- جورج سليمان

العدد - جورج سليمان
  • نحن نسرق!

    تتربّع الأرغواي على رأس الدّول بأعلى معدّل سرقة في العالم. في البرازيل سرق رجل جهازًا مُشعًّا من أحد المشافي سنة 1987 تسبّب بموت الكثيرين. تأثّر حوالي مئة ألف إنسان، ودمّرت الحكومة بيوتًا عديدة امتصّت جدرانها الإشعاع وراحت تبعثه. يُعتبر بيع البضائع المسروقة ثالث أكبر تجارةٍ مُربحة بعد المخدّرات والسلاح. أوصدت السّرقة أبواب مؤسسّات كثيرة. جعلت شعب الله قديمًا ينهزم في الحرب. رزحت شعوب دولٍ تحت الفقر بسببها. دخلت الخطيّة والموت إلى عالمنا عندما سرقت حواّء من الشجرة المحرّمة.

    العدد:
  • الرّتابة في الحياة الروحيّة

    كانت رحلة الشّعب القديم تتطلّب بضعة أشهرٍ من مصر أرض العبودية، إلى كنعان أرض الموعد والحرّية والبركة. لكنّها طالت أربعين سنةً، يدورون مكانهم في البرّية. لم ينالوا بركة الأرض الجديدة لأسبابٍ عديدةٍ آلت إلى الرّتابة الروحيّة الّتي تُصينا نحن أيضًا اليوم.

    التطلّع إلى الخلف

    العدد:
  • سفّاح نيويورك المرعب

    رعبه

    دُعيَ العام 1976 سنة الرّعبِ في نيويورك. كان رجلٌ يقتل النّاس الجالسينَ في سيّاراتهم والمتمشّين ليلاً رميًا بالرّصاص. ثمّ ينشرُ رسائلَ إغاظةٍ لشرطة المدينة ووسائلِ الإعلام. بين تموز 1976 وآب 1977، قامت الشّرطة بأكبر عمليّةِ بحثٍ في تاريخها. طالبت السّكان عدم الجلوس في سيّاراتهم أو المشي ليلاً. باتت الشّوارعُ مساءً خالية. صَبغت آلافُ النّساء شعرهنّ باللّون الأشقر أو ارتدين شعرًا مستعارًا، كونه استهدف ذوات الشّعر الأسود ومن معهنّ. وصفه الإعلام بالرّجل الّذي غيّر أميركا نظرًا للأمور غير المسبوقة في جرائمه.

     

    سجنه

    العدد:
  • الخلاص في وسط الدّينونة

    كَسَرَ آدم وحواء وصية الله بكامل إرادتهما ومعرفتهما. عصيا الخالق الذي كانا لذّته وفرحة قلبه، متمرّدَين عليه ومُتخلّيَين عنه. حطّما عمل الرّب الحسن، ووضعا الأرض التي أبدعها بمحبّة تحت اللعنة. إلّا أنّ أوّل ما نقرأه عن ردّة فعل الذي، لتوّه، قد أُهين وكُسِرَ قلبه وقد بادر لمصالحة مخاصميه بالرّغم من أنهم هم من خان وجَرَح؛ آدم وحواء "سَمِعَا صَوْتَ الرَّبِّ الإِلهِ مَاشِيًا فِي الْجَنَّةِ عِنْدَ هُبُوبِ رِيحِ النَّهَارِ" (تكوين 8:3).

    رِيحِ النَّهَارِ

    العدد:
    الموضوع:
  • الحياة المنضبطة

    يدرك الإنسان معنى الانضباط لدى مشاهدته برامج تدريب المجنّدين. يستيقظون قبَيل شروق الشّمس، يوضّبون أسرّتهم، يحلقون ذقونهم ورؤوسهم، يلمّعون أحذيتهم، ويلتحقون بتدريب قاسٍ لعدّة ساعات. خيارهم الوحيد هو اتّباع الأوامر، والسير بقوام منتصب، والمثابرة، أو العودة إلى المنزل. عند انتهاء فترة التّدريب يحافظ المجنّدون على نفس المستوى من الانضباط والالتزام والتّأهّب والتّرتيب. يقدّمون باستمرار المثال الصّالح عن المؤسّسة العسكريّة بالكلام والتصرّف والخدمة. وجد فيهم الرّسول بولس ما يجب أن يتحلّى به المسيحيّون، كجنود للربّ، من إنضباط على الصّعيدين الرّوحي والحياتي.

