دعوا اطفالكم يبدعون

العدد:
السنة:

مما لا شكّ فيه أنّ الإنسان خُلق ليُبدع، فخالقنا سيّد الإبداع، وعمله جليٌّ في الكون و الطّبيعة و الإنسان ، وقد وضع فينا هذه القدرة الرّائعة.

في سنّ مبكّر، من السّنتين تقريباً، يبدأ الطّفل بالتّلاعب بأدوات الرّسم والنّتيجة...  خربشة عشوائيّة من خطوط ونقط.  قلّما يكترث الطّفل لعمله النّهائيّ فالمهمّ لديه استخدام الأدوات وترك الأثر على الورقة او أيّ سطحٍ مناسب. على الأهل ،في هذه المرحلة، أن يعطوا الطّفل فرصًا عديدةً لاستخدام ذراعيه بحُريّةٍ على ورقةٍ كبيرةٍ مع قلم شمعٍ داكنِ اللون، وليس دفاتر التّلوين الّتي تحدّ من حركته وإبداعه. من المستحسن في هذا الوقت، عدم  تعليم الطّفل كيفيّة رسم الأشكال و الأرقام أو حتّى الرّسم على ورقته، بل دعوه يتضلّع في استخدام الأدوات كتدريبٍ على المراحل القادمة .

في سنّ الثّالثة تقريبًا، يبدأ الطّفل بما يسمّى ب" خربشةٍ منظّمةٍ" ومن الممكن أن يبدأ برسم نفسه و عائلته مستخدمًا خطوطًا و أشكالًا بسيطة.

 هذا الوقت الثّمين الّذي تقضيه برفقة طفلك يمكن أن تتخلّله حواراتٌ مفيدةٌ ، ممكن أن تسأله أن يخبرك عن رسمته  فبدل القول:" ماذا رسمت؟" قل له :" أخبرني عن رسمتك" وأصغِ له بينما يشرح لك. البيئة الحاضنة، في هذا العمر، في غاية الأهميّة لمساعدة الطّفل على  النّموّ العاطفيّ والنّفسيّ.

بعد 6 سنوات ، سيستفيد الأطفال من بعض التّعليمات الرّسميّة الّتي تبدأ بعناصر الفنّ ومبادئه.

لماذا يعتبر الفنّ مهمًّا للأطفال ككلّ؟

 يطوّر المهارات الحركية (استخدام القلم ، المقصّ، الفرشاة وأقلام التّلوين  ...)-

 يوسّع مهارات اللّغة (باستخدام المفردات الفنيّة المناسبة)-

 يعزّز اتّخاذ القرار (يقوّي مهارات حلّ المشكلات والتّفكير النّقديّ ، و استكشاف طرق جديدة للخلق) -

- يقوّي الملاحظة (القدرة على إدراك التّفاصيل في الرّسم والنّحت واللّوحات)

- يوسّع الابتكار (التّعبير عن النّفس ، المخاطرة في خلق الفنّ ، تطوير حسّ الابتكار الّذي يعتبر مهمًّا في حياتهم البالغة.)

- يحسّن الأداء الأكاديمي (وفقًا للدّراسات ، الأطفال الّذين يشاركون في الأنشطة الفنّيّة ينجزون أفضل في المواد الأخرى.)

- يعزّز الثقة بالنّفس (يشعر الأطفال بالارتياح أثناء الخلق، يتعلّمون عن طريق التّجربة والخطأ وابتكار طرق جديدة للتّفكيرو الخلق. )

إعطاء الفرص للأطفال ليختبروا أدوات الفنّ ويستخدموها سيساعدهم في بناء شخصيّاتٍ قويّةٍ وفريدة. فرجاءً  دعوا أطفالكم يبدعون.

AddToAny