كيف نحمي عقولنا في أثناء الكورونا والحجر؟

الكاتب:
العدد:
السنة:

عندما تصاب بمرض الكوفيد 19، وتنحجر في غرفتك معزولاً لا تستطيع دخول المطبخ أو الذهاب للعمل والكنيسة، أو يُمنع عليك لقاء الأحبّاء وذلك على الأقل لمدة 15 يوماً اذا لم يكن أكثر، فمن المحتمل أن تتعرّض لتدنّي مستوى تفكيرك بسبب هذه العزلة القسريّة، وقد تُصاب بما يسمونه بعلم النّفس السّلوكي والمعرفيّ بال Cognitive Distortions وهو تشوّه فكريّ يصيب العقل ويولّد أفكارًا سلبيّة عن النّفس (دونيّة، لم أعد نافعاً، أنا غير منتج). هذه الأفكار السّلبيّة تؤول إلى مشاعر سلبيّة كالملل والإحباط والحزن ويمكن أن ينتهي الإنسان بحالة انهيار نفسيّ اذا طالت فترة مرضه وعزلته.

لذا يُنصح بالقيام بأيّ نشاطٍ فكريّ حماية لعقلك وفكرك كالقراءة، قراءة الكتاب المقدّس باستمرار ومعه قراءة أيّ شيء آخر مفيد. ممارسة تمارين فكريّة وعقليّة، كحلّ الكلمات المتقاطعة، تركيب الPuzzle، ولعب ال Scrabble، وكلّ هذه موجودة على الانترنت، كما الإستمرار بالتّواصل الاجتماعيّ عن بُعد بالصّوت والصّورة بواسطة ال Video Call.

أنا وجدت أنّ ما قدّمته وزارة العمل اللبنانيّة للمواطن اللبنانيّ بالتعاون مع منصّة Coursera.org مفيد جداً في هذا المضمار. فهناك العديد من الموادّ المتاحة للتعلّم عن بعد يمكن للمريض أن يدرسها وهو في فراشه، فيملأ وقته، ويشغل عقله ويتثقّف ويتسلّى. من الموادّ المهمّة التي وجدتها وتُقدّمها جامعة طورنتو الكنديّة عبر هذه المنصّة مادة: “Mind Control: Managing Your Mental Health During Covid 19”. وجدت أنّ هذه المادّة تفي جداً بالغرض في زمن الكورونا، وتُساعد في إدارة القلق، وإدارة العزلة لجعلها مقبولة، مما يُساعد في السيطرة على العقل وتفادي الإنهيار النفسي في أثناء الحجر.