المقالات

عرض 1 - 23 من اصل 1130

كلمة التحرير

  

الإنسان كائنٌ دينيٌّ. لا يقدر أن لا يكون كذلك أيًّا كان معبوده أو لم يكن. لا أناقش هنا جوهر الدين بل طرق التفكير الدينيّ الّتي تتحكّم بالمتديّنين وبمجتمعاتهم.

حقائق مسيحية

يدّعي كلّ إنسان الإيمان بشيء ما أو فكرٍ معيّن. السّؤال الّذي يجب طرحه: "من أين يأتي الإيمان؟"

 

"عاش مين شافك"، عبارة سلبيّة تلوم من طال غيابه أو تهاون في التزاماته. وهي أيضًا إيجابيّة تفيد الإنتعاش عند رؤية الصّديق وأنّ حضوره مصدر حياة لمن رآه.

مبادئ مسيحيّة

يسأل بعضهم، هل التّجربة خطيّة؟ وهل التعرّض لها أيضًا خطيّة؟ إنّ التّجربة بطبيعتها خطأ. حفر الله قانونه الأخلاقي في قلب الإنسان. لذا يتنبّه ضميره مباشرة لوجود خطر عندما يواجه التّجارب.

طالما حلم الإنسان باكتشاف الله ومعرفته ورؤيته. عبّر النّبي داود عن هذا الشّوق بكلمات مؤثّرة ونادرة، فأنشد من عمق قلبه، "كما يشتاق الإيّل إلى جداول المياه، هكذا تشتاق نفسي إليك يا الله.

خلق الله الإنسان على صورته ومثاله. فهو يمتاز عن سائر المخلوقات بأنّه كائنٌ روحيّ بالإضافة إلى وجود الجسد والنّفس فيه. لذا، نجد في داخله توقًا شديدًا للبحث عن الله وملاقاته.

الكنيسة

الأمانة للكنيسة والإلتزام في حضور العبادة أمر حيويّ ومهمّ. لا يعرف المؤمن ما يفوته عندما لا يأتي إلى الكنيسة. يقدّم النّاس شتّى الأعذار لغيابهم.

المؤمن المسيحي

يرشد الكتاب المقدّس الإنسان ليعرف الله ويمنحه الفهم ليكون صالحًا. أوحى به الله رجاله القدّيسين ليستفيد البشر من تعاليمه وإنذاراته، فيتّعظوا ويقوّموا سبلهم في طريق البِرّ.

يحفظ كثيرون المواعيد الكتابيّة ويطالبون الرّب بها مدركين قول الكتاب، "ليس الله إنسانًا فيكذب ولا ابن إنسان فيندم. هل يقول ولا يفعل؟ أو يتكلم ولا يفي؟" (عدد 23: 19).

 تؤثّر نظرتنا وأسلوب حديثنا عن معاملات الله معنا يومًا بعد يوم، على مدى انفتاحنا لإرشاده في القرارات الكبرى في الحياة.

تاريخ وشخصيّات

تأتي المئويّة الثّانية للمعلّم بطرس البستاني هذا العام وأراني أهتمّ بها من باب العرفان بالجميل له من جهة، ومن باب تقديم مثال مجلّ أمام القرّاء، وخاصّة جيل الشّباب، علّهم يأخذونه قدوةً لحياةٍ ناجحة،

إنجازات المعلّم

دوّن المؤرِّخ والأديب اللّبناني عيسى اسكندر معلوف سيرة حياة راحيل عطا البستاني بعنوان "فتاة الشّرق". لأنّه وجد في نوعيّة حياتها ونشاطاتها المتعدّدَة نموذج الفتاة الشّرقيّة.

ولدتني أمّي بشقاءٍ وحزن.

المجتمع والمسيحيّة

يتفاجأ البعض بأنّي أؤيّد الزّواج المدنيّ ومنهم من يستنكر ذلك.

يبحث برنامج التّنمية للأمم المتّحدة UNDP في دور المؤسّسة الدّينيّة لتعزيز برنامج الحكم الرّشيد. وهو بذلك يُقرّ بدورها غير الدّيني وتأثيرها في حياة الشّعوب.

يتزايد الطّلب على الموارد المائيّة في العالم، في الوقت الّذي يزداد فيه تعداد سكّان الكرة الأرضيّة. تحتفل الأمم المتحدة في الثّاني والعشرين من شهر أذار من كلّ عام باليوم العالميّ للمياه.

الحياة والعائلة المسيحيّة

أنعم الله على معظم الحيوانات بخوف غريزيّ من الخطر، تتحسّسه لتتجنّبه فتبقى على قيد الحياة. غير أنّه لم يوفِّر للضّفدعة حِماية بهذا المقدار.

يصرّح الباحثون أنّ الأمومة هي الوظيفة الأكثر أهمّية وتأثيرًا في العالم. مع ذلك يستخفّ البعض بها على اعتبار أنّها عملًا بسيطًا ولا يتطلّب شهادات جامعيّة.

تشتهر المرأة بالحسّ الرّقيق والإنفعالات العطفيّة. حين تصبح أمًّا تسكب عواطفها في أبنائها فتساهم في بنائهم النّفسي السّليم.

يتّصف عصرنا بتدنّي الأخلاق وانتشار الفساد. ولأنّ البيت هو عماد المجتمع فالحاجة ماسّة لأمّهات فاضلات ينشّئن أولادهنّ أخلاقيًّا وروحيًّا.

الصفحة الآخيرة

2 اكرم اباك وامك.التي هي اول وصية بوعد.

3 لكي يكون لكم خير وتكونوا طوال الاعمار على الارض.