- الين محشي

العدد - الين محشي
  • العيش السّليم في القلب السّليم

    تُقام حملات توعية كثيرة للحفاظ على على سلامة القلب وصحّته. يحثّون الناس لإجراء فحوصات دوريّة واتّباع نظام غذائيّ سليمٍ لحمايته من الكولستيرول، وارتفاع الضّغط، ومشاكل عديدة أخرى. يضخّ القلب، وهو العضو الرّئيسيّ في الجسم، الدّم إلى سائر الأعضاء وأيّ خلل فيه سيؤثّر بشكل مباشر أو غير مباشر على الجسم بأكمله.

     

    العدد:
    الكاتب:
  • ماذا لو؟

    تعصف ببلادنا أزمات عديدة. ففي المرحلة الدّقيقة الّتي نمرّ بها وبظلّ الأوضاع غير المستقرّة، تساؤلاتٌ كثيرةٌ تجول في أفكارنا. ماذا لو انهار الوضع الأمنيّ وأسقط معه ضحايا أبرياء؛ أنهاجر ونهرب؟ ماذا لو هوت اللّيرة ومعها الوضع الاقتصاديّ، أنَيْأس ونخور؟ ماذا لو اهتزّ الوضع الأخلاقيّ، وعلت الأصوات الشّاذّة المطالبة بالحرّية المطلقة الهادمة لكلّ القِيَم والمبادئ المسيحيّة السّامية، أنستسلم ونرضخ؟ ماذا لو تزعزت أسس العائلة بسبب خيانة زوجيّة، أو مرض فتّاك، أو موت مفاجئ، أنُحبط ونفشل؟

     

    العدد:
    الكاتب:
  • المصالحة الحقيقيّة

    يسبِّب الاختلافُ في وُجهات النّظر والتّضاربُ في المصالح سوءَ المعاملة والخلافات بين زوجين أو صديقين أو جارَين أو فريقين سياسيَّين. يسعى أصحاب النّوايا الحسنة إلى تقريب وجهات النّظر بين المتنازعَين، وردم الهوّة بينهما، وإزالة أسباب الخصام، والعمل على تصفية القلوب، وفضّ النّزاع، ومصالحتهما مع بعضهما البعض بعد اعتذار صادق من المذنب. تنجح هذه المحاولة إلى حين. وعند أوّل صدام يذكّر كلّ طرف الآخر بأخطائه السّابقة ضاربًا المصالحة بينهما بعرض الحائط. يشير هذا الأمر إلى عدم كمال غفران الإنسان لأخيه.

     

    العدد:
    الكاتب:
  • دور الأمّ العاطفي في حياة أبنائها

    تشتهر المرأة بالحسّ الرّقيق والإنفعالات العطفيّة. حين تصبح أمًّا تسكب عواطفها في أبنائها فتساهم في بنائهم النّفسي السّليم. تغمرهم بالمحبّة وتملأ خزّانهم العطفي فيشبعوا حنانّا وينموا دماغهم ممّا يُحدث تغييرات جذريّة في سلوكيّاتهم. الأمومة هي أعظم وظيفة للمرأة، فقربها من أولادها وعلاقتها المتينة بهم تلعب دورًا رئيسًا في تصرّفاتهم وتكوين شخصيّاتهم لتجعل منهم أبناء سعداء، ومسؤولين، وأقوياء قادرين على مواجهة تحدّيات المستقبل.

     

    العدد:
    الكاتب:
  • الجار قبل الدّار

    لم يتنبَّهْ أحدٌ من الجيرانِ لوفاةِ امرأةٍ عجوزٍ في شقّتِها إلاّ بعدَ أياّمٍ عدّة. ممّا دفعَ بالنّاشطِ الفرنسيّ "أتَناز بيريفان" استحداثَ يومٍ عالميّ للجيران، يُحتفَلُ فيه يومَ الجمعةِ الأخيرِ من شهرِ أيّار من ْكلّ عام. يساهمُ هذا العيدُ في توطيدِ العلاقاتِ بينَ الجيرانِ وكسْرِ حواجزِ العزلة.

     

    ينتشرُ في محيطِنا الشّرقيّ موضوعُ الإلفةِ بينَ الجيرانِ أكثرُ منَ الغربِ. نتغنّى بالمثَلِ الشّعبيّ، "الجار قبل الدّار". يرغبُ معظمُ النّاسِ بجيرانٍ ودودين يحيطون بهم ويضيفون إلى حياتِهم جوًّا من السّلامِ والهدوءِ والمحبّة. هكذا يصبحُ الجارُ القريبُ خيرًا من الأخِ البعيد.