     

    العدد:
  • ربّ الجنود

    لمعت أسماء قادة جيوش عظام في صفحات التّاريخ. اشتهر بعضهم بالخطط الإستراتيجيّة كالإسكندر المقدوني ونابوليون الفرنسي، وبالحنكة العسكريّة كالقيصر الرّوماني وشارلمان الإفرنجي. عُرف البعض الآخر بالتّوسّع والإحتلال كنبوخذ نصّر البابلي وجنكيز خان المغولي، أو بالعنف وسفك الدّم كتيمورلنك الأوزبكتي وماو الصّيني وهتلر الإلماني وستالين الرّوسي. قاد غيرهم جيوشه لتحقيق السّلام والإستقرار كأولفر كرمويل الإنكليزي وجورج واشنطن الأميركي. يشير العهد القديم أيضًا إلى قادة كبار أتقياء وبحسب قلب الرب كيشوع وجدعون وباراق وداود.

    العدد:
    الموضوع:
  • مفاعيل الكلام الرديء

    تبادل الإمبراطور الفرنسي وملك بروسيا كلامًا غير موزون عام 1870. فتوتّرت العلاقة بين البلدين ممّا ساهم في وقوع الحرب العالميّة الأولى الّتي أودت بحياة الملايين من البشر. اجتاح الموت أوروبا بسبب "كلام". هكذا سيحكم الربّ الديّان العادل على حياة الكثيرين في يوم الدّينونة بسبب "الكلام".

    العدد:
  • أنا هو

    قال موسى للرب حين دعاه ليُخرج شعبه من أرض مصر، "فإذا قالوا لي ما اسمه؟ فماذا أقول لهم؟ فقال الله لموسى، أهيهِ الّذي أهيه" وتعني هذه العبارة: "أنا هو الّذي أنا هو"، وقد اتخذها الله اسمًا شخصيًّا له أمّا هذا الإسم العَلَم فيشير إلى دلالات أزليّة وحقائق سرمديّة. ففي تعبيره: "أنا هو" يُعبّر بشكل صريح عن وجوده، وعن أزليّته، وعن فرادته. هو الكائن بذاته قبل الوجود، وقبل خلق الأرض والمجرّات و الأكوان. وهو يشمل حقيقة عدم تغيّره؛ فالله قائم بذاته لا يتأثّر بمشيئة عالٍ لأن لا عالي فوقه، ولا بظروف أقوى لأن لا أقوى منه.

    العدد:
    الموضوع:
  • القديم الأيام

    في رؤى الليل، رأى النبيّ دانيال حُلمًا غامضًا. رأى وحوشًا ملحمية ذا أجنحة وعيون وقرون كثيرة تصعد من أعماقِ بحرٍ كبيرٍ لتبسط سلطانها على الأرض. وفي الرؤى، أتاه التفسير بأن الذي يراه هو نبوءة، إذ أن تلك الوحوش هي رمز للإمبراطوريات ستقوم. وفوق الوحوش، وفي وسط العروش والممالك والسلطات، وبين كل عظماء الأرض والسماء، كان هناك جالس: عرشه لهيب نار، قدامه يجري نهر عظيم، لباسه وشعره أبيضان، ألوفٌ وربوات واقفة أمامه تخدمه، ويدعى "القديم الأيام".

    العدد:
    الموضوع:
  • أيُّها الشاب: لا تهرب

    "يجب أن تواجه وأن لا تهرب. فكّر بحكمة. فكّر في مستقبلك. كن حكيمًا وأمينًا على ما أقامك الله عليه وتحمّل مسؤوليّاتك." هذا ما نصحه الرّاعي المخضرم لشاب من رعيّته، لكن هذا الشاب المتخرّج حديثًا من جامعته والجديد في عمله  كان قد اتخذ قراره: "أريد راحتي، ولا أريد أن يتدخل أحد في حياتي وقراراتي."

    العدد:

Pages

Subscribe to - جورج سليمان