المقالات

عرض 1 - 23 من اصل 1200

كلمة التحرير

ما هي السّياسة؟

لا ينظر النّاس إلى الطّاعة بإيجابيّة. نحن من هؤلاء النّاس الّذين لا نأتي إليها من القلب وبفرحٍ وطواعيّة.

تاريخ وشخصيّات

قال يسوع لتلميذه بطرس، "أنت بطرس، وعلى هذه الصّخرة أبني كنيستي، وأبواب الجحيم لن تقوى عليها (مت 16: 18).

 

تبع بطرس يسوع

حقائق مسيحية

عبارة قالها الرّب يسوع، وردّدها أربع مرّات في سِفر الرّؤيا آخر أسفار الكتاب المقدّس. يُعلن فيها سُرعة مجيئه المرفَق بعلامات طبيعيّة وسياسيّة واقتصاديّة وأحداث عالميّة غير مسبوقة!

يُطرح سؤال بديهيّ مع تكاثر الشرّ والظّلم في العالم، أين هي عدالة الله؟ ما من مساواة في معاملات الله الظّاهرة مع الانسان، فهل يعني هذا أنّ الله غير عادل؟!

"لأنّنا نحن أيضًا قد بُشِّرنا كما أولئك، لكن لم تنفع كلمة الخبر أولئك. إذ لم تكن مُمْتزجة بالإيمان في الّذين سمعوا" (عب 4: 2).

 

مبادئ مسيحيّة

وصلتنا مؤخَّرًا عدّة رسائل قصيرة عبر وسائل التّواصل الاجتماعي. قرأناها وصدّقنا مضمونها، فقمنا بنشرها.

يتّضح جليًّا، لمن يتأمّل الخليقة والطّبيعة في هذا العالم، المبدأ الثّابت الّذي نادى به الرّسول بولس، "إنّ ما يزرعه الإنسان إيّاه يحصد أيضًا" (غلا 7:6).

الوضع المصرفي والمالي في لبنان يتدهور وينهار. يتعرّض ما يملكه المودعون لخسائر فادحة غير متوقَّعَة.

لا أحد ينكر أحقيّة الله القدير بالخشوع أمامه. كيف يمكن إذًا لعابد أن يشكر الله ويعبده كما ينبغي إنْ استبدله بإلهٍ من صنعه، إلهٍ أصغر بكثير؟

في الليلة الّتي أسلم فيها يسوع، تناول الطّعام مع تلاميذه الّذين أكلوا وشربوا معه ثلاث سنين متتالية. تحمّس بطرس قائلًا، "ولو شكّ بك الجميع فأنا لا أشكّ ابدًا".

الأخلاق المسيحيّة

اللـياقـــة عُملةٌ نادرةٌ لصعوبة وجودها وإظهارها. افتقارنا لها يدفع مجتمعنا إلى العنف إذ نعبّر، بلا قيود، عن مشاعرنا وأفكارنا، إن بالكلام أو بالتصرّف من دون مراعاة للآخر.

أعلن راعي الكنيسة بعد خدمة العبادة، "الأحد المقبل سأعظ عن الكذب. أنصحكم بقراءة الإصحاح السّابع عشر من إنجيل مرقس خلال الأسبوع كتهيئة لفهم الموضوع".

المؤمن المسيحي

تتفاوت ردود النّاس حين يُسألون عن نجاحهم الشّخصيّ. يعترف البعض بأنّه ناجح جدًّا، ويشير البعض إلى عدم تأكِّده، ويطلب آخرون توضيحًا أكثر ليستطيعوا الإجابة.

تأملات

  • جمال البيت هو النّظام، البيت هو القناعة، مجد البيت هو الضّيافة، إكليل البيت هو الرّبّ.

المجتمع والمسيحيّة

بالغت صبيّة لبنانيّة منتفضة على طريق قصر بعبدا بالتّعبير عن حبّها لرئيس الجمهوريّة اللبنانيّة وتعظيمها له.

الحياة والعائلة المسيحيّة

ازدادت الأبحاث وتنوّعت الدّراسات في عصرنا الحاضر. ونالت تربية الأولاد نصيبًا واسعًا من النّظريّات المتعدّدة والأساليب الحديثة الّتي توافقت حينًا وتضاربت أحيانًا.

كلّما راقبْتُ طفلتي تنمو ازددْتُ تعلّقًا بها. فهي في صغر حجمها وبراءتها ورائحة طفوليّتها خليقةٌ رائعةٌ، سلّمني الربّ وكالة الإهتمام بها.

الزّواج أمرٌ بديهيٌّ يحلم به كلُّ شابّ وفتاة. لكن كم من مرّةٍ كان الخيار في شريك الحياة خاطئًا وكان أفضل لو لم يحصل الزّواج من الأساس؟ تُرى لماذا يرتبط شخصٌ بآخر في الزّواج؟

العلم والمسيحية

إنّ تسمية الكتاب المقدّس "الطاعون" لما كان يحدث في الأيَّام الغابرة نطلق عليه اليوم تعبير الوباء. هل يا تُرى نمتلك الحكمة في تقدير الأحداث المتسارِعة التي نُعاينها ونختبر ظروفها؟

كانت القرون الوسطى أزمنة ذهبيّة لنخبة من القوم. اشتهرت احتفالاتهم بالعظمة داخل القصور الفخمة، برفقة سيّدات يقتنصن الرّجال بسحرهنّ.

الكتاب المقدس

يتباين اللاهوتيّون المعاصرون حول الموقف من وحي الكتاب المقدّس، ومعظمهم لم يعُدْ يؤمن بالوحي الإلهيّ لنصّ الكتاب المقدّس.

هلمَّ يا شعبي ادخل مخادعَكَ واغلق ابوابَك خلفَكَ. اختبئ نحو لُحيظة حتى يَعبُرَ الغضب.