- جورج عطيّة

العدد - جورج عطيّة
  • العمل الخيّر وبناء الأخلاق

    يتعدّى عمل الخير الصّدقات وفعل الرّحمة في المناسبات والأعياد ليصبح أسلوب حياة. على أساسه يتعوّد المؤمن حمل أثقال الآخرين وتقديم كأس ماء بارد باسم يسوع. فيخدم بمحبّة ويكون لطيفًا وشفوقًا ومتسامِحًا ومسالِمًا ومضيفًا للغرباء. يبارك من يسيء إليه، ولا يُجازي عن شرّ بشرّ وعن شتيمة بشتيمة، ويترك انطباعًا إيجابيًّا أينما حلّ.    

     

    العدد:
    الكاتب:
  • الهبة العظمى للعالم

    وعد يسوع تلاميذه أنّه حالما يغادرهم إلى السمّاء يرسل إليهم هبةً عظيمة. "خير لكم أن أنطلق. لأنّه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزّي. ولكن إن ذهبت أرسله إليكم" (يو 16: 7). يقول يسوع إنّ حالتهم في حضور الرّوح القدس ستكون أفضل من وجوده بينهم في الجسد. لم يكن سهلًا عليهم إدراك هذه الحقيقة، أن يرحل ليربحوا. اضطربوا لمجرّد الفكرة، لكنّ يسوع وضع لها ثقلًا بإضافته، "أقول لكم الحقّ".

     

    قيمة الهبة

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • واجبات الآباء تجاه الأبناء

    أنعم الله على معظم الحيوانات بخوف غريزيّ من الخطر، تتحسّسه لتتجنّبه فتبقى على قيد الحياة. غير أنّه لم يوفِّر للضّفدعة حِماية بهذا المقدار. فهي لا تملك جرس إنذار في جهازها الدّفاعي الوقائي ممّا يُعرّضها للخطر أحيانًا. إذا وُضعت ضفدعة في إناء ماء ساخن، وازدادت الحرارة تدريجيًّا، لا تُبدي ميلًا للفرار والنّجاة بنفسها. إنّها من ذوات الدّم البارد، تتغيّر حرارة جسمها بتغيّر حرارة الماء المحيط بها. وإذ تزداد الحرارة شدّة وحدّة، تبقى غافلةً عن الخطر المحدق بها. لا تقفز، وتظلّ حيثُ هي لاهيةً ساهيةً مكتفية بالنّظر من خلف حافّة الإناء، فيما يتسرّب البخار المهلك إلى خياشيمها.

    العدد:
    الكاتب:
  • الحضور في الكنيسة

    الأمانة للكنيسة والإلتزام في حضور العبادة أمر حيويّ ومهمّ. لا يعرف المؤمن ما يفوته عندما لا يأتي إلى الكنيسة. يقدّم النّاس شتّى الأعذار لغيابهم. مشغولياتّهم كثيرة فوق العادة، وحياتهم بالتّالي مضطّربة ومحمومة ومعقّدة. أولادنا ناشطون في الرّياضة، والموسيقى، وكلّ انواع اللّهو. لم يعد الرّب يحتلّ المنزلة الأولى في سلّم أولويّاتنا، ولا الثّانية، ولا حتّى الرّابعة.

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • سقوط روما

    انهارت الإمبراطوريّة الرّومانيّة العظيمة مع سقوط روما عام 479م فغرق العالم الغربي في عصورٍ مظلمةٍ سياسيًّا وإقتصاديًّا ودينيًّا. كان الخبر صادمًا. سمع جيروم، وهو ساكن في كهف قريب من بيت لحم ،يكتب شرحًا لسفر حزقيال. فبكى قائلًا، "من كان يظنّ أنّ روما، ساحقة العالم،ستُسَحق بدورها؟ إنّها أمّ العالم وستكون قبرهم!". فاعتقد المسيحيّون أنّ نهاية العالم اقتربت، ومجيء الرّب بات وشيكًا.

