- إدكار طرابلسي

العدد - إدكار طرابلسي
  • حياة سألك فأعطيته

    كلمة في وداع صديق العمر القسيس جورج عطية

    "حياة سألك فأعطيته. طول الأيّام إلى الدهر والأبد" (مز 21: 4).

    العدد:
    الموضوع:
  • سقوط الخيمة وانطلاق الروح

    ما الّذي يحصل لحظة الموت؟

    يُصوّر كلّ من بولس وبطرس أنّنا الآن، في حياتنا الجسديّة، نسكن بيتًا موقتًا أو خيمةً هشّةً تُظلّلنا وستُخلع عند الموت لتنطلق الروح من سجنها فيتركها الإنسان ليذهب إلى بيته الأبديّ. "لأنّنا نعلم أنّه إن نُقِضَ بيتُ خيمتنا الأرضي، فلنا في السّماوات بناءٌ من الله، بيتٌ غير مصنوع بيد، أبديٌّ". (2كو 5: 1؛ 2بط 1: 13-15). ويعرف الإنسان أنّه سيخسر حياته الجسديّة، إذ لا مجال للمحافظة عليها عند الموت بأيّ شكلٍ من الأشكال، إذ لا بُدّ لهذا الفاسد من "أن يلبس عدم فساد، وهذا المائت يلبس عدم موت" (1كو 15: 53).

    لحظة خروج الروح

    العدد:
    الموضوع:
  • في وحدتك: أصرخ للرّبّ وانتظر رحمته

    واحدةٌ من آثار كورونا الأكثر إيلامًا، هي الوحدة المفروضة على المريض، وقد صارت مفروضةً على جميع الناس للحدّ من انتشار الوباء. ويزداد الألم عند ذاك، الّذي اعتاد طوال عمره، أن يكون بين النّاس ومُحاطًا بهم. يملأون حياته ويملأ حياتهم. ليس أصعب من العزلة للكائن الاجتماعيّ. ومن اختباري الشخصيّ، كمُصاب في الكورونا، وجدت أنّي، وإن كنت أتمتّع بالعزلة من وقت لآخر، لأنصرف للعمل وللدّرس، إلّا أنّ الغياب القسريّ الطّويل الّذي يفرضه المرض صعب تقبّله واحتماله. فيكون التّواصل الاجتماعيّ والهاتفيّ تعويضًا نفسيًّا عن التواصل الحضوريّ مع الأحبّاء والمعارف.

    العدد:
    الموضوع:
  • التعريف الطبِّي للموت

    تطوّر التعريف الطبّي للموت، عبر التاريخ، من انقطاع التنفّس وفقدان الوعي وانعدام الحركة وتوقّف الحياة، إلى موت خلايا الجسد وأعضائه الفيزيولوجيّة. ثم تتصلّب العضلات وتشتدّ بسبب انخفاض حرارة الجسم وتوقّف الأيض Metabolism الّذي ينجم عنه تجدّد الخلايا الحيّة والتفاعلات الكيميائيّة التي تُزوّدها الطاقة. وعندذاك يتوقّف الجهاز المناعيّ عن العمل، فتبدأ الأنسجة بالتآكل حيث تتكاثر الجراثيم التي تُسرّع عمليّة التحلّل، مما يؤدّي إلى تفتّت النسيج الخلويّ، إضافة إلى تلَف الأعضاء والعظام وتحوّلها موادَّ عضويّة شبيهة بتراب الأرض.

    العدد:
  • الاستعداد للموت: الإنسان لا يعرف وقته

    لأَنَّ الإِنْسَانَ أَيْضًا لاَ يَعْرِفُ وَقْتَهُ. كَالأَسْمَاكِ الَّتِي تُؤْخَذُ بِشَبَكَةٍ مُهْلِكَةٍ، وَكَالْعَصَافِيرِ الَّتِي تُؤْخَذُ بِالشَّرَكِ، كَذلِكَ تُقْتَنَصُ بَنُو الْبَشَرِ فِي وَقْتِ شَرّ، إِذْ يَقَعُ عَلَيْهِمْ بَغْتَةً." (جا 9: 12).

