الحَصَى الرّوحية

العدد:
السنة:

الطريق طويلة؛ الرحلة جميلة جداً؛ العصافير تزقزق وأشعّة الشمس تتلألأ. والمتسلّق يسعى للوصول إلى أعلى قمّة الجبل. لم يفّكر في أي شيء سوى ببلوغ هدفه المنشود. صعب جداً تسلّق الجبل ولكنه واجه عائقاً أصعب أنهكه وأتعبه من دون أن يوليه أي اهتمام. وقد تجلّى هذا العائق في وجود حصى عالقة في قدميه. ففي خلال رحلته، تجمّعت الحصى في رجليه، منها الصغير جداً ومنها الكبير الحجم، فآلمته وأخّرت تقدّمه، ومع ذلك لم يولِها أيّ اهتمام ولم يتوقّف ولو قليلاً لنزعها ظنّاً منه أنّ التوقّف سيضيّع وقته ويمنعه من الوصول الى الهدف.

 

أوَليست هذه حال الكثيرين منّا نحن المؤمنين؟ نمشي في طريق الإيمان مع الرّب، نسلّم حياتنا للمسيح، نتوب ونطلب الغفران، نصبح أبناء الملك، "وأمّا كل الذين قبلوه، فأعطاهم سلطان أن يصيروا أولاد الله أي المؤمنين باسمه" (يو1: 12). وبعد بدء المسيرة الجميلة مع الرّب، نسمح للكثير من الحصى الرّوحية بأن يعيقنا. فما هي هذه الحصى وما طبيعتها؟ ماذا تفعل في حياتي وكيف تعيقني؟ وهل أستطيع انتزاعها بنفسي؟

 

أسئلة كثيرة نطرحها والجواب الوحيد هو في أنّنا نحن الذين نتحمّل مسؤولية هذه الحصى. فنحن، من باب أوّل، الذين سمحنا لها بالدخول، ولم نعمد، حتى في حال تسلّلها خلسةً، إلى انتزاعها على الفور، بل حملناها معنا وأعاقتنا. قد تكون هذه الحصى الرّوحية هي الإهمال، إهمالنا فعل الصواب على الرغم من معرفتنا الحق، "من يعرف أن يعمل حسناً ولا يعمل، فذلك خطية له" (يع 4: 17). وقد نُهمل واجباتنا الروحية كالقراءة اليومية في كلمة الله والصلاة، الأمر الذي يُعوّق حُسن مسيرتنا الرّوحية ويُرجعنا الى الوراء. وقد نُهمل وجود خطية في حياتنا تُؤلم قلب الله، فنستمتع بها ولا نسعى لإخراجها من حياتنا والتغلّب عليها بقوّة الرّوح القدس مما يعيق صلواتنا، بحسب اعتراف النبي داود، "إن راعيتُ إثماً في قلبي لا يستمع ليَ الرّب" (مز 66: 18). قد نضع أولوية لحياتنا غير الرّب كالعمل أو العائلة أو المال، ونتمسّك بها من دون أن نتوّج حياتنا بالملك يسوع. فنجنح عن الطريق الرئيسي ونرتطم بحصى كبيرة. من منّا لا يعلم ما هي أنواع الحصى التي تُعيق حياته الرّوحية؟ فلنختبر أنفسنا، ونعترف بهذه الخطايا، ولنكفّ عن الإستمتاع بها والتعايش معها، ولنعلم أنّها تعيق حياتنا الروحية. عندها ننتصر ونُكمل الرحلة مع الرّب يسوع ونفرح بالشركة معه ونتلذّذ بجماله الى مدى الأيام.

AddToAny