌ مغامرٌ إلى أدغالِ أفريقيا ليستمتعَ بمناخٍ استوائيّ. ذاتَ يومٍ راحَ يتمشّى في الطّبيعةِ الخلّابةِ حيثُ الأشجارُ كناطحاتِ السّحابِ تحجُبُ أشعّةَ الشّمسِ لضخامتِها وكثافتِها. كانت روائحُ الزّهورِ الزكيّةُ تنعشُه وأصواتُ الحيواناتِ تملأُ المكانَ. شعرَ فجأةً بارتجاجٍ قويّ فانتابَه خوفٌ شديدٌ. وإذا بأسدٍ ضخمٍ يسرعُ باتّجاهِه فهرولَ بسرعةٍ هائلةٍ ووصلَ إلى بئرٍ. تمسَّك بحبلِ البئرِ وقفزَ فيه بطريقةٍ جنونيّةٍ. ثمّ هدأَ الأسدُ والتقطَ الرّجلُ أنفاسَه. وبينما كانَ يتمايلُ في البئرِ رأى خطرًا جديدًا. ثمّةَ ثعبانٌ ضخمٌ في قعرِ البئرِ.

    العدد:
  • المؤمن والصّيتُ الحسَن

    ما هو الصّيت الحسن؟

    العدد:
    الكاتب:
  • الحساسيّة المفرطة: طريق مسدود

    يعاني كثيرون من حساسيّةٍ مفرطةٍ تجاه أيّ مشكلةٍ بسيطةٍ أو عائقٍ طفيفٍ في حياتِهم، وهم يدركون بأنّ الأمرَ لا يستحقُّ الاهتمام ليقعوا فريسةً للهمّ والضّيق والملل. يشكو أحدهم قائلًا، "لماذا ينقلبُ مزاجي بسرعةٍ من فرحٍ إلى غمّ لسببٍ تافه؟ ولمَ، غالبًا،لا أتحمّل الانتقاد؟ ولماذا أشعر بمعاناة الآخرين أكثر من غيري؟" ويتذمّرُ آخر في شكواه، "أشعر ألّا أحد يحبّني ويهتمُّ بي".

     

    تؤلم الحساسيّةُ الزّائدةُ صاحبَها. فهو يعطي للأمور صدًى أكثر مما تستحقّه. ويرافق الألمَ النّفسيَّ عوارضُ جسديّةٌ كاحمرارِ الوجهِ وتعرُّقِ اليدين وتزايدِ ضربات القلب واضطرابٍ واضحٍ في المزاج.

    العدد:
  • قوِّ مناعتك

    عمدَ النّاسُ خلالَ جائحةِ كورونا، إضافةً إلى اتّباعِ إرشاداتِ وزارةِ الصّحة، إلى تقويةِ جهازِ المناعةِ لديهم لمحاربةِ فيروس كوفيد 19. فتهافتوا على الصّيدلياتِ لشراءِ الفيتاميناتِ على أنواعِها، أو تناولوا وصفاتٍ طبيعيّةً للغرضِ نفسِه.
     

    العدد:
    الكاتب:
  • هل أنت شخص ناجح؟

    تتفاوت ردود النّاس حين يُسألون عن نجاحهم الشّخصيّ. يعترف البعض بأنّه ناجح جدًّا، ويشير البعض إلى عدم تأكِّده، ويطلب آخرون توضيحًا أكثر ليستطيعوا الإجابة. لذا يُطرح سؤالٌ آخرُ، ما هو تعريفك للنّجاح؟ يكمن النّجاح بالنّسبة إلى تلميذ المدرسة في العلامات الجيّدة، ولمن تخرّج حديثًا من الجامعة في الحصول على وظيفة، أمّا للموظّف فهو التّرقية إلى منصب أعلى.

     

    العدد:
    الكاتب:
  • كلّنا يعني كلّنا!!!

    شعار جديد يتردّد في يومنا  "كُلُّن يعني كُلُّن" حتّى بدا صداه يطنّ في أرجاء الوطن لا بل العالم بأسره! ويحمل هذا الشّعار في معناه بأنّ الجميع قد تلطّخ بالفساد! ومع قوّته وجرأته وصراحته، يكون مُبتَذلاً ما لم يشمل مُطلِقَهُ بالفساد أيضاً! فمن يجرؤ أن يدّعي بأنّه لم يفسد يوماً في حياته؟ مَن منّا لم يشترك يومًا بطريقة أو بأخرى عن قصد أو غير تعمّد بمنظومة الفساد هذه؟ مَن مِنّا لم يُسئ يومًا الى إلهه؟ أو يخطئ يومًا في كلامه ونظراته؟ أو يَرشي أو يرتشي يومًا في معاملاته؟ أو يكذب يومًا في تجارته؟ أو يغشّ يومًا في امتحاناته؟ أو يخدع يومًا في محبّته؟ أو يشتهي يومًا مُقتنى غيره؟

    العدد:
    الكاتب:
  • العيش السّليم في القلب السّليم

    تُقام حملات توعية كثيرة للحفاظ على على سلامة القلب وصحّته. يحثّون الناس لإجراء فحوصات دوريّة واتّباع نظام غذائيّ سليمٍ لحمايته من الكولستيرول، وارتفاع الضّغط، ومشاكل عديدة أخرى. يضخّ القلب، وهو العضو الرّئيسيّ في الجسم، الدّم إلى سائر الأعضاء وأيّ خلل فيه سيؤثّر بشكل مباشر أو غير مباشر على الجسم بأكمله.

     

    العدد:
    الكاتب:
  • باقة من المعجزات

    يعلن الله إرادته لإنسان يطيعه فينجز بواسطته أمورًا عظيمة. ما يطلبه الله ليس دائمًا شيئًا ضخمًا. أمر موسى أن يتّجه إلى البحر الأحمر، ويرفع عصاه. هذا ليس طلبًا عسيرًا! ولكن عندما أطاع اهتمّ الله بالباقي منجزًا كلّ الأمور الصّعبة: شقّ البحر الأحمر، وقسّى قلب فرعون، وجعله يلحق بهم، وأغلق البحر على جيشه.

     

    أعمال الله العظيمة تتطلّب من الإنسان القيام بأشياء بسيطة. هو يطلب، وينتظر الطّاعة، ليجترح المعجزة. يقول: إملأ الأجرانَ ماءً، إرفع الحجر عن باب القبر، تحرّك باتّجاهٍ جديدٍ، اترك وظيفتك وتعال اتبعني، إشهد لي، إذهب الى الكنيسة وصلِّ. ثمّ يقول، لا تخف، ثق، أنا معك. 

     

    العدد:
    الكاتب:
  • كيف ينبغي أن أسبِّح الإله السرمديّ؟

    إنّ التّسبيح وتقديس اسم الله، هو اعتراف بسماته أو خصائصه وتقديرها بعناية. نُعجب بها لكونها عجيبة بلا حدود. نقول من قلوبنا إنَّها خالية من أدنى شوائب الدّنس، وهي رائعةٌ أيضًا في الطّريقة الّتي نتناغم فيها معًا. ليس هناك تضارب في داخل الله، ولا تناقض، ولا تنافر.

     

    تمجيد اسم الله هو عمل مدح، ولكنّه صلاة أيضًا، نطلب فيها أن تُفهَم صفات الله وتأخذ قدرها الواجب من الرّهبة والاندهاش من قبل الكثير من النّاس.

     

    تمجيد صفات الله         

    العدد:

Pages

Subscribe to المؤمن المسيحي