نقطة تحوّل ... إلى البركة

العدد:
السنة:

ولدتني أمّي بشقاءٍ وحزن. وعلى خلافِ جميع الأمّهات اللّواتي يصرفن الوقت الكافي خلال فترة الحمل يبحثن عن أفضل وأجمل اسمٍ لأولادهنّ، فقد دعتني أمّي عند ولادتي بإسمٍ غريب معناه "صانع الحزن" أو "مسبّب الحزن". أثّر إسمي في حياتي وحوّلها إلى مأساةٍ حقيقيَّة. كم تألّمتُ من مقابلة النّاس وتهرّبت من الإجابة على السّؤال المألوف "ما اسمك؟" لطالما خجلت من ذكره لِما يحملُ في طيّاته من معانٍ سلبيّة. كيف تختار أمّ لإبنها إسمًا مشؤومًا؟ لكنَّني لم استسلم لهذه المشاعر، ورفضت عيش حياة منهزمة تعيسة، وصمّمت على تغيير واقعي بقوّةٍ الله. جثوت ذات يوم على ركبتيّ وتضرّعت إلى الله قائلًا، "ليتكَ تُباركني، وتُوسّع تخومي، وتكون يدُك معي، وتحفظني من الشّرّ حتّى لا يُتعبُني" (1 أخ 4: 10).

 

نبعت هذه الصّلاة الحارّة من شخصٍ متألّمٍ ومكسور، "يعبيص". تتضمّن أربع طلباتٍ روحيّة: بركة الله، وتوسيع التّخوم، وحضور الله، والحماية من الشّرّ. يعترف يعبيص أوّلًا، بأنّ الله هو مصدر كلّ بركة. فلقد بارك إبراهيم ونسله من بعده، ويُكرم الّذين يُكرمونه. توقّع يعبيص حياة مليئةً بالأحزان حتّى تعرّف على الرّب واختبر قوّته ومجده. فتيقّن بأنّه قادرٌ أن يحوّل جميع الأمور إلى الخير. يمدحه الكتاب المقدّس بأنّه كان أشرف من كلّ إخوته. يعود السّبب لطلب البركة، فخلّصه الله وقدّسه وملأه بروحه. ثانيًا، يتوسّل يعبيص كي يُنجِح الله طريقه فتزدهر حياته وتتوسّع تخومه، الأرضيّة والرّوحيّة معًا. يريد أن يباركه الله في إكثار ممتلكاته الأرضيّة وفي امتداد إيمانه ومحبّته ليخدم الآخرين ويهدي الضالّين إلى التّوبة. ويرغب يعبيص ثالثًا، أن يكون الله حاضرًا في حياته ويختبر قوّته يوميًّا. لم يشأ أن يستقلّ عن الله في مسيرة غربته على هذه الأرض، مثله في ذلك أخنوخ وموسى ورجال الله القدّيسين. تشير يد الله إلى حضوره وقدرته على حفظه وحراسته من سهام إبليس والإعتناء به. يتضرّع يعبيص أخيرًا، ليحميه الله من كلّ شرّ فيُسيّج حواليه كيلا تهدم الخطيّة حياته وتُتعب ضميره وتشوّه سمعته وتدمّر صحّته الجسديّة. فاستجاب الله صلاته النّابعة من قلبٍ صادق ومتّضع "وأتاه بما سأل".

 

من يتبع مثال يعبيص ويتقدّم بثقة إلى عرش النّعمة وبقلب متواضع، ينال بركات روحيّة وزمنيّة، وينمو في الإيمان والمحبّة والخدمة. ويختبر قوّة الله وهو يواجه صعاب الحياة وآلامها شوروها فيتخطّاها ويعيش حياة منتصرة في المسيح.

AddToAny