    مناقشةُ موضوع الموت أمرٌ واقعيٌّ وعقلانيٌّ حكيمٌ،كالبحث في كلّ أمور الحياة. يجب عدم استبعاده وعدم الحديث عنه في حياتنا. كلّ إنسانٍ يسأل في سرّه، كيف يحدث الموت؟ وماذا يشعر المرء لحظةَ انتقاله؟ وتتزاحم الأسئلة، من يعرف متى تكون ساعة رحيله؟ وهل يمكن توقّع اقتراب الأجَل؟

    العدد:
    الموضوع:
  • الإعلان الميلاديّ الأقوى

    الإعلان الأقوى في الميلاد هو أنّ المسيح "حَسَبَ الْجَسَدِ" هو "الْكَائِنُ عَلَى الْكُلِّ إِلهًا مُبَارَكًا إِلَى الأَبَدِ" (رو 9: 5). تصدمنا شهادة الوحي المُقدّس، التي لا لُبْسَ فيها، عن ألوهة المسيح. فالّذي وُلِدَ في بيت لحم، من مريم ابنة داود، ليس مُجرّد أمير من نسل ملكيّ ولا مُجرّد نبيّ يحمل رسالة الآباء ويُكملها. إنّه "الكائن على الكلّ. إنه الإله. إنّه المبارك إلى الأبد"، إنّه الّذي "مَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ".

    العدد:
    الموضوع:
  • يقين الخلاص الأبديّ "هنا" و"الآن"

    هناك من يؤجّل التّفكير بموته وبمصيره الأبديّ ليُحدَّد بعد رحيله عن الأرض. ومن هؤلاء من يظنّ أنّه يوم الدّينونة سيُقنِع الله ببراءته أو بعدم خطورة خطاياه فيُدخله إلى ملكوته. وهناك من يتّكل على صلوات أحبّائه له لينال الرّحمة على خطايا راعاها في حياته الأرضيّة ورحل بدون أن يعترف بها أو أن يطلب الغفران عليها. إنّ هذه الطُّرق لنوال الحياة الأبديّة، تُناقض قواعد ثابتة في فكر الله المُعلَن في الكتاب المقدّس.

    العدد:
    الموضوع:
  • لحظة الوصول إلى المدينة السماويّة

    يتميّز المؤمنون الحقيقيّون بالمسيح بنفسيّة السّائح الّذي يتحمّل مشقّة السّفر ليتمتّع برؤية مدينة أحلامه. هؤلاء يعرفون أنّ كلّ ما في الأرض فانٍ، وأنّ الحياة تمرّ بسرعة، فهم بشكل دائم ينتظرون "وقت الإقلاع" والخروج من الأرض. وإن كانت رهبة الموت تُلقي بظلالها على من يفتكر بلحظة خروجه من هذا العالم، إلا أنّ أنوار المدينة السماويّة تُلقي في روحه سلامًا عميقًا وسعادة طيّبة ومُشجّعة.

    العدد:
    الموضوع:
  • تأليه الزّعماء والتّجديف على الله

    بالغت صبيّة لبنانيّة منتفضة على طريق قصر بعبدا بالتّعبير عن حبّها لرئيس الجمهوريّة اللبنانيّة وتعظيمها له. وصفت الله جالسًا على عرشه في السّماء وعن يمينه رئيس الجمهورية اللبنانيّة العماد ميشال عون، وعن يساره وزير الخارجيّة المهندس جبران باسيل. اعتُبِر كلامها تجديفًا لدى بعض رجال الدين، فانتفضوا ووبخّوا وأنذروا وهدّدوا. ورفع محامون قضيّة ضدّ الصّبيّة متّهمين إيّاها بالتّجديف على العزّة الإلهيّة. وأعرب عددٌ كبيرٌ من النّاس، المتديّنون خاصّة، عن انزعاجهم واستهجانهم واستنكارهم لموقف الصبيّة.

     

    تأليه الزّعماء

    العدد:
  • امتزاج الإيمان بكلمة الخبر

    "لأنّنا نحن أيضًا قد بُشِّرنا كما أولئك، لكن لم تنفع كلمة الخبر أولئك. إذ لم تكن مُمْتزجة بالإيمان في الّذين سمعوا" (عب 4: 2).

     

    العدد:
    الموضوع:

Pages

Subscribe to - إدكار طرابلسي