الرّياضة الجسديّة

العدد:
السنة:

قال الرّسول بولس: "لأنَّ الرِّياضةَ الجسديّةَ نافعةٌ لقليلٍ،

ولكنَّ التّقوى نافعةٌ لكُلِّ شيءٍ، إذ لها موعِدُ الحياةِ الحاضِرَةِ والعَتِيدَة"

(1 تيموثاوس 4: 8)

 

في هذه الآية الكتابيّة نفهم أنّ الرّياضة الجسديّة نافعة، لكنّ نفعها يبقى محدوداً وقليلاً عندما يُقارن بالرّياضة الرّوحيّة.  فالتّقوى لا تنفع فقط في مجال الحياة الأرضيّة، بل نفعها يُفيد الحياة الأخرى، أي الأبديّة.

أنا أحبّ كافّة أنواع الرّياضة والتّمارين، وأحمل العديد من الجوائز والأوسمة من مباريات رياضيّة عديدة، وقد علّمت الرّياضة لمدّة 20 سنة، والتّمارين الرّياضيّة هي حاجة شخصيّة، كما هي هوايتي ومطلبي. 

اليوم، يتكلّم الجميع على الرّياضة والتّقليل من الوزن، إلاّ أنّ عدد الّذين يتكلّمون على الصّلاة وكلمة الله ليسوا كُثُراً.  ما الأهمّ بحسب رأيك الرّياضة الجسديّة أم الرّياضة الرّوحيّة؟  إنّ الاثنتان مُفيدتان، لكن إنْ كان لا بدّ لي من اختيار واحدة منهما، فأنا أُفضّل الأكثر نفعاً.  وأنتَ؟

إنّ خالقنا هو فوق الكلّ وهو مُسيطِر على كلّ شيء.  إنّه القدير والكلّيّ الحكمة والمحبّة، وهو مُعطي الحياة، ولا شيء أغلى من أن ننتمي إليه ونكون في شركة مستمرّة معه.  لقد كنت أحيا في الماضي للرّياضة، أمّا الآن فصرت أعيش للمسيح!  كان جسدي في يومٍ ما بأفضل شكلٍ ممكن، لكنّني كنت ميّتة من الدّاخل، إذ لم تكن لي علاقة بالمسيح.  فيما أنا اليوم ما زلت أحافظ على جسدي وروحي في آنٍ معاً، بعد أن سلَّمتُ حياتي للرّبّ وحيِيت من جديد! 

إنّ الجميع مهتمّ في خسارة الشّحم والدّهون وفي تمرين العضلات، إنّما قليلون مهتمّون في خسارة الكبرياء وغيرها من الآثام، لربح الحياة الأبديّة!  علينا أن نتواضع ونأتي إلى القدّوس كخطاة نحتاج إلى خلاصه.  هذا يتطلّب منّا التّوبة عن خطايانا ليُطهّرنا المسيح بدمه ويُخلّصنا من الغضب الآتي. 

كيف يحصل هذا؟  بتبديل سلّم أولويّاتنا.  فالأمر الأهمّ لنا يجب أن يكون أمر حياتنا الأبديّة، فماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كلّه وخسر نفسه؟  كلّنا يعرف أنّ القلب يضخّ الدّم الّذي عبره يزوّد الجسم بالأوكسيجين اللاّزم، وأنّ التّمارين الرّياضيّة تُنشّط هذه العمليّة المهمّة.  كذلك قبولي المسيح في قلبي هو شفاء لروحي، إذ هو رئيس الحياة الّذي يُحيِي حياتي الرّوحيّة ويُغنيها بفضل التّمارين الرّوحيّة الّتي أمارسها بقراءتي لكلمة الله والصّلاة ومشاركتي في الكنيسة والخدمة الرّوحيّة.

AddToAny