فهم المقاطع الكتابيّة الصّعبة

الكاتب:
العدد:
السنة:

هل تجد صعوبة في فهم بعض المقاطع الكتابيّة؟ لا تفشل أو تتوقّف عن قراءتها فأنت لست وحيدًا أمام هذه المعضلة. وماذا بخصوص شتّى صعوبات الحياة؟ هل تستسلم سريعًا أم تحاول النّجاح مرارًا وتكرارًا؟ حين لا يفهم الطّالب فكرةً أساسيّةً في مادّةٍ ما، لا يتوقّف عن الدّراسة بل يعيد قراءة الفصل مرّات عدّة ليتمكّن من المعلومات، فالامتحان يلوح في الأفق. والموظّف يطوّر مهاراته وخبرته باستمرار ليحسّن أداءه.

أهمّية الصّلاة

الصّلاة عنصرٌ أساسيٌّ لفهم الكلمة. أطلب من الرّبّ أن ينير ذهنك بينما تقرأ، فهو لن يردّك خائبًا. يتعامل الله برفق مع محدوديّتنا البشريّة فيتأنّى علينا كما فعل مع تلاميذه في أثناء خدمته الأرضيّة. قال لبطرس المرتبك حين غسل أرجل تلاميذه في العشاء الأخير، "لست تعلم أنت الآن ما أنا أصنع، ولكنّك ستفهم فيما بعد". ولاحقًا كشف له رؤيا على ثلاث دفعات ليفهم أنّ الله ليس عنصريًّا، ويقبل من كلّ أمّة من يتّقيه ويصنع البرّ. لذا يجب ألّا يقول بطرس عن إنسان ما إنّه دنس أو نجس. هكذا أيضًا تصرّف مع تلميذي عمّاوس. رافقهما في الطريق "وابتدأ من موسى وجميع الأنبياء يُفسِّر لهما الأمور المختصّة به في جميع الكتب". صرّح التلميذان بعدئذٍ أنّهما أدركا بسب توضيح يسوع ما جاء في الأسفار المقدّسة. 

تتطلّب المواظبة على القراءة، حين نفشل في فهم النصّ من المرّة الأولى، أن نتقدّم بثقة من عرش النّعمة. ونصلّي كي ينير الربّ عقولنا وهو حتمًا "يعطينا أكثر جدًّا مما نطلب أو نفتكر".

الرّغبة في التعلّم

من ناحيةٍ ثانية، يجب امتلاك الرّغبة في التعلّم والتّحلّي بالصّبر. فنتهيّأ بشوق وانفتاح لما سيعلّمنا الرّوح القدس بينما نقرأ. ونستعدّ لقبول حقائق رسالة الله ولو تعارضت مع أفكارنا. ينبغي أيضًا أن يبقى القلب مرفوعًا للربّ منتظرًا "روح الإعلان والحكمة في معرفته"، ولا يتّكل على الاستنتاجات العقليّة. من العناصر المساعدة على فهم الكلمة أن نسأل أشخاصًا روحيّين موثوق بهم يلمّون بالكلمة المقدّس، وقادرين على تفسيرها باستقامة. ويمكننا الاستعانة بكتب تفسير جيّدة كالتّفسير التّطبيقي للكتاب المقدّس. من الأفضل أن يباشر المؤمن في قراءة العهد الجديد بدءًا من الأناجيل الأربعة. ثمّ ينتقل إلى أسفار العهد القديم الّتي توضح أمورًا كثيرة في مجرى العهد الجديد.

يتطلّب الموضوع مثابرةً والتزامًا وقراءةً يوميّةً منتظمةً وتحديد موعد يوميّ ثابت لدرس الكلمة. نكتشف بعد حين أنّنا نُقبل إلى هذا المعدّ بشوق تتلاشى معه تدريجيًّا مشاعر الإحباط من صعوبة فهم بعض النصوص. تتجمّع الكنوز دائمًا في الأعماق وتحتاج للحفر والتّنقيب.