- هاني عماد

العدد - هاني عماد
  • المسيحية وحقوق الانسان: أتشابه أم اختلاف؟

    أقرت "الجمعية العامة للأمم المتحدة" بتاريخ العاشر من كانون الاول 1948 "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان." واعتُبر هذا الإعلان حجر الزاوية لما يعرف بالقانون الدولي لحقوق الإنسان. وباتت حقوق الإنسان تشكل بالفعل موضع اهتمام ومتابعة من "الدول المتقدمة" باعتبارها وجهاً من أوجه الرقي الإنساني لما تختزنه من حرص على الكرامة البشرية ولما تـؤمنه بالتالي من حرية وعدل وسلام. ولكن ما مدى تقارب القيم والمفاهيم المسيحية مع حقوق الإنسان؟ وهل تتجانس معها أو تختلف وبالتالي تبتعد عنها؟

    العدد:
    الكاتب:
  • الله والخلق حقيقة أو وهم؟

    قد يسألك أحدهم، هل الله موجود فعلاً؟ وهل الخلق غاية عند الخالق أو أن الوجود كله ليس سوى نتيجة لعبثية ما؟  

    ربّما الاجابة سهلة لدى المؤمن الذي يدرك يقيناً ان العالم كله عملية خلقية بحتة من صنع الله، وهو بالتالي أبعد ما يكون عن العبثية الوجودية التي نادى بها بعض المفكرين في العصر الحديث. ولكن هل يمكن إدراك  الوجود من خارج العملية الإيمانية أي من ناحية علمية ومنطقية محض؟

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • ما وراء العالم

    "الآن دينونة هذا العالم، الآن يُطرَح رئيس هذا العالم خارجًا، وأنا إن ارتفعتُ عن الأرض أجذب إليّ الجميع" (يوحنّا 12: 31، 32). بهذه الكلمات نطق الرّبّ يسوع في الوقت الّذي كان يدخل فيه أورشليم. بهذه الكلمات بشّرَنا بخبر يمتزج فيه الفرح والألم، ألا وهو أنّ الفداء قريب وأنّ رئيس هذا العالم قد طُرح خارجًا. لكن، ما الّذي قصده يسوع بكلمة "العالم"؟ وما علاقتي بها كمؤمن؟

    العدد:
    الكاتب:
Subscribe to - هاني عماد