المقالات

عرض 1 - 23 من اصل 1154

كلمة التحرير

عرفَ الناسُ الطبَّ والصّيدلةَ والمهنَ المتعلّقةَ بها منذُ بدايةِ التاريخ، وقد ذهبوا في بحثِهم باكرًا عن الأسبابِ الرّوحيّةِ والماديّةِ للمرض.

حقائق مسيحية

المجيء الثّاني ليسوع المسيح هو أمل المؤمنين بأنّ الله هو الضّابط الكلّ، وهو صادق العهود والنّبوات في كلمته. في مجيئه الأوّل أتى طفلاً في مذود في بيت لحم، تمامًا كما في النبوّات.

مَن قال إنّ الشيطان لا يتكلّم أو لا يُتقِن فَنّ الوعظ والخطابة؟ إنّه ماكر يخدع النّاس بشتّى أنواع الحِيَل ليسقطوا في فخّ العصيان.

غالبًا ما نجد صعوبةً في الصّلاة لأنّ قلوبنا باردة وبلا شعور. كيف نحصل على المساعدة لنأتي إلى محضر الله بعمق الرّغبة ودفء القلب اللَّذين نتوق إليهما؟

وعد يسوع تلاميذه أنّه حالما يغادرهم إلى السمّاء يرسل إليهم هبةً عظيمة. "خير لكم أن أنطلق. لأنّه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزّي. ولكن إن ذهبت أرسله إليكم" (يو 16: 7).

يشجّع الكتاب المقدّس على الإيمان كضرورة أساسيّة. إنّه جوهر الحياة المسيحيّة وبدونه لا يمكن إرضاء الله. يمنحه الله لأنّه منه ويناله الإنسان لأنّه لا يصنعه.

مبادئ مسيحيّة

أن نتوقّع العقاب العادل من الله عند ارتكابنا المعاصي هو أمرٌ بديهيّ. وإن كنّا صادقين في محبّتنا للّه، من الطّبيعيّ أن نتوقّع الخجل والإحباط أيضًا.

تشير دراسةٌ أنّ ثلاثةً من أربعة موظّفين يشتكون من أرباب أعمالهم. يفضّل خمسة وستّون بالمئة منهم تغيير ربّ العمل على زودة الرّاتب.

الكارما مفهوم أخلاقيّ في الدّيانتين البوذيّه والهندوسيّة. يشير إلى مبدأ السببيّة حيث النّوايا والأفعال الفرديّة تؤثّر على مستقبل الفرد.

يسبِّب الاختلافُ في وُجهات النّظر والتّضاربُ في المصالح سوءَ المعاملة والخلافات بين زوجين أو صديقين أو جارَين أو فريقين سياسيَّين.

المؤمن المسيحي

يدرك الإنسان معنى الانضباط لدى مشاهدته برامج تدريب المجنّدين. يستيقظون قبَيل شروق الشّمس، يوضّبون أسرّتهم، يحلقون ذقونهم ورؤوسهم، يلمّعون أحذيتهم، ويلتحقون بتدريب قاسٍ لعدّة ساعات.

إنّ جمعيّات الصّحّة حول العالم تنخرط في دراسة الأبحاث حول تفشّي الأمراض وتعمل الاحصاءات حول أكثرها فتكًا وتدفع الأموال لتجد الأدوية والعلاجات اللازمة.

الأخلاق المسيحيّة

يبحث كلّ واحد في العالم عن معايير أخلاقيّة يختبئ خلفها ليريح ضميره نحو الله ومجتمعه وحتّى نفسه. يجدها بعضهم في العقل، وآخرون في التجربة، ومنهم مَن يكتشفها بالحدس الفطري.

 

يتعدّى عمل الخير الصّدقات وفعل الرّحمة في المناسبات والأعياد ليصبح أسلوب حياة. على أساسه يتعوّد المؤمن حمل أثقال الآخرين وتقديم كأس ماء بارد باسم يسوع.

العلم والمسيحية

الأمراض العقليّة أمر صعب. لا نملك الجرأة للتحدّث بها مع الحاجة القصوى لذلك. لا تقتصر القضيّة على روّاد المصاحّ العقليّة أو الّذين يتكلّمون مع الأشباح على الطّرقات.

تاريخ وشخصيّات

سُئل الفيلسوف والعالِم الفيزيائيّ الإنكليزيّ الشّهير، إسحق نيوتن، عن أعظم اكتشافاته العلميّة وكان في أيامه الأخيرة.

        لم يكن أريك ليدل المرشّح الأوّل للفوز بالميداليّة الذهبيّة في سباق الأربعمئة مترٍ في أولمبياد باريس 1924.

لا يذكر الكتاب المقدّس معلوماتٍ عن موت أيّ من الرّسل باستثناء الرّسول يعقوب ( أعمال 12: 2 ) حيث أمر الملك هيرودس بقطع رأسه بالسّيف.

المجتمع والمسيحيّة

إنَّ الله يريد جميع النّاس، على مرِّ الأجيال، أن يعرفوا قصدَهُ ويختبروا مشيئتَهُ في حياتهم. كيف يُمكِن أن يتمَّ هذا؟

دروس للأولاد

كان لإنسانٍ مئة خروف. يرعاهم كلّ يوم، ويعتني بهم بحرص، ويهتمّ بكافّة احتياجاتهم، ويقودهم إلى أفضل المراعي، ويحميهم من أيّ حيوان مفترس يتعرّض لهم.

 

الحياة والعائلة المسيحيّة

مما لا شكّ فيه أنّ الإنسان خُلق ليُبدع، فخالقنا سيّد الإبداع، وعمله جليٌّ في الكون و الطّبيعة و الإنسان ، وقد وضع فينا هذه القدرة الرّائعة.

رمقتُ السّماء، وجدتُ كلمة من حرفين. انحنيت أرضًا، رأيت حرفًا زائدًا يتسلّل ليفصل ويغيّر المعنى. "حبّ" هي كلمة السّماء، و"حرب" أصبحت في الأرض. أسّس الله الزواج ليحيطنا بحبّه.

تأملات

المثابرة هي العمل الجادّ أي مداومته بهمّة ونشاط، واستكماله بما يمكن من السَّعَة.