     

    أسباب سقوط روما

    العدد:
    الكاتب:
  • يسوع المعلِّم العظيم

    أظهر يسوع صفات المعلِّم الصّالح أكثر من أيّ إنسان آخر عاش على الأرض. ولُقّب بالمعلِّم الأعظم لبراعته في تغيير سلوك النّاس وطبائعهم. اهتمّ بطلّابه وعرف حاجات قلوبهم الحقيقيّة. ألمّ جيّدًا بالمواضيع الّتي علّمها واختار أساليبه بدقّة. يجب على كلّ معلّم الإقتداء بيسوع ليشكّل تلامذته ويثقّفهم ويهذّبهم. 

     

    مواصفات يسوع المعلّم

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • التسليم للمسيح: خيار واختبار

    تبع كثيرون يسوع لأنّه شفى المرضى وأشبع الجياع. آمنوا به كصانع معجزات. لكنّهم رفضوه كمخلِّص لهم من خطاياهم وتذمّروا من تعاليمه السّامية. ولأنّ التّاريخ يعيد نفسه، نجد بعضًا من النّاس في أيّامنا يؤمّون الكنائس للحصول على حصّة غذائيّة أو معونة طبّية أو ليشاهدوا عجيبة. إنّهم يرغبون في العطيّة وليس في المُعطي. يعرف الله ما في قلب الإنسان من أشواق وقرارات. إذا كانت خياراته لا تقوده ليختبر نعمة المسيح في حياته تبقى ناقصة وبلا قيمةٍ خلاصيّة وأبديّة.

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • لماذا الحياة صعبة؟

    "لماذا الحياة صعبة؟" هذا سؤال عام يناقش معاناة الصّغير والكبير، الضّعيف والقوي، الفقير والغني، العلماني والكاهن، الطّالح والصّالح. الجميع يواجهون أنواعًا من الألم ويطرحون أسئلة صعبة من نحوها. قبل الإجابة يجب الوقوف على أرضيّة لاهوتيّة صلبة. فالقضيّة ليست صيرورة المتألّم بحال أفضل بقدر اختباره حضور الله وسط ظروفه الصعبة.  

    إجابات وردود

    العدد:
    الكاتب:
  • الله العليّ... هل تعرفه؟

    يُطلق الكتاب المقدّس أسماء وألقابًا متعدّدة لله، يُعمّق التبحّر في معانيها نشاط المؤمن التعبّدي وتكشف مدلولاتها أبعادًا في علاقة الشّركة المتبادلَة بين الله والإنسان. أمّا معرفة القدّوس تسبق الهَيْمانَ به. فتكامل صورته في الذّهن تسبر أغوار الذّات الإلهيّة دافعة نحو الشّغف به. تركّز هذه المقالة على الإسم "الله العليّ"، في العبريّة "إيل إليون". 

     

    الإله الأعلى

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • فوائد دراسة التّاريخ المسيحي

    يهمل البعض دراسة التّاريخ ظنًّا أنّها مملّة ورتيبة ولا تتّصل بحياتهم. ينسون أنّ الماضي يضع أساسات الحاضر والمستقبل. الإهتمام بمسيرة الكنيسة عبر العصور يُجني المسيحي فوائد جمّة وبركات لا حصر لها. الإيمان المسيحي الرّاسخ هو قصة حدث تاريخي لا مجرّد فكر فلسفي ومبدأ مجرّد. صرّح فرانسيس شايفر، "أؤمن أن يسوع عاش ومات وقام في زمن تاريخي محدّد. لولا الحقيقة التاريخية لهذه الأحداث لهلكت إلى الأبد". تاريخ الكنيسة للمسيحي هو تاريخ عائلته. يطالعه كمن يتصفّح ألبوم صور مكتشفًا تراثًا عائليًّا ثمينًا وحميمًا ومُلهِمًا.      

    التّاريخ مصدر للثّقافة

    العدد:
    الكاتب:

Pages

Subscribe to - جورج عطيّة