كيف ينبغي أن أسلك لكي أرضي الرّبّ؟ أهمّية وصايا الله

الموضوع:
العدد:
السنة:

كان موسى قائدًا لشعب الله في العهد القديم، وهو مَن أخرجهم من مصر أرض العبوديّة. وبعد أن أخرجهم من هناك، سأله الشّعب: "كيف ينبغي أن نسلك وما الّذي نستطيع فعله لكي نرضي الرّبّ؟" عندها صعد موسى إلى جبل حوريب وطلب من الله أن يُخبره بشريعته، فأعطاه لوحًا مكتوبًا عليه الوصايا العشر الّتي ينبغي على الشّعب أن يفعلوها لكي يرضوا الله. وهذه الوصايا هي:

1-أنَا الرَّبُّ إِلهُكَ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ مِنْ بَيْتِ الْعُبُودِيَّةِ.

لاَ يَكُنْ لَكَ آلِهَةٌ أُخْرَى أَمَامِي.

2-لاَ تَصْنَعْ لَكَ تِمْثَالاً مَنْحُوتًا، وَلاَ صُورَةً مَا مِمَّا فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ، وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ، وَمَا فِي الْمَاءِ مِنْ تَحْتِ الأَرْضِ.

 

3- لاَ تَنْطِقْ بِاسْمِ الرَّبِّ إِلهِكَ بَاطِلاً.

4- اُذْكُرْ يَوْمَ السَّبْتِ لِتُقَدِّسَهُ.

5-أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ لِكَيْ تَطُولَ أَيَّامُكَ عَلَى الأَرْضِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ.

6-لاَ تَقْتُلْ.

7-لاَ تَزْنِ.

8-لاَ تَسْرِقْ.

9- لاَ تَشْهَدْ عَلَى قَرِيبِكَ شَهَادَةَ زُورٍ.

10-لاَ تَشْتَهِ بَيْتَ قَرِيبِكَ. لاَ تَشْتَهِ امْرَأَةَ قَرِيبِكَ، وَلاَ عَبْدَهُ، وَلاَ أَمَتَهُ، وَلاَ ثَوْرَهُ، وَلاَ حِمَارَهُ، وَلاَ شَيْئًا مِمَّا لِقَرِيبِكَ.

 

عندها عَلِمَ الشّعب وصايا الرّبّ وعمل بها وكُتِبَت في الكتاب المقدّس في العهد القديم. أمّا في العهد الجديد، فأعطى الله كلمته لعدّة أشخاص كتبوا الأناجيل والرّسائل المقدّسة الّتي تتضمّن تعاليم الله لنا. فتُعَلِّمنا كيف نطيع الله ونحفظ وصاياه فنَعلَم كيف ينبغي أن نسلك في طريقه.

إذًا الكتاب المقدّس يحتوي على كلمة الله ويجب أن يكون الأوّل في حياتنا. فعلينا أن نقرأه كلّ يوم وأن نحفظ وصاياه منذ الصِّغَر فننمو في الحكمة والمعرفة ونبتعد عن الخطيّة الّتي لا تُرضي الرّبّ.

أسئلة للمناقشة

1- لماذا أعطانا الله الكتاب المقدّس؟

2- هل يجب أن نطيع كلام الله؟ ولماذا؟

3- كم مرّة يجب أن أقرأ الكتاب المقدّس في الأسبوع؟

آية الحفظ: "إن كنتم تحبّونني فاحفظوا وصاياي" (يوحنا 15:14)

صلاة: شكرًا لك يا ربّ لأنّك أعطيتنا الكتاب المقدّس لكي يعلّمنا كيف نسلك. ساعدنا يا ربّ لكي نحفظ وصاياك ونطبّقها في حياتنا فنتعلّم كيف نبتعد عن الخطيّة ونحبّك أكثر من كلّ شيء. لك المجد إلى الأبد آمين.