الحرّية في المسيح

الكاتب:
العدد:
السنة:

التقَت ذات يوم دُودةٌ فراشةً تطير في الأجواء مُتمتّعة بالحريّة والحيويّة. فيما هي تزحف على بطنها، تلحَسُ التّراب بفمها، وتتعرّض لشتّى أنواع الأخطار! فاستاءت وسألت الفراشة، لماذا تُحلِّقين عاليًا! لما لا نترافق سويًّا في الطّريق ونتبادل معًا الأحاديث؟ انزلي إليَّ وازحفي إلى جانبي، فنتقارب ونتشارك القرارات! أجابتها الفراشة، لا أستطيع! سبق لي أن عشتُ حياتَكِ، ولكنّي الآن أُعتِقت منها. لا أقدر أن أزحف مجدّدًا على الأرض بطبيعتي الجديدة وبألوان جناحيَّ البهيّة. لا بل أرفض الرّجوع إلى ماضيَّ المرير، بعد أن اكتشفتُ النورَ المنير. لقد صرتُ حُرّة طليقة أعيش حياة النُصرة والغلبة.

 

يا لروعة الحرّية في المسيح! فالإنسان بدونه أشبه بدودةٍ يزحف نحو الخطيّة، ويعيش حياة أرضيّة دنيويّة، مُستعبدًا لكلّ أنواع الخطايا المقيتة والشّرور البغيضة. لا يقدر الإرتقاء إلى معرفة الله المقدّسة ويعيش مبادءه السّامية، وهو في طبيعته البشريّة السّاقطة بالخطيّة. يحتاج إلى تدخّل مباشر من المسيح كي يُجري في داخله عمليّة إلهيّة سماويّة تُسمّى "الولادة الثانية"، فيختبر حلول الرّوح القُدس في قلبه، ويُصبح خليقة جديدة ذات طبيعة جديدة مختلفة تماماً عن القديمة ببهائها وسموّها. يبقى عليه أن يُدرك حالته المريرة ويرفضها، ويستجيب لصوت إلهه الواقف على باب قلبه، فيصرخ من الأعماق: "قَلْبًا نَقِيًّا اخْلُقْ فِيَّ يَا اَللهُ، وَرُوحًا مُسْتَقِيمًا جَدِّدْ فِي دَاخِلِي" (مز51: 10).

 

يقوم المسيح بعمليّة تحرير الخطاة من أسر الشّيطان والخطيّة عند قبوله ربّاً على قلوبهم البشريّة. صرّح يسوع مؤكّدًا، "إِن حَرّركُم الإبن فبالحقيقة تكونونَ أحرارًا". أتى من السّماء وارتضى أن يموت طَوعاً عن خطايانا حُبًّا بنا لأجل خلاصنا. فنادى للمأسورين بالإطلاق، وأَرسلَ المنسَحقين في الحرّية. مَن ذاقَ طَعمَ الخلاص والحرّية يرفض العودة مُجدّدًا إلى العُبوديّة، لأنّ زمان الحياة الّذي قضاه في الخطيّة يكفيه ليعيش ما تبقّى من عمره في خدمة المسيح الّذي صار محور حياته. "إن كان أحَد في المسيح فهو خليقةٌ جديدة: الأشياء العتيقة قد مضَت، هُوَذا الكلُّ قد صارَ جديدًا" (2كو5: 17). فيردّد من القلب، "معَ المسيحِ صُلبت، فأَحيَا لا أنَا، بل المسيحُ يحيَا فيَّ". ويكون قراره على الأرض، "إن عِشنَا فللرّب نَعيش، وإن مُتنَا فللرّب نموت. إن عِشنَا وإن مُتنَا فللرّب نحنُ".

AddToAny