     

    العدد:
    الكاتب:
  • هل يمسّ الشيطان المؤمنين؟

    نقرأ في الإنجيل المقدّس عن أشخاص عديدين سكنتهم الأرواح الشريرة وحرّرهم المسيح منها. دراسة ما كان يحصل مع هؤلاء تُظهِر أن الشّيطان كان يسيطر على قلوبهم وفكرهم ويقودهم في السّلوك الخاطئ حتّى أنّه كان يُميتهم. لكن ماذا عن المؤمن بالمسيح الّذي اختبر نعمة الله في حياته؟ هل يسكنه الشّيطان أو يقيّده؟ ليس هناك في الكتاب المقدس من إجابة مباشرة على ذلك إلاّ أن هناك آيات تؤكّد أنّ الإنسان لحظة إيمانه بالرّب يسوع وقبوله مخلّصًا له، يأتيه الرّوح القدس ويسكن قلبه. فيصبح الرّوح الذي بداخله أقوى من الذي في العالم:" أيّ إبليس".

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:
  • حول كل رجل ناجح حسود جامح

    يحيط بكل إنسان عظيم حاسد لئيم. نقرأ في سفر التّكوين عن إسحق ابن ابراهيم، "تعاظم الرّجل وكان يتزايد في التّعاظم حتى صار عظيمًا جدًّا؛ فحسده الفلسطينيّون". نجح إسحق في عمله كمزارع. بارك الله نتاج أرضه. امتلك مواش كثيرة. اجتهد وحفر بضع آبار ماء. فحسده أعداؤه وطمّوها. من يجتهد في عمله وينجح يحيط به حاسدون يعملون على طيّ نجاحاته أو سلبها.

    العدد:
    الكاتب:
  • الخرزة الزرقاء أو العناية الإلهية؟

    أمتلأت شوارعنا في الآونة الأخيرة بيافطات كبيرة تحمل علامة الخرزة الزرقاء، وشاهدت تقريرًا إخباريًّا يُظهر أنّ هناك تزايد في عدد النّاس الذين يقدمون على شراء خرزة زرقاء. فبعيدًا عن أي اصطفاف سياسي الذي ليس هو الغرض من هذا المقال، يؤمن البعض أنّ هناك عينًا شريرةً تصدر عن شخص حسود تجاه شخص آخر، أظهر نجاحات معينة، فتصيبه بلعنة قد تؤثّر على حياته.

    العدد:
    الكاتب:
  • المؤمن وألعاب الحظ

    يتهافت النّاس مع بداية كل عام على شراء أوراق اليانصيب واللّوتو علّهم يبدأون سنتهم بالرّبح والبحبوحة. ويسأل الكثير من الأتقياء إن كان بإمكانهم أن يلعبوا ألعاب الحظ؟ وإن كانت تُعتبر خطية يُحذّر منها الكتاب المقدس؟ لا عجب من طرح أسئلة كهذه، خاصة أنّ ليس هناك آية كتابيّة مباشرة تجزم عدم ممارسة هذه الألعاب أو حتى تدينها. وتختلف الآراء بين شخص وآخر من نحو ألعاب الحظّ. وبينما يتّفق الجميع بأنّ السّرقة والكذب هي خطايا نسأل كيف نستطيع أن نحكم على المواضيع الرّماديّة التي لا تحسمها كلمة الله؟

    العدد:
    الكاتب:
  • وصيّة أب قبل وفاته

    يُسارع الكثير من الآباء وهم يتقدّمون في السّنّ إلى كتابة وصيّتهم قبل وفاتهم تجنّبًا لأي خلاف قد يطرأ بين الأبناء. تختلف الوصيّة من أب لآخر. فمنهم من يوصي ابنه من جهة الأملاك والشّركات، ومنهم من يوصيه الإهتمام بالوالدة أو بأخ مريض أو أخت معوّقة. كلّ هذه الوصايا جيّدة وضروريّة، ولكن تبقى هناك وصيّة تفوق كلّ هذه الوصايا وقليلون هم الذين يوصون بها.

    العدد:
    الموضوع:
    الكاتب:

Pages

Subscribe to - الين محشي